الحوثيون حلوا البرلمان اليمني واعلنوا تشكيل مجلس رئاسي من 5 اعضاء

اعلنت جماعة “انصار الله” التابعة للحوثيين في بيان اليوم حل البرلمان اليمني واقامة مجلس رئاسي من خمسة اعضاء.

وفي “اعلان دستوري” صدر من القصر الرئاسي الذي سيطر عليه الحوثيون، قررت الجماعة باسم “اللجنة الثورية” تشكيل مجلس وطني من 551 عضوا سيحل مكان البرلمان. وسيقوم المجلس الرئاسي لاحقا ب”تشكيل حكومة كفاءات وطنية لفترة انتقالية حددتها ميليشيا “انصار الله” في الاعلان الرئاسي بسنتين”.

وتمت تلاوة الاعلان الرئاسي خلال حفل اقيم في القصر الرئاسي بمشاركة شخصيات قبلية وعسكرية ووزيري الدفاع والداخلية في الحكومة التي استقالت قبل اسبوعين.

وجاء في الاعلان: “يتولى رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية مجلس رئاسة مكون من خمسة اعضاء ينتخبهم المجلس الوطني وتصادق عليهم اللجنة الثورية، في حين يكلف مجلس الرئاسة من يراه من اعضاء المجلس الوطني او من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية وأن تتفرع عن اللجنة الثورية لجان ثورية في المحافظات والمديريات في انحاء الجمهورية”.

ويلزم الاعلان سلطات الدولة الانتقالية خلال مدة اقصاها عامين ب”العمل على انجاز استحقاقات المرحلة الانتقالية من مرجعيتي الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة، ومنها مراجعة مسودة الدستور الجديد، وسن القوانين التي تتطلبها المرحلة التأسيسية والاستفتاء على الدستور، تمهيدا لانتقال البلاد الى الوضع الدائم واجراء الانتخابات النيابية والرئاسية وفقا لاحكامه”.

السابق
قوى الامن: توقيف سارق قصر العدل في النبطية
التالي
الحريري ابرق الى العاهل الأردني معزيا بالكساسبة