الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية 1915: احتفالات ونشاطات

لمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية عام 1915، عقدت بطريركية الأرمن الكاثوليك ممثلة بالمونسنيور جورج يغيايان، والدكتور هوفانيس طاسلاكيان، مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، تحدثا فيه عن المحطات التي ستقام لهذه الذكرى.

وقال رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر: “في ذكرى شهداء الأرمن ومرور 100 عام على شهادة شهداء الأرمن 1915 ننحني إجلالاً لذكرى هؤلاء الشهداء الأبرياء الذين وصل عددهم إلى ما يقارب مليون ونصف مليون إنسان، وننحني إجلالاً للشعب الأرمني”.

وقال يغيايان: “نطالب بالاعتراف من الحكومة التركية، بالجريمة – الإبادة التي ارتكبها حكام “تركيا الفتاة” أنور وطلعت وجمال. وتعويض عن تلك القصور والأديرة والكنائس والمدارس، والنوادي الثقافية والصروح الحضارية والممتلكات والعقارات الأرمنية، التي تحولت، في زمن التوحش والبربرية والهمجية والإرهاب، مزارب للحيوانات، وثكنات عسكرية ودوائر حكومية، وانتهكت حرمتها وقدسيتها، ودمرت وتبعثرت أكواماً من الحجارة والغبار”.

وقال طاسلاكيان: “انتقل الأرمن من المطالبة بالاعتراف إلى المطالبة بالتعويض، التعويض المعنوي بالإقرار بالذنب، التعويض المادي عن الخسائر المادية الهائلة التي تعرّض لها الأرمن بعدما صودرت ممتلكاتهم، والتعويض بإعادة الأرض الأرمنية إلى أصحابها الشرعيين”.

وقال مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم: “هذا المؤتمر لتنوير الرأي العام اللبناني على الإبادة بحق الشعب الأرمني وما حصل في تلك الحقبة وما يحدث اليوم من اضطهاد للمسيحيين في الموصل وسوريا”.

وتشمل الاحتفالات والنشاطات التي ستنظمها لجنة بطريركية الأرمن الكاثوليك لإحياء الذكرى المئوية للإبادة، إصدار مجلد بالعربية، يحتوي شهادات عن حوادث الإبادة، وهو صادر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان، من تأليف ناجي نعمان. ويقام احتفال أكاديمي الساعة 7 مساء 9 آذار في قصر الأونيسكو في رعاية مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان. ويحتفل نرسيس بدروس التاسع عشر كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك بالقداس الإلهي في 12 نيسان في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. وثمة إصدار لطوابع تذكارية من دولة الفاتيكان لمناسبة مئوية الإبادة. وتنظم جمعية كهنة دير سيدة بزمار البطريركية، بالاشتراك مع اللجنة العليا الأرمنية في لبنان لقاء علمياً بعنوان “الإبادة الأرمنية والأرشيف”، في 14 شباط في رحاب دير سيدة بزمار. ويقام نصب تذكاري تخليداً للصداقة اللبنانية – الأرمنية على مفرق دوار جونيه – حريصا.

السابق
تجارة الأعضاء البشرية تزدهر في سوريا
التالي
بعد 25 عاماً خدمة.. رئيس مجلس إدارة ماكدونالدز يغادر