إنذار «الدولة الإسلامية» هو تحد للأردن واليابان

“لوموند”: زعزعة الأردن

كتبت مراسلة الصحيفة: “لا يبدو ان تنظيم الدولة الإسلامية مستعد للتراجع عن الانذار الذي وجهه الى المملكة الأردنية بإمهالها حتى مغيب يوم 29/1 من اجل اطلاق ساجدة الريشاوي والا فانه سيعدم الطيار الأردني والرهينة اليابانية المحتجزين لديه. تضع مطالب الدولة الإسلامية الأردن في موقف صعب وخصوصاً بعد تهديد العشيرة التي ينتمي اليها الطيار بزرع الفوضى في البلاد في حال مقتل ابنها… تشكل المفاوضات الدائرة لإطلاق الرهينة الأردنية فرصة بالنسبة الى الدولة الإسلامية من أجل زعزعة استقرار الأردن. فاذا فشلت المفاوضات وقتل الطيار فإن هذا سيثير خلافاُ داخل الرأي العام الأردني على مشاركة الأردن في الائتلاف العسكري الدولي ضد الدولة الإسلامية. يضاف الى ذلك خوف الأردن من عودة الجهاديين الأردنيين الذين يقاتلون في صفوف داعش”.

“ليبراسيون”: العجز الياباني

“كشفت قضية الرهائن اليابانية لدى الدولة الإسلامية مدى عجز الديبلوماسية اليابانية. فرئيس الوزراء الياباني الذي كان يتباهى بعودة اليابان الى الساحة الدولية، يواجه أسوأ ازماته منذ 20 كانون الثاني. ولم يتغير سلوك الحكومة اليابانية منذ بدء ازمة الرهينتين اليابانيتين مع نشر الفيديو الذي طالب فيه تنظيم الدولة الإسلامية اليابان بفدية تقدر بـ200 مليون دولار مقابل اطلاق الرهينة الأولى التي اعدمت والرهينة الحالية كينجو غوتو. وبذلك فضحت داعش عجز اليابان في مواجهة التهديد الارهابي واستعانتها بالأردن لإيجاد حل لأزمة الرهائن. كما برز عدم كفاية رئيس الوزراء الياباني في معالجة الازمة، فهو لم يتطرق الى هذا الموضوع اثناء اعداده لزيارته للشرق الأوسط، ليس هذا فحسب، بل أعلن خلال هذه الزيارة تقديم اليابان مساعدة تقدر بـ200 مليون دولار الى الدول التي تشارك في محاربة داعش الامر الذي عرض حياة الرهينتين اليابانيتين لمزيد من الخطر”.

“نيويورك تايمز”: احتمال فشل المفاوضات

“استناداً الى مصدر أردني رسمي، فان المفاوضات لإطلاق الرهينتين الأردنية واليابانية المحتجزتين لدى داعش فشلت مما يثير المخاوف على حياتهما في حال تنفيذ داعش تهديده بقتلهما عند انتهاء فترة الانذار. يطالب الأردن بالحصول على دليل يثبت ان طياره لا يزال على قيد الحياة كي يجري عملية التبادل”.

(النهار)

السابق
لماذا لم تحرروا القدس ولم تحتلوا الجليل؟
التالي
تحليق طيران معاد على علو منخفض في اجواء الجنوب