بشرى الخليل لـ «جنوبية»: هجومي على آل الحريري سياسيّ وليس شخصيّا

بشرى الخليل
لا تزال تداعيات «مؤتمر المحامين العرب» تتفاعل بين اللبنانيين المنقسمين طائفياً ومذهبياً وحزبياً، فكما عامة الشعب المنتمي إلى أحزاب وعقائد مختلفة، كذلك كان وفد المحامين اللبنانيين في المؤتمر. ومنهم المحامية بشرى الخليل التي وقفت إلى جانب الوفد السوري.

بعد تعرض وفد المحامين اللبنانيين في القاهرة إلى إعتداء  من قبل الوفد السوري اثناء القاء المحامي فادي سعد من «تيار المستقبل» كلمة اعتبر فيها أن الجيش السوري قتل شعبه، كان من بين وفد المحامين اللبنانيين من وقف ضد سعد وزملائه الذين تعرضوا للتعدي من قبل الوفد السوري، واعتبر هؤلاء أن ردة فعل الوفد السوري طبيعية، ومن بينهم المحامية بشرى الخليل.

وعلى خلفية موقف الخليل التضامني مع الوفد السوري، أطلّت أمس ضيفة في برنامج الزميل طوني خليفة 1544 لتوضيح موقفها، إلى جانب المحامي أمين الحسيني، إلاّ أنّ الحلقة تحولت إلى مهرجان من الشتائم والسباب والتشهير من قبل الخليل لأسماء لا علاقة لها بالحوار الدائر.

وفي سياق الحلقة وبعدما قالت الخليل إنّ «جميع وفود محامي العرب يكرهون بيت الحريري، وهذا الأمر نعرفة منذ 20 عاماً، لأن الوفود التي تحضر هي قومية وعروبية» وأشارت الى أنها حاولت تهدئة الوفد السوري.

عندها تدخل المحامي الحسيني قائلاً «كنت ترقصين»، ردّت الخليل بنبرة قوية «ما تقول عم ترقصي، انا اشرف منك.. انتا بترقص، بهية الحريري يللي بترقص، نازك الحريري يللي بترقص، اهل بلدك يللي بيرقصو، عمين عم تقول بترقص ولاه! اسكت ممنوع تحكي.. نعم زقفت وطبعاً وقفت.. وما تغلط بالكلام.. انتا يللي بترقص وامك الرقاصة»

وأضافة «اسكت ولا كلمة، عم تهينني، ونعم وقفت الى جانب الرئيس بشار الأسد والجيش السوري، غلطة سورية بتعيين رفيق الحريري رئيس وزراء، الجماعة عروبيين وقوميين ونحنا معاهم، لأني مش مع المشروع الصهيوني يللي انت وفادي سعد وحزبك بتمثلوهم».

ردّت فعل الخليل على كلمة الحسيني التي كان يقصد بها أنها كانت تهلل للنظام السوري في المؤتمر، لم تمرّ مرور الكرام، فكما العادة إنقسم اللبنانيين بين مؤيد ومعارض منهم من شجع بشرى ومنهم من هاجمها.

أمّا على المستوى القانوني فقد أكدّ المحامي أنطوان سعد في حديث لـ«جنوبية» أنّ كلام الخليل «هو جرم جزائي، لأن ما قالته المحامية بشرى الخليل في مقابلتها هو تشهير مباشر على الهواء وهناك مسؤولية على النقابة، وتصل حتى رفع الحصانة عنها لمحاكمتها».

وفي السياق نفسه ذكرت بعض المواقع الإعلامية «انه تم احالة المحامية بشرى الخليل الى التحقيق من قبل نقابة المحامين، وسوف تتحول بعد التحقيق معها الى المجلس التأديبي».

وتعليقاً على حقيقة استدعاء المحامية بشرى الخليل إلى التحقيق أكدّت في حديث مع «جنوبية» أنه لم يتم تبليغها حتى اللحظة بأي تبليغ أو دعوى ضدها، معتبرة أن ما قالته لا علاقة لنقابة المحامين به «كلامي كان في السياسة ولم أتكلم بأي ملف قضائي، وأنا حرة بأن أقول ما أريد لا علاقة لأحد بي، وأغلب الناس مؤيدين لما قلته، وكان له تداعيات إيجابية جداً».

وأضافت الخليل «هناك العديد من المحامين يتكلمون في السياسة ومنهم نواب ووزراء وتابعين لجهات حزبية وسياسية، وكما لهم حق كلامي أمس كان حقي، أما إذا رفعوا قضية قدح وذم ضدي فأعرف جيداً كيف أرد في المحكمة».

وعن زج أسماء كالرئيس سعد الحريري والنائب بهية الحريري، والسيدة نازك الحريري قالت الخليل: «المحامي كان من حزبهم وأنا لي الحق أن أنتقد الحزب الذي ينتمي إليه».

ورداً على الخليل التي قالت أن كلامها أمس كان سياسياً قال المحامي فادي سعد في حديث لـ «جنوبية» أنّ: «لم يكن الحديث الدائر في الحلقة له علاقة في السياسة، وزج أسماء لهم قدرهم في البلد هو تصرف معيب من قبل محامية من المفترض أن تتقيد بأصول المهنة التي تحرّم عليها قدح وذم أي إنسان، خصوصاً كما فعلت الخليل أمام آلاف المشاهدين، وهناك نصّ صريح في النظام الداخلي يمنعها من القيام بهذا التصرف».

وأكدّ سعد أنّ: «المحامي أمين الحسني الذي كان ضيفاً في برنامج 1544 سيتقدم بشكوى بصفة ادعاء الشخصي لملاحقة الخليل جزائياً، لأن ما قامت به هو جرم جزائي قدح وذم، وأيضاً هناك معلومات تفيد بأن نقابة المحامين سوف تتخذ إجراءات بحق الخليل».

واستنكاراً لكلام الخليل اصدر تجمع «قل لا للعنف – لبنان» بياناً استنكر فيه زجّ إسم النائب بهية الحريري في مشكلة الاعتداء على وفد المحامين اللبنانين في القاهرة الاسبوع الفائت، وأضاف أنّ التجمع: «يستنكر ما وصلت له الأمور من تدني في الخطاب والتحريض في لبنان ولم يبقى حرية للكلمة بين اللبنانين ولا احتراما ولا لياقة خصوصا ان الكلام نابع من محامية قانونية».

وطاب البيان «نقابة المحامين في بيروت تحمل مسؤوليتها، من خلال محاسبة من ينتسب لها وعدم الانجرار الى التحريض الاعلامي».

السابق
ماروني: عون يأمل من حواره مع القوات دعمه للرئاسة
التالي
دفاعاً عن هبة طوجي ضد أعداء النجاح