قلعة الشقيف تستقبل الزوار بعد تأهيلها

افتتحت قلعة الشقيف رسمياً أمام الزوار في حفل شهدته أمس، بعد ترميمها وتأهيلها من قبل مجلس الإنماء والإعمار، بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية.
وعرض مدير الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبد الوهاب البدر للمساعدات التي قدمها الصندوق للبنان ومن ضمنها قلعة الشقيف، ومتحفي الآثار في بيروت وصيدا، وعاهد على الإستمرار في تقديم المساعدة لمزيد من المشاريع التي يستفيد منها الشعب اللبناني.
واعتبر رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر أن مشروع ترميم قلعة الشقيف من قبل دولة الكويت، هو واحد من مئات المبادرات الكويتية البيضاء على مساحة لبنان، وإنجاز أعمال الترميم يفتح آفاقاً كبيرة في الجنوب أمام الحركة السياحية، وثمًن الدور الإنمائي للرئيس بري وعقيلته.
ورأى وزير الثقافة ريمون عريجي أن لقائنا على هذه البقعة الغالية من لبنان، وفي هذا الموقع يحمل الكثير من الرموز والدلالات، نلتقي اليوم احتفالا بعودة النبض إلى هذا المعلم الأثري – الحضاري، قلعة الشقيف تاريخ من الأحقاب وتناوب حضارات يحكي التاريخ عن القلعة من هذا المطل الاستراتيجي المشرف على فلسطين وسوريا ونهر الليطاني وسهل مرجعيون. وتابع عريجي: سنوات من العمل المتواصل المضني من دراسات الترميم إلى بدء ورشة التأهيل، بتضافر إرادات وجهود متنوعة وصولاً إلى إعادة إحياء هذا المعلم التاريخي الحضاري. وأمل استضافة القلعة للإشعاعات الثقافية والمهرجانات الفنية، وأن تشكل عامل جذب لأهلنا الجنوبيين ومن كل لبنان والعالم قاطبة احتفاءً بتاريخنا وبعطاءات شعبنا اللبناني وتطلعاً إلى إبداعات الزمن الآتي.
الحفل جاء برعاية رئيس مجلس النواب نبيه برّي ممثلاً بعقيلته رندة عاصي برّي، وحضره إلى بري والبدر وعريجي النواب: هاني قبيسي، علي بزّي، ميشال موسى، عبد اللطيف الزين، وسفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا إيخورست، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، ممثل مدير عام وزارة السياحة ندى السردوك، رئيسة مؤسسة الوليد بن طلال ليلى الصلح حمادة، السيدة منى الهراوي، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل، وحشد من الشخصيات والفعاليات والمهتمين.
وشكرت برّي باسم رئيس مجلس النواب نبيه برّي الكويت أميراً وحكومة ومجلس أمة وشعباً. كما شكرت وزارة الثقافة ومجلس الإنماء والإعمار والشركة المنفذة لمشروع الترميم والتأهيل وكافة العاملين واتحاد بلديات الشقيف وبلدية أرنون وكل من ساهم في إعادة الحياة لهذا المعلم التاريخي.

السابق
مجموعة من داعش خطفت يونس الحجيري في وادي حميد
التالي
«حركة طالبان» تقتل الحبيب السابق للفنانة بريتني سبيرز

تابعوا اهم اخبارنا على تطبيق الوتساب

يقدّم موقع جنوبية مواضيع خاصّة وحصرية، تتضمن صوراً ووثائق وأخباراً من مصادر موثوقة ومتنوّعة تتراوح بين السياسة والمجتمع والاقتصاد والأمن والفن والترفيه والثقافة.

مجموعة جنوبية على الوتساب