بلدي: أميركا تساعد البلديات والنازحين في لبنان

بلدي
يطلق برنامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "بلدي" الدورة الثانية من مشروع التمويل البلدي الإنمائي.

أطلق برنامج “بلدي” لبناء التحالفات للتقدم والتنمية والإستثمار المحلي الممول من السفارة الأميركية اليوم، الدعوة الثانية لتقديم الطلبات للحصول على دعم محتمل لمشاريع بلدية انمائية. وقد جرى إطلاق هذا البرنامج بحضور السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل ومدير الادارة المشتركة في وزارة الداخلية والبلديات العميد الياس خوري، وأيضاً بحضور نائلة معوض العضو السابق في مجلس النواب . وتم ذلك في مركز بيروت سيمبوزيوم في سن الفيل.

أعرب السفير هيل أثناء الحفل عن دعم الحكومة الأميركية للتنمية والإزدهار في لبنان، وأكد أن: “تلتزم الولايات المتحدة، من خلال هذا برنامج، تقديم إمكانية الوصول الى الخدمات العامة الموثوقة للبنانيين من كافة المجتمعات، بالإضافة الى مشاركة الجتمعات الفعالة في صنع القرار على المستوى المحلي”.

واشارت كريستين صايغ مسؤولة ادارة المشاريع في وكالة التنمية الاميركية لموقع “جنوبية” الى أن: “برنامج “بلدي” يشمل أيضاً مساعدة البلديات على قدرة إستعاب النازحين السوريين وتحمل الأعباء الإقتصادية”. مشيرة الى أن المشاريع أيضاً “تشمل البنى التحتية وخلق فرص العمل وتأمين الخدمات الإجتماعية للبنانيين والسوريين.”

ونذكر أن مشروع “بلدي” يهدف الى تقديم المساعدات للبلديات، من خلال توفير منح تنافسية عينية ومساعدة تقنية الهادفة الى تنفيذ أنشطة إنمائية مجتمعية، مما يعزز مبدأ المركزية داخل البلدات وكذلك قدرة البلديات على معالجة الإحتياجات الإنمائية الطويلة الأمد. وسيجرى تنفيذ هذه المشاريع في كافة أنحاء لبنان من خلال مؤسسة كاريتاس لبنان ومؤسسة رينيه معوض.

ويعطي برنامج “بلدي” فرصة سنوية تمتد لمدة 45 يوماَ، يمكن للبلديات خلالها تقديم طلبات تمويل المشاريع ليتم تقييمها من قبل البرنامج.

أما أنواع المشاريع التي يمكن أن يدعمها برنامج بلدي متعددة ؛ فالبرنامج يشجع البلديات والمجتمعات المحلية على إختيار وتصميم المشاريع على أساس احتياجاتهم، والأهم أن يكون للمشاريع أثر اجتماعي واقتصادي إيجابي على المجتمع المحلي.

ويمكن أن يصل دعم برنامج”بلدي” إلى 250،000 دولار أمريكي للمشروع الواحد. كما أنه على المجتمع المحلي المشاركة بنسبة لا تقل عن 20٪ من تكلفة المشروع الواحد.

وفي العام 2013، أطلق برنامج “بلدي” الدعوى الأولى للبلديات من أجل تقديم طلباتها، والتي أدّت الى إختيار 17 مشروعاً من 15 منطفة. وقد بلغت قيمة هذه المشاريع ما مجموعه 3.6 مليون دولار. شملت 58 بلدية بالتعاون مع 49 منظمة محلية وتحسين سبل العيش لأكثر من 100،000 شخص، وذلك بحلول نهاية البرنامج في العام 2017.

تبدأ فترة تقديم الطلبات من 15 ك2 ولغاية 5أذار 2015. وخلال هذه الفترة سوف تقدم 26 ندوة في جميع المناطق اللبنانية حول كيفية تحضير وتقديم الطلبات.

السابق
فيصل القاسم مطلوب من القضاء اللبناني: دع الجيش وشأنه
التالي
المقداد: حريصون اكثر من آل فخري على توقيف المجرمين