الحجيـري: رومية أعادتنا الى الصفر ولتفادي ما يستفز الخاطفين

مصطفى الحجيري

أوحت أجواء اجتماع خلية الازمة الذي عقد ليل أمس برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام بشبه توافق على تكليف نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي والشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) لعب دور قناتي التواصل في ملف العسكريين. وعززت هذا التوجه المواقف التي أطلقها وزير العدل أشرف ريفي في حديث متلفز ليلا أيضا، أشار فيها الى اعتبار هاتين الشخصيتين الوسيطين الابرز في القضية، اضافة الى مشاورات تمت قبل ظهر اليوم على هامش مجلس الوزراء وقبل انعقاده بين الرئيس سلام ووزير الصحة وائل ابو فاعور والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وخرج بعدها أبو فاعور مطمئنا اهالي العسكريين الى ان المفاوضات مستمرة وهناك وسطاء يعملون على هذا الخط…

“المركزية” سألت الشيخ الحجيري اذا كان أبلغ بأنه بات وسيطا رسميا في قضية العسكريين، فقال “لم أبلغ بعد اي شيء رسميا”، مستطردا “الا هناك تمنيات من بعض الوزراء الذين أجل وأحترم بأن أتدخل، لكن لا يمكن ان أعدّ نفسي وسيطا في شكل رسمي قبل ان تكلفني الحكومة عبر بيان صادر عنها، تماما كما حصل مع اللواء ابراهيم، حيث كُلف من مجلس الوزراء متابعة الملف. لا وسيط رسميا اذا سواه حتى اللحظة، وأنا والفليطي ننشط بناء لطلب من بعض الوزراء”.

هل ستتحرك اذا نلت تكليفا رسميا؟ “كنت مستعدا دائما للتدخل وسبق ان تحركت اكثر من مرة بلا أي تكليف. لكن المطلوب ان يكون الطرفان اي الحكومة والخاطفون، راضيَين على الوسيط ليلعب دوره فعليا ولا يكون مجرد صندوق بريد. ويجب اعطاؤه صلاحيات لتدوير الزوايا وتخفيف الشروط وتقريب وجهات النظر بين الطرفين”.

أبو فاعور طمأن الاهالي فعلّقوا تصعيدهم، فهل تراجعت “النصرة” عن تهديداتها؟ لا معطيات بين يدي اليوم تدل الى توجه “النصرة”. لكن ابو فاعور يقوم بكل ما يمكن فعله ويتواصل مع كل المؤثرين في الملف ومن يهدّئون الامور، ويمكن وصفه باطفائي المشاكل اليوم في لبنان”.

لا علاقة لك بهذه التطمينات، ألم تتمكن من اقناع “النصرة” بتعليق تهديداتها؟ أجاب الحجيري “لا تطمينات لا نهاية لها. من فترة كانت موجودة، لكن بعدما حصل في رومية، عدنا الى نقطة الصفر. وللاسف، كلما حققنا خطوة ايجابية، وبدل ان نبني عليها، يحصل حدث معين يعيدنا الى الوراء. فبرأيي ما حصل في رومية لم يخدم قضية العسكريين ولم يكن لصالحها ابدا. لماذا لم تؤجل هذه العملية الى حين عودة العسكريين طالما انها أجّلت سنوات، بدل ان تتم اليوم وتنسف الامور، فكل ايجابية صغيرة تحتاج خطوات وجهودا هائلة لتحقيقها”.

تحدث أبو فاعور عن مفاوضات تحصل حاليا، هل هذا صحيح ومن يفاوض؟ قال أبو طاقية “أثق بأبو فاعور وعندما يتكلم يكون صادقا وكلامه مبني على معطيات ونأمل ان تثمر جهوده”.

التفاوض يتم عبر الفليطي؟ الفليطي حسب معلوماتي، يفاوض “داعش”.

وتمنى الحجيري على “الحكومة المعنية بملف العسكريين الذين خطفوا ببدلاتهم ومن مراكزهم، ان تكون مسؤولة”، كما تمنى “على الاجهزة الامنية تخفيف التوتر وتفادي بعض الاجراءات التي تستفز الخاطفين”.

السابق
نواب ايرانيون هددوا باعادة اطلاق البرنامج النووي
التالي
فيصل القاسم مطلوب من القضاء اللبناني: دع الجيش وشأنه