الجيش يتلقى أسلحة وآليات قديمة الطراز

كتبت”النهار” تقول : احتضان اللبنانيين العملية الامنية التي نفذت في سجن رومية تجسد أمس في بلوغ عدد المتتبعين عبر موقع “تويتر” ما يزيد على 7 ملايين شخص حيوا وزير الداخلية نهاد المشنوق على الخطوة التي اعادت بعض الاعتبار الى هيبة الدولة، وفتحت المجال أمام المضي في تنفيذ خطط امنية لاحقة ابرزها في البقاع، اضافة الى متابعة تنفيذ الخطة الامنية شمالا، وخصوصاً بعد التفجيرين في جبل محسن السبت الماضي. وقد أوقف الجيش اللبناني أمس في محلة المنكوبين المواطن بسام حسام نابوش للاشتباه به في محاولة تفجير نفسه. وفي معلومات لـ”النهار” ان الاجهزة الامنية كانت تبحث منذ لحظة التفجير عن الشاب حسام النابوش (19 سنة) بعد معلومات اعتبرته اليد اليمنى لمنذر الحسن الذي قتل في “السيتي كومبلكس” في طرابلس. وقد ذهب النابوش منذ نحو سنة الى سوريا للانضمام الى “جبهة النصرة” من طريق الحسن، لكنه فشل في الوصول اليها، فمكث يومين مع “الجيش السوري الحر” ثم عاد الى لبنان ونشط محلياً الى حين اعتقاله شهرين وبعدما اطلق نشط الى جانب الحسن بشكل قوي. وكانت تربطه علاقة بطه الخيال الذي فجّر نفسه السبت الماضي. وتخوفت القوى الامنية من ان يكون الاخير أعد نفسه لعملية انتحارية بعد عملية سجن رومية كردّ من التنظيمات التكفيرية ولاظهار قدرتها على التحرك في “الساحة اللبنانية”.

وكشفت تقارير محاولة لتحريك الوضع الامني في طرابلس، لكن الاجهزة الامنية وفق مصادرها تمكنت من وأد هذه المحاولة في المهد فكانت هناك في الساعات الـ48 الاخيرة سلسلة توقيفات مهمة لشبكات إرهابية كانت على تواصل مع جماعة سجن روميه و”النصرة”. وقد خلقت هذه التوقيفات ارتياحا عند الطرابلسيين الذين لمسوا تصميم الدولة على تنفيذ خطتها الامنية.

وفي رومية، استكملت العملية الامنية أمس، وحققت نتائجها المرجوة بقطع تواصل عدد من الارهابيين بعضهم مع البعض، ومع ادوات التنفيذ في الخارج بعدما اثبتت التحقيقات مع الموقوفين في تفجيري جبل محسن، تلقيهم توجيهات من محركين في السجن. وبدأ العمل باجهزة التشويش على الاتصالات الخليوية. وقد تفقد الوزير المشنوق السجن، واستمع الى شروح من الضباط المعنيين عن الحاجات المطلوبة للترميم والتأهيل وفق المواصفات التي تتطلبها القواعد الانسانية والمعايير الدولية، وذلك لإعادة وضعه في الخدمة من جديد بعد إنجاز عمليتي الترميم والتأهيل.

وصرح بأن “هدف الزيارة هو ان نرى ميدانيا ما يمكن القيام به بهذا المبنى كي يعود سجنا طبيعيا فيه الحد الادنى من المقومات الانسانية. لقد تم نقل المساجين الى مبنى افضل من المبنى الذي كانوا فيه. فما من سلاح في السجن نهائيا والاسطورة كلها كانت غير صحيحة”.

وقد تحرّك ملف السجون لجهة أهليتها لإيواء السجناء والموقوفين. ففي حين أن السجون الحالية تتسع لـ2200 سجين، فهي تضم 8 آلاف سجين مما استدعى تحركا جديدا لتنفيذ الخطة التي وضعها مجلس الوزراء في آذار الماضي وقضت ببناء ثلاثة سجون جديدة بتمويل عربي ومحلي وهذا الامر عكسته مداخلة وزير الداخلية في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء.

ورأى رئيس مجلس النواب نبيه بري ان “عملية سجن رومية تشكل احد تداعيات الحوار بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”، واثبتت ان الدولة موجودة بالفعل. وكان الامر يتطلب قرارا سياسيا وتم. وما إن اتخذ القرار حتى جرى تنفيذه وافضل ما فيه هو الكتمان ولم تسقط قطرة دم واحدة على رغم ما اشاعه السجناء. ولو لم يكن هذا الحوار لربما أدى تفجير جبل محسن الى موجة جديدة من القتال بين الطرابلسيين. وهذا ما يؤكد جدية الحوار الذي يوفر الغطاء الكامل للاجراءات التي ستتخذ. ومن التداعيات الاخيرة والايجابية، استمرار تطبيق الخطة الامنية في كل المناطق وخصوصا في البقاع”. ورأى بري ان “سطرين وردا في بيان أديا الى وقف حال الاحتقان في البلد وتطبيق الامن الوطني، وتحت هذا السقف اتخذت قرارات لتطبيق الخطة الامنية التي ستقرن بالافعال وليس بالاقوال فحسب”. في غضون ذلك، ستعقد الجلسة الثالثة بين “المستقبل” و”حزب الله” الجمعة المقبل.
العسكريون المخطوفون
وفي ملف متصل أعيد تحريكه أمس، بناء على تهديدات من “النصرة” و”داعش”، نشطت الاتصالات في ملف العسكريين المخطوفين بعد الخطوة التي شهدها سجن رومية. وعلمت “النهار” ان الاتصالات التي قام بها بعض الوسطاء لم تكن إيجابية من جماعات في عرسال على تواصل مع “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”. وفي حين قال مصدر أمني إن “الاتصالات عادت الى نقطة الصفر”، أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان “المفاوضات باتت في مرحلة عميقة ومتقدمة”. لكن الاهالي غير المطمئنين الى مسار التفاوض يدرسون، بعد عودتهم الى ساحة رياض الصلح، تصعيد تحركهم الجمعة المقبل.

الجيش
وفي شأن امني ايضا، علمت “النهار” ان الجيش اللبناني تسلّم أخيرا أسلحة أثارت تساؤلات عن نوعيتها ومدى ملاءمتها وحداثتها والسبب انها دون المستوى المطلوب. ففي حين كانت التوقعات تشير الى ان الهبة السعودية الاولى البالغة ثلاثة مليارات دولار والهبة الثانية البالغة مليار دولار ستؤمنان للبنان أسلحة من القرن الحادي والعشرين تبيّن ان ما وصل الى الجيش الى الان، آليات قديمة الطراز.

مجلس الوزراء
من جهة أخرى، ينعقد مجلس الوزراء غداً في جلسة عادية بجدول الأعمال السابق الذي كان يتضمن ملف النفايات الذي أنجز أول من أمس. وعلم ان غياب نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل عن الجلسة الاخيرة سببه كسر في إحدى يديه بسبب حادث سقوط في زوريخ بسويسرا.

السابق
إسرائيل تتوقع «تسونامي» سياسياً في 2015
التالي
جنبلاط مرتاح لحل «النفايات».. واجتماع كليمنصو اليوم لـ «التبريد»