مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 13/1/2015

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

برودة الطقس متواصلة والجليد يجتاح طرق المرتفعات وحرارة تحرك وزير الداخلية ما زالت مرتفعة بزيارة المبنى “ب” في سجن رومية وبتحريك خطة أمن البقاع في مجلس الامني المركزي.

أما خطة النفايات المقرة في مجلس الوزراء فلم تنشر وربما هي تحت مجهر الزعماء والقيادات للتدقيق.

على الصعيد السياسي، تكتل التغيير والاصلاح أبدى ارتياحه وتأييده لحوار المستقبل وحزب الله وحوار العماد عون والدكتور جعجع.

وفي السياسة ايضا رسالة من الرئيس المصري الى الرئيس تمام سلام.

في الخارج، تتدافع الأخبار بغزارة وأبرزها:

– تحذير مفتي مصر اسبوعية “شارلي إيبدو” من نشر رسوم مسيئة جديدة للرسول محمد.
– نشر الاسبوعية رسما للرسول يقول: أنا شارلي.
– إشادة الرئيس الفرنسي بالشرطي “أحمد” الذي قتله منفذ الاعتداء على المجلة.
– إعلان رئيس الوزراء الفرنسي الحرب على داعش.
– دفن الحكومة الاسرائيلية الصحافيين الفرنسيين الاربعة من أصل يهودي.
– إعلان قوة المهام المشتركة عن تنفيذ إحدى عشرة غارة جوية على مواقع داعش في سوريا والعراق.
– الجيش المصري يتحرك في سيناء بعد العثور على جثة ضابط مخطوف.
– تحرك الوضع الأمني في أوكرانيا مجددا ومقتل عشرة وإصابة ثلاثة عشر بقذيفة.
– مقتل ضابط أفغاني برصاص مرافقه الذي انشق والتحق بطالبان.
– تحذير الرئيس الايراني من ان السعودية والكويت سيتضرران من انخفاض سعر النفط.
– تراجع سعر برميل النفط الى ما يقارب الستة وأربعين دولارا.

اذن فرنسا تستقطب لليوم الثالث الأنظار وحكومتها نشرت عشرة آلاف جندي و”شارلي إيبدو” نشرت رسما للرسول محمد رغم تحذير مفتي مصر.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

عملية سجن رومية فتحت ملف العسكريين المخطوفين من جديد. فسياسة حرق الأعصاب التي تمارسها جبهة النصرة أعادت أهالي العسكريين الى الشارع رغم التأكيد النظري لوزير الداخلية أن مكروها لن يصيب العسكريين.

وحسب المعلومات فان الأهالي يستعدون لتصعيد تحركاتهم في الأيام القليلة المقبلة كما ناشدوا الهيئات الفاعلة التدخل السريع لاستدراك أي رد فعل قد يحصل للعسكريين نتيجة العملية التي نفذت في سجن رومية.

مقابل تصاعد توتر أهالي العسكريين انحسر التوتر الحكومي مع اقرار خطة النفايات ولو بعد مخاض عسير وتنازلات متبادلة وتسويات فوق الطاولة وتحتها.

سياسيا، المراوحة الرئاسية مستمرة داخليا مقابل تفعيل الحراك الخارجي. الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو زار إيران ولو بعد تأخير اسبوعين وأجرى في طهران محادثات تناولت الوضع اللبناني والملف الرئاسي وستعقب هذه الزيارة زيارة ثانية الى السعودية ثم ثالثة الى الفاتيكان، وفي ضوئها كلها يمكن الحديث عن نتائج عملية او لا لهذه الزيارات.

هذا في لبنان، اما في فرنسا فانتظار للعدد الجديد من شارلي ايبدو الذي يصدر في صيغة تحد وخصوصا انه يتضمن على غلافه رسما للنبي محمد. في هذا الوقت يواصل تنظيم داعش غسل العقول وزرع الاجرام في القلوب وأول الضحايا الفتيان الصغار الذين يحولهم أدوات للقتل والجريمة والدليل في هذا التقرير.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

بجهوزية القوى الامنية يطمئن اللبنانيون، لا تقلقوا عندها التسريبات او الشائعات عن ارهابيين لتنفيذ عمليات انتحارية، الجيش نفى اصدار وثيقة يتم التداول بها عن شخص يخطط بالقيام بعمل امني بينما كان اجتماع مجلس الامن المركزي اليوم منصبا حول تنفيذ الخطة الامنية في البقاع الشمالي.

من سجن رومية اطل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اليوم يكمل ما بدأه بالامس، انهارت امارة رومية بضربة امنية واحدة وانتقلت الداخلية الى المرحلة الثانية في اعادة السجن الى وظيفته العقابية الاصلاحية. من هنا جاءت جولة المشنوق في رومية اليوم فكيف ستتصرف الدولة؟

انتهت امبراطورية رومية فهل يتوقف التهريب والتسريب الذي حول المبنى (ب) الى مركز مجهز بأحدث الاليات والتقنيات والاتصالات على مرأى المديرية والحكومات؟

ملف السجون فتح واغلق ملف النفايات لكن اعتراضات تقدمية في مجلس الوزراء ترجمت في اجتماع الناعمة اليوم، لم تقتنع البلديات بتمديد العمل في المطمر لثلاثة اشهر تليها ثلاثة لكن القرار مؤجل لحين الاجتماع غدا في دارة النائب وليد جنبلاط مع وزراء المالية والبيئة والداخلية والتقدميين الاشتراكيين.

ما بين العاصفة زينة التي غادرت وتركت صقيعها يجمد حركة الناس في منازلهم والسيارات العالقة على طريق بحمدون صوفر الان، وبين الامن والنفايات تركزت الاهتمامات لكن الاجتماع في وزارة الاشغال العامة مع نقابات النقل يفرض الاعتراف بضرورة تخفيض الاسعار انسجاما مع انخفاض سعر النفط.

السائقون الذين ينتمون الى الطبقات الفقيرة يقرون بحق تخفيض تعرفة النقل لكن مافيات المولدات الكهربائية الخاصة لم تخفض تعرفة الاشتراك ولا فرضت وزارة الاقتصاد تخفيض اسعار السلع الغذائية حتى تعديل وزن ربطة الخبز يأتي مجحفا بحق المواطن. زيادة 50 غراما في وزن الربطة لا يثمن ولا يغني من جوع، انخفاض اسعار النفط يفرض ان يعود وزن ربطة الخبز الى 1100 غرام كما كانت او بخفض سعرها.

السائقون يتفوقون بانسانيتهم مع وزارة الاشغال والنقل المعنية على كل المافيات والمولدات والتجار والمحتكرين للسلع الاستهلاكية فمن يفرض على اصحاب المولدات الخاصة تخفيض الاسعار ومن يجبر اصحاب الافران على اجراء دراسة علمية ومن يجعل المواطن يشعر ان دولة تحميه وتحفظ حقوقه فلا تطالب بالزيادة عند ارتفاع اسعار النفط ولا تكترث لانخفاض عندما تصبح الاسعار ما دون الخمسين دولارا للبرميل.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

الانجاز النوعي في سجن رومية واخلاء المبنى (باء) من السجناء الارهابيين منهم وغير الارهابيين الى المبنى (دال) لا يزال في دائرة الضوء. وفي وقت تفقد وزير الداخلية نهاد المشنوق المبنى الذي تم اخلاؤه من السجناء تعمل ادارة السجن والمسؤولون الامنيون على استكمال خطوة تنظيف السجن من المخالفات ومن وسائل الاتصال التي كانت بحوزة المساجين.

والى جانب هذه القضية وبعد تهديدات جبهة النصرة بحق العسكريين المختطفين تحرك الاهالي باتجاهات متعددة ملوحين بالتصعيد في ظل التهديد المحيط بابنائهم. اذ بدأت القوى الامنية عملية تفتيش دقيقة في المبنى (ب) في سجن رومية. وفي هذا الاطار، يرى المراقبون ان هناك ضرورة لاستكمال هذا الانجاز، بتسريع المحاكمات، وبدء التحقيق في ما اوصل الامور، الى ما كانت عليه.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

غدا يلتقي وزيري خارجية ايران والولايات المتحدة الاميركية في ظل ظروف دولية واقليمية متوترة لا سيما بعد انكشاف الغرب الذي لم يتوان يوما عن دعم الارهاب التكفيري الى ان انقلب السحر على الساحر بعد مذبحة شارلي ايبدو.

في لبنان بقيت الانظار مشدودة نحو سجن رومية الذي تفقده وزير الداخلية نهاد المشنوق لليوم الثاني على التوالي. في وقت هدد فيه اهالي العسكريين المخطوفين بتصعيد تحركاتهم والنزول الى الشارع مجددا اثر عودة جبهة النصرة الى ممارسة لعبة حرب الاعصاب والتهديد باستخدام ورقة ابنائهم.

على خط اخر وبعد ان مدد مجلس الوزراء الى مطمر الناعمة وشركة سوكلين ثلاثة اشهر قابلة للتجديد لمدة مماثلة في حال عدم مباشرة تنفيذ الخطة الشاملة المقررة لمعالجة ازمة النفايات.

عادت بوسطة الاتهامات السياسية الى المربع الرئاسي انطلاقا من طهران التي زارها مدير دائرة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو على ان ينتقل الى بعدها الى السعودية ثم الى الفاتيكان لنقل حصيلة المشاورات. وعلى ان يزور لبنان مجددا في ما لو تمكن من تحقيق الهدف المرسوم او على الاقل احداث ثغرة في جدار التأزم تتيح هامشا اوسع من التحرك لانجاز المهمة الفرنسية المنسقة اميركيا والمباركة فاتيكانيا.

اما بشأن الحوار المسيحي – المسيحي فقد اعلن تكتل التغيير والاصلاح ان هناك ايجابيات ظهرت في حوار المستقبل حزب الله وفي حوار التيار مع القوات اللبنانية مستنكرا الاعتداء الارهابي في جبل محسن ومشيدا بعقلانية اهله.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بصفر خسائر اثبتت عملية سجن رومية النوعية ان الدولة قادرة على حزم امرها واذا حزمت امرها فهي قادرة ليس في الامن فحسب بل في كل ما يمت اليها بصلة من امن واجتماع واقتصاد.

افرغ المبنى من امرائه واحترقت بداخله بؤر للتكفير وتكسرت على ادراجه كراسي مفتي القتل والاعدامات وتشظت بعض خططهم على الاقل الى حين.

الجرأة التي تحلت بها اجهزة الدولة لم تقف عند نقل المساجين الخطيرين تشجعت لعزلهم عن آمرين ومأتمرين ومتأمرين، قطعت مبدئيا اوصال حبل السرة بين السجن وخارجه تكاثر المؤيدون وشرعت اسئلة عن صمت اخرين وعن الخطوة التالية لما بعد السجون.

في العراق مصائر اخوة التكفير ليست باحسن حال فمنطقة النباعي نبع السيارات المفخخة المرسلة لقتل الاهالي في بغداد سقطت من يد داعش. ومع تراجع داعش في الحسكة وشرق وغرب ارياف دير الزور اجبر اهالي بيت سحم جبهة النصرة على الانسحاب في خطوة قد تؤسس لاسلوب جديد لطرد المسلحين من مناطق اخرى حول العاصمة دمشق.

في البحرين اوغلت السلطات الحاكمة في اخطائها الاستراتيجية تحديا وانتقاما تحت ضغط النزعات الاقصائية داخليا وخارجيا.

اخر الفصول الملكية حبس رئيس شورى الوفاق جميل كاظم على ارض المملكة والنائب الكويتي عبد الحميد دشتي على ارض الكويت.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

النفايات الصلبة تمددت كالنفايات السياسية مطمر الناعمة يطعن لكنه كما السياسة سيخضع لمجلس دستوري مؤلف من أهل البيت السياسي المهيمن على القرار وهو سيكون كفيلا برد الطعن وفي الأثناء تتمدد سوكلين بزمن مفتوح. وحده ملف رومية لم يخضع لأي من آليات التمديد ونحوه تقدم اللواء الركن نهاد المشنوق بخطوة نفذ فيها خطة كانت موضوعة ولم يجرؤ أحد على تطبيقها ولا على اتخاذ القرار السياسي حيالها وإنما على العكس لقد كانت كل الممارسات السياسية والتلزيمات تؤكد ضلوع وزراء وقضاة وأصحاب سطوة سياسية بتحويل رومية إلى محمية غير طبيعية تعاند الدولة وتحيا برفاهية أهل الفنادق. وزير الأشغال السابق غازي العريضي ساهم في هدر الأشغال المدعي العام التمييزي السابق سعيد ميرزا سمح بإدخال هاتف لمسجون محظي وهو ما يكشفه وزير الداخلية السابق مروان شربل للجديد وعندما تكسر القاعدة وتسمح لأحد بالتواصل فإن المعاملة ستسري على الجميع الدولة بمعظمها صنعت لها دولة ثانية في رومية وشيدت المبنى باء ولها حصص في فراعنة هذا المبنى لكن نهاد أقدم على شنق هذه المرحلة وصنع سجن للسجناء لا للزعماء الذين يصدرون الأوامر للبلد وسياسييه من داخل زنزانتهم وفي جولة له على المبنى باء الذي أصبح على الأرض قال المشنوق إن هذه الإمبراطورية كانت وهما وقد تمكنت قناة الجديد من دخوله حصريا بمرافقة وزير الداخلية وتصوير ما تركته المعركة. حصص سياسية في رومية وكعكة إعلامية اشترك معظم التكتلات السياسية في تقاسمها في نقابة الصحافة إلى أن وجهوا إهانة تاريخية إلى نقابة الصحافة بتنصيب عوني الكعكي نقيبا، هذه الجريمة جاءت بالتكافل والتضامن مع زعماء الزمن الرديء وجميعهم كانت لهم مساهمات في رفع شأن البغاء الذي حمل قلما وإذا كانت القيادات السياسية قد وفرت أصواتا فإن الرئيس سعد الحريري خاض المعركة باسم السعودية وأقدم على الاتصال بصحافييه أهل الكفاية في لبنان ليدفعهم إلى التصويت للنقيب الجديد والحريري الذي أمر أقلامه برفع العلم لعوني الكعكي كان عبدا مأمورا من المملكة ونفذ رغبتها في وصول صبيها إلى الكرسي الصحافي الأول في لبنان وهو لم يكن يدرك بذلك أنه مس الذات الصحافية التي تعد مقدسة في هذا البلد لأنه لا باع له في الحبر والقلم وقد تعود شراءه في إرث استنسخه عن الوالد الشهيد إن الضغينة السعودية على الإعلام عموما والإعلام اللبناني خصوصا دفعتها إلى تعيين الكعكي نقيبا حتى تمسك الصحافة الوطنية بمذلة وسمت على صدرها فغدا عندما ينتقد أحد خبرا سعوديا سيقال: أنظروا إلى صحافتكم الساقطة أولا لا نسميه إلا عصر انحطاط الصحافة ولأنه كذلك فإن الاستقالات الجماعية مطلوبة من أعضاء نقابة الصحافة حرصا على الحروف الأخيرة وصونا لما كتبه الكبار منا ومن لم يستقل فإنه سيرتضي بأن يعمل تحت وصاية مأمور نفوس أمراء الخليج أو مستشار الفن الرخيص على أبعد تقدير.

==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أل بي سي”

بدلا من ستين ألف نسخة اعتادت على طباعتها، ستصدر صحيفة “شارلي إيبدو” غدا وتوزع نحو ثلاثة ملايين نسخة. وفي عددها الأول بعد الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له، ستنشر على صفحتها الأولى رسما كاريكاتوريا يصور النبي محمد وقد سالت دمعة على خده.

وفيما أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن فرنسا ستخوض المواجهة وهي منتصبة القامة، بدأ الصراع بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها بين اليمين المتطرف والحكومة الفرنسية. يترافق هذا الصراع مع سباق أوروبي بين تصاعد مشاعر الإسلاموفوبيا ومحاولات إدانتها. وهو ما تمثل في التظاهرات والتظاهرات المضادة في ألمانيا.

من جهته، يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استغلال الحدث الفرنسي من أجل إيهام يهود العالم بأن وطنهم الحقيقي ليس إلا إسرائيل.

لكن، قبل الدخول في تفاصيل الأزمة التي تلت اعتداء شارلي إيبدو، نبقى مع الأزمات اللبنانية، وآخرها ملف النفايات.

السابق
كيف ستردّ «النصرة» على عمليّة رومية؟
التالي
اوباما سيعمل مع الكونغرس بشأن تفويض باستخدام القوة ضد «داعش»