اطلاق مشروع “نظام التطوع الاوروبي” في لبنان

اقامت مؤسسة salto Euro med مع مؤسسة GIZ ورشة عمل لتدريب 13 جمعية لبنانية على برنامج EVS (نظام التطوع الاوروبي) الذي ينضوي تحت برنامج Erasmus+ الممول من الاتحاد الاوروبي.

لم يعد في لبنان مجال لتقبل الاخر، بدا ان اللبنانيين بحاجة الى ثقافة الحوار من اجل التخلص مما يعيشه البلد سياسياً واجتماعياً، خصوصاً لدى الاجيال الشابة التي باتت تحتاج اكثر ما يكون الى تغيير هذا الواقع المزري. اذ باتت تجربة السفر الى الخارج من خلال العمل التطوعي فرصة للتبادل وسماع الرأي الاخر. لذلك، اقامت مؤسسة salto Euro med مع مؤسسة GIZ ورشة عمل لتدريب 13 جمعية لبنانية على برنامج EVS (نظام التطوع الاوروبي) الذي ينضوي تحت برنامج Erasmus+ الممول من الاتحاد الاوروبي.
برنامج EVS (نظام التطوع الاوروبي)
يهدف برنامج EVSدعم الجمعيات لإرسال وتبادل المتطوعين بين لبنان والدول الاوروبية المشاركة في البرنامج (فلندا، تركيا، فرنسا، ايطاليا). في السياق توفر مؤسسة salto Euro med الاعتماد اللازم للمشاركة في البرنامج.
فوائد EVS (نظام التطوع الاوروبي)
تحصل الجمعيات المعتمدة في (نظام التطوع الاوروبي) على فرصة لتصبح جزء من قاعدة المعلومات والبوابة الخاصة بالبرنامج التي تتضمن جميع الجمعيات المعتمدة المنتشرة في دول الشرق الأوسط واوروبا. وبالتالي، تتمكن من نسج شبكة من المعارف، مما يؤدي الى زيادة فرص هذه الجمعيات بالحصول على دعم من جهات مانحة لمشاريع مقترحة، يتاح فيها اشراك متطوعين في هذا البرنامج على جميع المستويات. فضلا عن انه يساعد في بناء قدرات موظفي الجمعيات المرسلة والمضيفة.
تدريب متخصص
في المقابل يوفر التدريب المتخصص الذي يقدمه البرنامج للمرشدين والمسؤولين عن المشاريع في الجمعيات المحليّة المعتمدة القدرات والمهارات، وتوضيح دور كل من المرشد والمسؤول عن المشروع، من اجل مساعدتهم على تخطيط المسار الصحيح والآمن للمتطوعين والاشراف على عمليّة التعلم الطويلة الأمدّ.
كذلك يفتح التدريب أيضاً الأبواب امام الجمعيات لمشاركة تجاربهم العمليّة في المجتمع مع بعضهم البعض، تقديم لمحة عامّة عن الجمعية، اهدافها، رسالتها، ومهماتها ، ويوفر هذا التدريب الذي تقدمه مؤسسةGIZ في لبنان الكفاءة، اضافة الى انه ينتج تأثيرات متعددة يستطيع من خلالها المتدربين تقديم نشرة واضحة تغطي جميع جوانب البرنامج وكيفيّة اتمام الخطط بطريقة فعّالة وواضحة.

في هذا الإطار اكدت مديرة البرامج في مؤسسة salto Euro med فيديريكا دي فيتيري، أن المنظمات غير الحكومية المشاركة ستأثر على الاخرين لبدء مسار خاص بهم في الخدمة التطوعية، اذ ان البرنامج يعطي الفرصة للمتطوعين من اجل اكتساب الكفاءات الدولية. وهو ما اشارت اليه مديرة البرامج في مؤسسة GIZ جوستين ابي سعد “يؤثر برنامج EVSتأثير كبير على نمو الجمعيات وتطور عملها، اضافة الى انه يقدم الخبرات اللازمة في مجال العمل التطوعي”.
في المقابل، قالت ممثلة جمعية YWCA جاكلين سمعان ان “مشاركة المتطوعون في هذا البرنامج يساهم في اكسابهم خبرات في تقبل ثقافة الاخر”، في حين لفتت ممثلة جمعية sdc ماريا برباري ان التدريب يساعدهم في انشاء مبادرة شبابية تطور من المهارات والخبرات. كما اشار ممثل جمعية ابتسامة حسن ورداني ان ورشة العمل “وفرت المجال لفتح افاق جديدة للجمعيات وللمتطوعين”.
الخطط المستقبلية
سيساهم هذا البرنامج في دعم خبرات الجمعيات اللبنانية في تنظيم البرامج المعتمدة على تبادل المتطوعين، كما سيساهم البرنامج في اكتساب الخبرات العملية فيما يتعلق بعرض تجارب الشباب والدروس المتخلصة من هذه التجارب.

السابق
سرقة محل لبيع الهواتف الخليوية في صيدا
التالي
محطات في حياة الشحرورة الصبوحة «جانيت فغالي»