مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 25/11/2014

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

اطلق حزب الله شخصين(2) سوريين وأفرجت جبهة النصرة في المقابل عن عماد عياد بعد تفاوض إستغرق أسابيع عدة. وأمل متابعون ان ينسحب هذا الأمر على قضية العسكريين المخطوفين وسط تحرك للواء عباس إبراهيم وترقب عودة الموفد القطري الى جرود عرسال.

والى هذا الشأن تواكب الأوساط السياسية على اختلافها جهود الرئيس بري باتجاه حوار بين المستقبل وحزب الله وقد برز لقاؤه مع السفير السعودي علي عواض العسيري الذي شدد على وحدة الصف وانتخاب رئيس للجمهورية.

ومن روما التي انتقل منها الى باريس أكد الرئيس سليمان على إعلان بعبدا ومذكرة بكركي في حين بارك البطريرك الراعي حوار حزب الله – تيار المستقبل إن حصل. وقد عاد البطريرك الى بيروت. وينتظر الأفرقاء كلام الرئيس سعد الحريري مساء الخميس حول كل ما هو مطروح حاليا.

وفي الامن الغذائي تماس نيابي حكومي وتأكيد التعاون في هذا المجال وسط دخول اللبنة والجبنة عنصرا إضافيا على اللحوم والمياه قيد التدقيق في سلامة الغذاء.

وفي الخارج متاعب أمنية في الولايات المتحدة لاسيما في فيرغسون نتيجة عدم محاسبة ضابط شرطة قتل مواطنا أسود.

وفي الدوحة إجتماع مهم لمجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزراء خارجية الأردن والمغرب واليمن. وفي تونس نال قائد السبسي حوالى أربعين في المئة من الاصوات في انتخابات الرئاسة على ان تكون النتيجة النهائية في دورة لاحقة.

وفي العراق شركة الانبار تصد هجوما للمتطرفين في الرمادي.

عودة الى الوضع المحلي قوى الامن الداخلي أوقفت شخصا بلغاريا يعد من أخطر مصنعي الكبتاغون في العالم واثنين من أعضاء شبكة تصنيع وتهريب مخدرات على المستوى الدولي.

وفي السياسة كما أشرنا السفير السعودي شدد بعد زيارته الرئيس بري على وحدة الصف وانتخاب رئيس للجمهورية.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

حزب الله حقق مقايضة ناجحة مع إحدى فصائل المعارضة السورية، فحرر أسيره عماد عياد مقابل إطلاق سراح عنصرين كان الحزب أسرهما. الخبر غير المفاجئ، باعتبار انه ثمرة مفاوضات طويلة استمرت حوالى شهرين، شكل مؤشرا ايجابيا بالنسبة الى العسكريين المخطوفين والى امكان وصول المفاوضات التي تقودها الحكومة لتحرير الجنود الى نتائج ايجابية. في المقابل الجهود السياسية متواصلة لاعادة اطلاق الحوار الداخلي بين حزب الله وتيار المستقبل، توصلا الى حل عملي للشغور الرئاسي المستمر، والذي بدأ يهدد الاستقرار.

نيابيا: ساحة النجمة شكلت اليوم ساحة لملفين: قانون الانتخاب وقانون سلامة الغذاء. في الملف الاول ما من تقدم واضح تحقق. ومع أن اللجنة الفرعية النيابية المكلفة دراسة قانون الانتخاب قررت عقد جلسة جديدة الخميس، لكن أجواء المجتمعين توحي ان من الصعب ان تتوصل الى توافق حول خيار واحد، وبالتالي فان البديل سيكون في العودة الى الهيئة العامة.

اما بالنسبة الى قانون سلامة الغذاء فقد برز تباين واضح حل من خلال تشكيل لجنة فرعية تدرس الاقتراحات الموجودة حول سلامة الغذاء بالتعاون مع الوزارات المختصة.
==========================
* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

الاسير المقاوم عماد عياد الى الحرية من قال ان المقاومة تترك اسراها في السجون والمعتقلات وقيد الارتهان والتاريخ يشهد. من خارج كل السياقات والمفاوضات ومحاولات الابتزاز والضغط والمساومة كان تحرير عماد بعد خمسين يوما على اختطافه. التحرير الانجاز سبقه حديث الامين لحزب الله السيد حسن نصرالله العارف عن الاسلوب والوسيلة التي يجري انتهاجها لاطلاق الاسرى والمختطفين لدى الجماعات المسلحة او سواها. وفي معلومات ل”المنار” ان التفاوض استمر لعدة اسابيع عبر وسيط محلي سوري انتهى الى ارغام المسلحين على القبول بعملية تبادل حرر الاسير عماد عياد مقابل اسيرين من الجيش الحر والامل بأن تكون العملية فاتحة خير لأسرى الجيش اللبناني لدى الجماعات التكفيرية نحو الحرية. انجاز يستعيد من الذاكرة تاريخا طويلا من مقارعة العدو الصهيوني وكيف ارغم على الاذعان مرات ومرات لمطالب المقاومة وشروطها فحررت مجاهدين واسرى واجساد شهداء. تفاوض من نوع آخر اكد الانجاز فيه اليوم الامام السيد علي الخامنئي فالدول الغربية عاجزة عن اخضاع الجمهورية الاسلامية في الملف النووي قال الامام الخامنئي. في لبنان ملفات انتخابية لم تجد طريقها نحو الحسم من الطعن بالتمديد للمجلس النيابي الى لجنة مشروع قانون الانتخاب فيما مسار سلامة الغذاء ماض بسيفه من اللحوم الى الالبان بمعاملها وانتاجها. وبالموازاة يسير ملف الامن توقيف المزيد من المطلوبين شمالا وجنوبا وسط معلومات ل”المنار” تؤكد فرار شادي المولوي من طرابلس ولجوئه الى مخيم عين الحلوة.

==========================
* مقدمة نشرة اخبار “ال بي سي”

بعد اللحوم والدجاج والمياه، اليوم دور اللبنة، ستة أصناف أعلن وزير الإقتصاد أنها غير مطابقة لشروط السلامة العامة، وهكذا فإن حملة وزير الصحة وائل أبو فاعور تلقفها وزير الإقتصاد آلان حكيم فأعلن عن الأصناف الفاسدة من اللبنة…

تأتي هذه الخطوة في وقت باشرت اللجان مناقشة مشاريع قوانين سلامة الغذاء والتي يبدو انها كانت نائمة في أدراج مجلس النواب، والعرقلة في إقرارها آنذاك سببها بعض الوزراء الذين كانوا اعتبروا أن إقرار قانون سلامة الغذاء من شأنه ان ينزع من ايديهم بعض الصلاحيات الوزارية، ما أدخل مشاريع القوانين هذه في دائرة النسيان في وقت إرتفع فيه منسوب فساد المواد الغذائية ولا سيما منها اللحوم والدجاج.

بعيدا من هذا الملف طرأ تطور بارز في ملف الاسرى: حزب الله حقق صفقة تبادل بينه وبين الجيش السوري الحر فأطق إثنين منه فيما استرد الاسير عماد عياد، فهل تعطي هذه الخطوة الامل لأهالي العسكريين في إطلاق ابنائهم من ضمن صفقة تبادل أم ان ملف العسكريين مختلف. بعيدا من هذه الملفات، التقاليد تفرق احيانا ما يجمعه الله هذه حال عيسى عبوس وساره الحسن، وسنعود إلى هذه القضية في سياق النشرة، لكن البداية من قضية اللبنة.

==========================
* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

حزب الله فاوض واقر مبدأ التبادل مع فصائل المعارضة السورية، وتمكن من تحرير عماد عياد، احد عناصره، من الاسر مقابل عنصرين كان حزب الله قد اسرهما في معارك في القلمون. الخبر استحوذ على الاهتمام ودفع الى اسئلة عن المفاوضات بين حزب الله والفصائل السورية والوقت الذي استغرقته وعن القبول بمبدأ التبادل، في وقت كان حزب الله وحلفاؤه قد اغرقوا مجلس الوزراء في نقاش حول رفض مبدأ التبادل بشان العسكريين المختطفين لدى داعش والنصرة.

والسؤال كيف سينسحب ما توصل اليه حزب الله من تبادل، على العسكريين المختطفين منذ اب الماضي ومتى؟

سياسيا، تبقى الانظار مشدودة الى ما سيقوله الرئيس سعد الحريري الخميس المقبل، في شان تطورات الداخل، وما يتعلق بالحوار مع حزب الله. اما في نقاشات سلامة الغذاء والتي انتقلت الى الالبان بعد اللحوم فاصطفافات بين قوى الرابع عشر من اذار والثامن منه، في اجتماع اللجان النيابية المشتركة على خلفية انشاء هيئة وطنية لسلامة الغذاء مستقلة عن الوزارات وتضم خبراء وفنيين.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

طقس لبنان عاصف يمتد من الليلة الى نهاية الاسبوع، رياح وامطار غزيرة وثلوج حن اليها اللبنانيون ستتساقط على ارتفاع 1400 متر ما يعني ان الجنرال الابيض سيبسط سيطرته على الطرق الجبلية. وزارة الاشغال العامة والنقل استنفرت، والوزير غازي زعيتر اشرف شخصيا على الجهوزية في مراكز ضهر البيدر وحمانا، فيما حذرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من سلوك الطرق الجبلية بدون اتخاذ الاحتياطات الوقائية.

الاستنفار الرسمي الحكومي توسع حول المواد الغذائية الفاسدة والتركيز على معامل الالبان والاجبان بينما استحضرت اللجان النيابية المشتركة قانون سلامة الغذاء لوضع الاطر المستقبلية في ظل مضي وزير الصحة بحملته حتى النهاية طالبا من القضاء المواكبة العملية في قضية يفرضها الواجب بعيدا عن اي اعتبارات سياسية.

وفي الانجازات اللبنانية توقيف اخطر مصنعي الكابتاغون في العالم وهو خبير كيميائي من بلغاريا قدم الى لبنان بطلب من شخصين سوري وفلسطيني بهدف طبخ وتصنيع حبوب الكابتاغون المخدرة والعمل على تهريبها الى احد الدول الخليجية، لكن القوى الامنية اللبنانية بالتعاون مع السعودية القت القبض على اخطر المطلوبين.

في السياسة ايجابيات ترصد في كل اتجاه رغم اخفاق اللجنة النيابية في بت التباينات حول قانون الانتخابات. من عين التينة كان كلام السفير السعودي علي عواض العسيري مؤشرا لرغبة المملكة بدعم الحوار الذي يسعى اليه الرئيس نبيه بري، العسيري قال:”ان اولوية السعودية في لبنان تعزيز وحدة الصف وتوافق القوى السياسية على اجراء الحوار والاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بمعزل عن احداث المنطقة وانعكاساتها.

في تصريح السفير العسيري مباركة سعودية للحوار اللبناني الذي يسعى اليه رئيس المجلس واشادة بدوره لحل الازمات السياسية اللبنانية.

امنيا حرر حزب الله اسيره الوحيد عماد عياد بعد مفاوضات استمرت اسابيع مع ما يسمى الجيش السوري الحر، واستخدم خلالها اوراق القوة فأطلق عنصرين من اسرى تلك المجموعات. ما حصل انجاز ادى لتحرير عياد لكن عدم شمول التبادل، مخطوفي الجيش اللبناني يعود الى ان مفاوضات العسكريين تتولاها الدولة اللبنانية بشكل رسمي وتتفاوض عبر الموفد القطري مع تنظيم داعش وجبهة النصرة وليس مع ما يسمى الجيش الحر، فهل تنطبق معادلة اسير مقابل اسيرين كمعيار للتفاوض مع خاطفي الجنود اللبنانيين، اهم ما في المفاوضات التي ادت لتحرير عياد انها جرت بسرية عملية من دون ضغوط ولا ابتزاز او توظيف سياسي وعلني.

==========================
* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

ما نجح فيه حزب الله الذي تمكن من اتمام صفقة مقايضة بين الاسير الوحيد له في الحرب السورية عماد لبنان عياد مقابل الافراج عن عنصرين عاديين من الجيش السوري الحر قد يعزز الامال بامكان اتباع الآليات نفسها بشأن العسكريين المخطوفين وان كانت مطالب داعش والنصرة اصعب. في غمرة هذا التطور بدا لافتا رغبة فرقاء لبنانيين بالتفاوض مع حزب الله فتيار المستقبل يتحضر للكشف عن آلية الحوار مع الحزب خلال الطلة الاعلامية المرتقبة لزعيمه النائب سعد الحريري الخميس المقبل. حزب الكتائب اتصالاته قائمة مع الحزب ولكنها لم تصل الى مستوى الحوار. القوات اللبنانية ابدت رغبتها مرارا بفتح قناة اتصال او اقامة حوار مع الحزب ولكن الاخير ما زال يتريث، لو ان هؤلاء التحقوا بقطار التفاهم الذي ارسي بين حزب الله والتيار الوطني الحر في السادس من شباط 2006 لكانوا وفروا الكثير من المعاناة على اللبنانيين. البطريرك الراعي ايد كل حوار يخرج البلد من ازماته. اما السفير السعودي علي عواض العسيري فقال لل “او تي في” ان الحوار يعزز الاجواء الايجابية، هذه الاجواء اذا ما تحققت من شأنها ان تحدث خرقا في الاستحقاق الرئاسي. من هنا تبرز اهمية المبادرة التي اطلقها العماد عون بشأن هذا الاستحقاق في ظل معلومات عن ان بكركي مرتاحة لها وستسعى لتأمين الاجواء اللازمة لانجاحها على الاقل في الصف المسيحي.

في مجلس النواب لا جديد في اللجان المشتركة بشأن المشاريع المطروحة للتوصل الى قانون جديد للانتخابات. فيما بقي الاهتمام منصبا على ملف الامن الغذائي حيث تقرر تشكيل لجنة فرعية لدرس الاقتراحات الموجودة بالتعاون مع الوزارات في مهلة خمسة عشر يوما. اما المجلس الدستوري الذي وضع الخطوط العريضة لمطالعته فقرر الانعقاد غدا على مستوى لجنة مصغرة على ان تلتئم هيئته العامة الجمعة المقبل.

دوليا خطفت اعمال الشغب في الولايات المتحدة الاضواء من المفاوضات الايرانية الغربية بشأن الاتفاق النووي في ظل انباء عن وضع صيغة غير نهائية لاتفاق اطار كمرحلة تجريبية لعزيز الثقة وتحديد الآليات قبل التوقيع عليه واعلانه.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

كانوا قوما لا يتركون أسراهم في سجون الاحتلال وهم اليوم قوم لا يتركون أسيرهم الوحيد إلا حرا يسحبونه من صف جيش حر يأسر على اسم الثورة عماد عياد مقاتل من حزب الله لم يمض على خطفه شهران خرج بصفقة تبادل ما كانت لتتم إلا بأسلوب اختبره الحزب من عدوه الأول إسرائيل وطبقه على عدوه الثاني في الميدان السوري مستعملا أوراق القوة التي سبق أن نصح بها السيد حسن نصرالله الدولة اللبنانية من موقع العارف بخبايا التفاوض وورقة القوة الوحيدة التي ترد الغائب هنا تكمن في مبادلة المخطوف بالمخطوف ولأن الحزب لم يكن ممسكا بهذه الورقة فقد قرر امتلاكها عبر تنفيذ عملية أمنية دقيقة أدت إلى أسر ضابطين من الجيش الحر على مرأى طلوع النهار ضابطان من الحر هما مرعي فاعور وعبد الغني الريس اقتيدا من قلب موقعهما في جرود القتال في خلال كمين نوعي وهما يشغلان مناصب رفيعة المستوى وارتقيا قمة الأسر بهدف التبادل بأسير حجز جريحا من موقعه ومن شروط التفاوض الثانية: السرية التي غلفت الملف إلى حين إنجازه بعيدا من الابتزاز والعروض على الهواء والتهديد ورفع الأسعار فتمت الصفقة عبر وسطاء سوريين وفقا لمعادلة: اثنان بواحد وليس لدينا أي فرع آخر ولا تدفعونا إلى أسر المزيد لأن هذا أرفع أسعاركم ضابطان في مقاتل وكفى حزب الله شر الخطف فهل يشكل هذا التبادل نموذجا للتعامل في ملف عجزت عنه الدولة واختفى فيه الوسطاء وتمرد فيه الخاطفون وأمسكوا بالشرايين الحيوية للطرق اللبنانية عبر الضغط على الأهالي الخبز للخباز والتبادل موهبة لها خبراؤها على الأرض ومن خبراء الأسر إلى تقليد الخبرات حيث قرر وزير الاقتصاد آلان حكيم أن يضرب في سوق الألبان والأجبان بيد من أبو فاعور فجاء قراره غير حكيم لناحية عدم إبلاغ المعنيين الذين مارسوا عملهم كالمعتاد وفتحوا محالهم ومصانعهم منذ الصباح وكأن قرارا لم يكن على أن أكثر القرارات غير الحكيمة هي تلك التي صدرت عن المحكمة الدولية اليوم فأعلنت أن تقرير قناة الجديد عن استجابة القاضي شمس الدين لضغوط سورية بإقفال محطة الـMTV عار من الصحة تماما وأوضحت المحكمة في بيانها الإعلامي أن المسألة عرضت على محكمة التمييز آنذاك فاتخذت قرارا بالأكثرية أسفر عن استمرار إقفال الشبكة وشمس الدين حينذاك أعرب عن رأي مخالف لقي قبولا حسنا من وسائل الإعلام حسنا ففي الشكل ما هي علاقة المحكمة الدولية بقرار لبناني صرف وعلى حد التعبير الشهير للرئيس نبيه بري شو خص نيكارغوا بأم الفضل ثم كيف وصلت أنباء قرار الغرفة الثالثة لدى محكمة التمييز اللبنانية المتخذ قبل اثني عشر عاما إلى غرفة المحكمة الدولية والـ”ثم” التالية تكمن في ضياع المحكمة مرة جديدة في الأخطاء التي ستقول غدا إنها مطبيعة وسوف نصححها لها منعا للإحراج فالـMTV يا سادة يا قضاة أقفلت في أيلول عام ألفين واثنين وليس عام ألفين وثلاثة كما ورد في بيانكم وعلى من يزودكم التسريبات أن يكون دقيقا في المرة المقبلة حتى لا تصبحوا عرضة للمهزلة والأهم من كل هذه الأسباب أن بيانكم يدينكم ويعترف باتخاذ محكمة التمييز قرارا بالإقفال وفي ذاك الزمن لم يكن هناك من تمييز ولا من يميزون بل جهاز أمني سوري لبناني يتخذ القرار من جديدة يابوس حتى قبل وصوله إلى قصور العدل اللهم إلا إذا كانت المحكمة الدولية في بيانها هذا تتقصد الدفاع عن السوري في لبنان وتبرئته من أي قرار عندئذ نبحث عن رد آخر في السياسة لا في الشكل.

السابق
توقيف ثلاثة مشتبه بهم في هولندا بتهمة التحضير لارتكاب «جرائم ارهابية»
التالي
حوار حزب الله – المستقبل يسمي الرئيس