المفاوضات «النووية» إلى تمديد آخر… وطهران في عزلة

كتبت “الحياة” تقول، أجرى وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف في فيينا أمس، محادثات ثنائية للمرة الأولى، تلت لقاءً بين كيري ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في العاصمة النمسوية، وسط تصريحات متضاربة عن إمكان تمديد المفاوضات بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، والتي تنتهي مهلتها اليوم.

ومع وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى فيينا أمس، ولقائه كيري مساءً، لم تستبعد موسكو تمديد المفاوضات، كما تحدثت مصادر أوروبية عن اتجاه مشابه. لكن مسؤولين إيرانيين أدلوا بتصريحات متباينة.
وحدّد الرئيس باراك أوباما نقاط الخلاف مع إيران قائلاً: “كان هدفنا باستمرار إغلاق سبلٍ مختلفة قد تمكّن إيران من امتلاك سلاح نووي، وفي الوقت ذاته التأكد من رفع العقوبات خطوة خطوة، فيما تفي إيران بما يُفترض أن تفعله”. وأضاف: “أعتقد بأن إيران ترغب في رفع فوري للعقوبات، ثم متابعة الاحتفاظ بسبلٍ قد لا تكون مُغلقة تماماً، ولا نستطيع أن نفعل ذلك”.
وأشار إلى أن “الخلافات تبقى ضخمة”، وتابع: “المجتمع الدولي بكامله إلى جانبي، و(الإيرانيون) معزولون تقريباً”. ولفت في حديث إلى شبكة “إي بي سي” إلى “دعم إيراني لنشاطات إرهابية في المنطقة”، مضيفاً أن “اتفاقاً سيتيح تسوية ملف مهم، وربما بدء عملية طويلة تتغيّر خلالها العلاقة بين إيران والولايات المتحدة والعالم”. ورأى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني “يريد الإفادة من هذه الفرصة”، مستدركاً أنه “ليس صاحب القرار النهائي”، بل المرشد علي خامنئي.
وبعد أيام على لقائهما في باريس، أفادت وكالة “أسوشييتد برس” بأن كيري وسعود الفيصل اجتمعا في طائرة الوزير السعودي في مطار فيينا، حيث يُرجّح أن يكون الوزير الأميركي أطلع نظيره على مستجدات المفاوضات مع طهران.
وكان كيري أطلع وزراء خارجية دولة الإمارات والكويت وقطر والبحرين، إضافة إلى نظيرَيه التركي والكندي، على تطورات المحادثات، كما تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي كرّر تحذيره من أن إبرام “اتفاق سيء” يقرّب طهران من “صنع سلاح نووي، سيكون خطأً تاريخياً”.
والتقى كيري نظراءه الأوروبيين البريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك فالتر شتاينماير وممثلة الاتحاد الأوروبية كاثرين آشتون على عشاء عمل في فيينا، فيما ذكر مصدر أوروبي في العاصمة النمسوية أن المحادثات مع طهران لم تسفر عن تقدّم، مشيراً إلى أنها ما زالت تستعجل رفع العقوبات المفروضة عليها، مصرّةً في الوقت ذاته على الاحتفاظ بقدراتها في تخصيب اليورانيوم. ولفت إلى “اتجاه نحو تمديد” المفاوضات، واصفاً أعضاء الوفد الإيراني بأنهم “شخصيات منفتحة تبدي حداثة في التعامل، لكنها تظهر من دون سلطة حقيقية” لإبرام اتفاق.
ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر أوروبي قوله إن التوصل إلى اتفاق نهائي “مستحيل عملياً”، فيما نسبت وكالة “أنترفاكس” الروسية للأنباء إلى مصدر في الوفد الروسي قوله إن جولة مفاوضات فيينا قد تُمدّد أياماً، إذا ظهرت مؤشرات إيجابية توحي باتفاق قريب، لكنه لم يستبعد تمديد المحادثات بين 6 أشهر وسنة، إذا فشل الجانبان في ذلك.
وعُقد في فيينا أمس، اجتماع ثلاثي خامس بين كيري وظريف وآشتون، فيما نقلت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (إيسنا) عن مسؤول إيراني بارز قوله إن “المفاوضات تركّز على التوصل إلى اتفاق سياسي عام في إطار المفاوضات الشاملة”، نافياً رغبة بلاده في تمديد المفاوضات.
وأبلغ مصدر إيراني “الحياة” أن التمديد “سيعقّد المفاوضات”، فيما نبّهت مصادر ديبلوماسية إلى أن التمديد سيُقحم المحادثات في “قضايا سياسية، تطرح ملفات إقليمية”.
لكن “فرانس برس” نقلت عن مصدر إيراني إن بلاده مستعدة في حال فشل المحادثات، لتمديد ثانٍ لاتفاق جنيف الموقت المُبرم في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، “ستة أشهر أو سنة”، معتبراً أن الأمر سيكون بمثابة “أهون الشرين”. وأكد وجوب “تجنّب مناخ مواجهة مع تصعيد” بين الجانبين، “كأن نردّ على عقوبات جديدة بتطوير البرنامج النووي”. لكن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي اعتبر أن بلاده والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) “ستبرم اتفاقاً، عاجلاً أم آجلاً”.

السابق
حوار المستقبل «حزب الله» يتقدّم .. وعون يتّجه للتصعيد
التالي
صقيع الشتاء وأمطاره يداهمان 30 ألف لاجئ يقيمون في جرود عرسال الحدودية مع سوريا