الجميل في ذكرى تأسيس الكتائب: لجلسة حوار تخرج بقرار واحد انتخاب رئيس للجمهورية

أمين الجميل

استقبلت القيادة الكتائبية، يتقدمها رئيس الحزب الرئيس أمين الجميل مع وزراء الحزب وكتلة نواب الكتائب وأعضاء المكتب السياسي المهنئين بالذكرى ال78 لتأسيس حزب الكتائب.

وحضر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ممثلا الرئيس نبيه بري والرئيس تمام سلام، الرئيس حسين الحسيني، النائب عمار حوري ممثلا الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتيار المستقبل، النائب ادغار معلوف ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، والوزراء: بطرس حرب، رشيد درباس، محمد المشنوق، رمزي جريج، سجعان قزي، الان حكيم، اليس شبطيني، النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، محافظ بيروت زياد شبيب ممثلا وزير الداخلية نهاد المشنوق، اسعد بشارة ممثلا وزير العدل اللواء اشرف ريفي، النائب علاء الدين ترو ممثلا رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، النائب فادي كرم ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، السفير الأميركي دايفيد هيل، سفير دولة قطر علي بن حمد المري، سفير فلسطين اشرف دبور، المستشار الثاني في السفارة الفرنسية جان كريستوف اوجيه ممثلا السفير الفرنسي باتريس باولي، مهند حسن جابري ممثلا سفير ايران، والنواب: روبير غانم، هاغوب بقرادونيان، هنري حلو، ناجي غاريوس، انطوان سعد، نديم الجميل، سامر سعاده، فادي الهبر، كاظم الخير وأمين وهبة، المونسنيور ايلي خوري ممثلا البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، الشيخ محمد النقري ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد جوزف غريب.

وحضر الوزراء السابقون مخايل الضاهر، حسن منيمنة، ادمون رزق، ناظم الخوري، مروان شربل، الياس حنا، بشاره مرهج، نقولا نحاس، وليد الداعوق، فوزي صلوخ، عدنان الساحلي، منى عفيش، عدنان طرابلسي.
والنواب السابقون منصور غانم البون، أنطوان حداد، فوزي حبيش، جميل شماس، صلاح حنين، نادر سكر، بهاء الدين عيتاني.
كما حضر العقيد جورج حداد ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد الركن حاتم شحود ممثلا مدير المخابرات العميد ادمون فاضل، الأب جورج صدقة ممثلا رئيس عام الرهبنة الأنطونية الأب داوود رعيدي، رئيس اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، نقيب المهندسين خالد شهاب، نقيب المحامين جورج جريج.

وحضرت وفود تمثل أحزاب المستقبل برئاسة حوري ضم أعضاء المكتب السياسي راشد فايد، وليد يونس، مختار حيدر وعدنان فاكهاني.
وحضر عن القوات اللبنانية النائب كرم، الامين العام فادي سعد، الوزير السابق جو سركيس، السيد ادي أبي اللمع والمحاميان روبير توما وندي غصن.
ومثل الحزب التقدمي الاشتراكي ترو والامين العام ظافر ناصر والمقدم شريف فياض.
وأوفد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية وفدا برئاسة بيار بعقليني. ومثل حزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان، كما شارك امين عام حزب “الوطنيين الاحرار” الياس ابو عاصي على رأس وفد ضم مفوضي الحزب ورئيس الرابطات المسيحية حبيب افرام.

الجميل

وألقى الرئيس الجميل كلمة شكر فيها الحضور والمشاركين، وحيا كل من ساهم في رفع بناء الكتائب بدءا بالرئيس المؤسس الشيخ بيار الجميل الذي بنا مؤسسة عمرها من عمر استقلال لبنان، لا بل أقدم لأنها مهدت للاستقلال، بالمقاومة والدم أحيانا، وأسس حزبا منذ 78 سنة ملازما للكيان اللبناني، وطنا ودولة ونظاما وصيغة وميثاقا.
وقلما نجد حدثا واحدا في تاريخ لبنان الحديث لم تكن الكتائب فيه قائدة أو مشاركة أو مؤثرة، أو داعمة أو رافضة؟ هذا الحزب لا يمثل جيلا واحدا بل كل الاجيال، ولا يمثل مرحلة عابرة بل كل المراحل.
فقوة الكتائب ثابتة ومستقرة ومتقدمة. ونحن والاستقلال توأمان لا في لحظة تاريخية فقط بل بالشراكة الوطنية الثابتة”.

واردف: “من هذا الموقع المميز، نعم المميز، نحرص على أن يكون هذا اليوم مميزا.
22 تشرين الثاني كان يوم تأسيس الكتائب سنة 1936 وكان يوم استقلال لبنان سنة 1943″، مضيفا “من حقنا اليوم أن نطلق نداء لاستعادة الاستقلال، لانتخاب رئيس للجمهورية، لتحديث ميثاق الشراكة، ولبناء دولة قوية. والأهم اننا نملك وحدنا قرار تحقيق هذه الانجازات إذا صدقنا بأن ولاءنا للبنان وبأن لبنان وطن نهائي”.

وشدد على انه “يجب أن نصدق أن دور الأجنبي، أيا تكن هويته، انتهى. فلماذا نعيده يحتل نفوسنا بعدما أخرجناه من أرضنا. كان الأجنبي يقسمنا ليدخل، ونحن اليوم نقسم أنفسنا ليدخل الغريب. كان مطلبنا ألا يتدخل أحد بشؤوننا، صار مطلبهم ألا نتدخل بشؤونهم”.

وتابع: “علينا أن نتذكر دائما أن لبنان قائم ومستقل وله حدود ونظام ودستور وقيم ونمط حياة، ولا يجوز أن ندخله في منظومة الحروب والثورات والخرائط الجديدة والكيانات المستحدثة والفتن.
من هنا، من هذه القراءة، رفضنا ضرب النظام الديموقراطي وتصدينا لتوريط لبنان. ومن هذه الزاوية أيضا رفضنا الشغور في رئاسة الجمهورية والتمديد للمجلس النيابي واستباحة حدود لبنان الدولية.
واضاف: “اننا نخشى أن تكون بعض الممارسات جزءا من مسيرة تعطيلية تبرر لاحقا الانقلاب على النظام والميثاق والكيان”، مشددا على ان “عدم انتخاب رئيس ليس مسا بالنظام فقط بل بالصيغة اللبنانية”.

واعتبر الجميل أن “التأخير في انتخاب رئيس جديد للجمهورية لم يعد موقفا سياسيا تكتيكيا لتعزيز موقع فريق على فريق أو تعزيز موقع مرشح على مرشح آخر، بل أصبح موقفا استراتيجيا لتغيير الواقع اللبناني والجمهورية اللبنانية. وهي مغامرة لا أحد، وأؤكد بأن لا أحد، يستطيع ضبطها لا بالقوة ولا بالقانون ولا بالدستور ولا بالحوار” مؤكدا ان “لا أحد يستطيع أن يضبط الوضع في السودان والصومال وليبيا واليمن والعراق وسوريا وغدا في دول أخرى”، مستخلصا عبرة أن “لا أحد سيربح في لبنان: لا القوي ولا المستقوي، لا حامل السلاح ولا غيره، لا المسيحي ولا المسلم”.

وقال: “في لبنان الحالي كلنا أقوياء إذا عدنا إلى الدولة، وفي لبنان المضطرب كلنا ضعفاء” سائلا “لماذا لا نلتقي في جلسة حوار واحدة لنتفق على قرار واحد هو انتخاب رئيس الجمهورية؟ ولم لا نلتقي أولا، كقادة مسيحيين طالما لدينا مسؤولية خاصة ومعنيين بهذا المنصب الأول؟”.

أضاف: “الناس تريد رئيسا يطمئن. لا تريد استقرارا فقط بل طمأنينة”، لافتا الى أن “المسيحيين حالة وحدوية في لبنان والشرق، وكلما كان لنا أن نختار اخترنا في كل المراحل التاريخية وحدة لبنان والتعايش المسيحي الإسلامي. واليوم فيما كل مجموعات الشرق تختار الحكم الذاتي والانفصال والتقسيم، نتمسك نحن بقيم الوحدة”.

وتوجه الى جيل الشباب سائلا: “ماذا نترك للأجيال الطالعة؟ بلد مشلع؟ مجلس نيابي ممد لنفسه؟ جمهورية بلا رئيس؟ فساد مستشر؟ وطن عدد الغرباء فيه تجاوز نصف عدد سكانه؟ اقتصاد مأزوم؟ مديونية تتعاظم؟ أفهم أن يغضب الشباب والناس على السياسة والسياسيين”..

وطالب ب”التحرك قبل فوات الأوان لأن لدينا بعد رصيدا تاريخيا وقوة نهضوية وأملا بالقيامة”، معاهدا “ببقاء الكتائب وفية لتاريخها، وفية لتضحيات أجيال الكتائبيين على مدى العقود، وفية لدم شهدائها”.

وختم: “ستبقى الكتائب اللبنانية دائما في خدمة لبنان الواحد السيد والحر”.

السابق
ميشال معوض: لا يمكننا أن نربح الحرب على التطرف بتطرف آخر
التالي
اقفال مطعم delicious في حلبا بعد تسمم عدد من المواطنين