ما هي العلاقة التي كانت تربطكم مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري؟

رفيق الحريري

السفير السابق صباح علاوي شقيق اياد علاوي عن علاقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بسوريا قبل ساعات من اغتياله .

س: ما هي العلاقة التي كانت تربطكم مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري ؟

ج: العلاقة مع الرئيس الشهيد هي علاقة صداقة قديمة ومع عائلته واولاده لا تزال . رحمه الله هو استشهد والعلاقة مستمرة . انا طلبت منه موعد عبر الهاتف فطلب مني ان ازوره يوم الاحد فقلت له انني سأسافر الى الأردن فطلب مني ان ازوره في نفس اليوم فزرته لحوالي الربع ساعة او اكثر ، وعندما اردت الخروج سألني عن سبب ذهابي الى الأردن فقلت له انني سأزور اياد الذي سيأتي يوم الاثنين القادم فقال لي الرئيس الحريري انه سيأتي ليتناول الغداء معنا في الأردن ونعود سويا .

وفي اليوم التالي بعد ان سافرت الى الأردن سمعنا خبر استشهاد الرئيس الحريري يوم الاثنين . كان هناك موعد ان نلتقي معه في عمان وليس في بيروت .

س: هل كنت تدخل الى قصر قريطم باسم عماد بابان ؟

ج: لا . عماد بابان موظف في شركة سعودي اوجيه ويعمل مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري . هو اصلا عراقي وحصل على الجنسية السعودية لكن انا كنت ادخل باسمي الصريح .

كانت تربطني علاقة جيدة في ذلك الوقت مع الاخوان السوريين وتربطني علاقة ممتازة مع الرئيس الشهيد الحريري فكنا نتمنى ان تكون العلاقات ايجابية .

س: هل صحيح انك في زيارتك الى قريطم كنت تسعى لترتيب لقاء بين الرئيس الشهيد وبشار الأسد ؟

ج: انا لم أسع وانما كانوا يرحبون بزيارة الرئيس الحريري وهو كان قبل ايام التقى بالوزير وليد المعلم . اكيد انه لم يكن يريد ان يشكل حكومة في وجه السوريين . لم نسمع شيئاً سلبيا من الرئيس الحريري عن القيادة السورية ولم يكن يقول لنا هذا الكلام . هو لم يفعل شيء ضد مصالح سوريا . قال انه حتى اذا عاد الى رئاسة الوزراء فانه لا يمكن ان يكون عدوا لسوريا .

س: التقيت الراحل آصف شوكت في اطار ترتيب العلاقة مع الرئيس الشهيد الحريري ؟

ج: نحن كنا دائما نلتقي مع آصف شوكت وكان ايجابيا ولم يكن يتكلم بشكل سلبي عن الرئيس الشهيد وكان من الناس المؤمنين بتقريب وجهات النظر بين الرئيس الحريري والقيادة السورية .

س: اللقاء بين الاسد والحريري كان يتم ؟

ج: اعتقد . لا اعرف التفاصيل ولكن الرئيس الشهيد قال انه التقى وليد المعلم وانه لا يضمر سوءا لسوريا ولقيادتها بل انه بالعكس يريد التعاون معهم . كانت العلاقة ايجابية بين الرئيس الحريري وبين حزب الله وما هي مصلحة الحزب باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ؟

س: هل كان من مصلحة النظام السوري اغتيال الرئيس رفيق الحريري ؟

ج: لا اعتقد ذلك .

السابق
محمد الحجار:انتخاب رئيس جمهورية عبر الووصل الى مرشح توافقي كفيل لان يؤمن البيئة السياسية اللازمة لانجاح اي حوار
التالي
انجاز تقني عالمي لـAlfa