كيف تقرأ 14 آذار مواقف «حزب الله» مـن الرابية أمس؟

حمل وفد “حزب الله” الى دارة النائب ميشال عون في الرابية ليل أمس، رسالة لافتة تضمنت غزلا سياسيا من العيار الثقيل، أتت تستكمل خطوة تبني الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله ترشيح “الجنرال” للرئاسة في العلن من جهة، وتأكيد عون ان العلاقة مع “حزب الله” انتقلت من مرحلة التفاهم الى “التكامل الوجودي” من جهة أخرى. فكيف يقرأ فريق 14 آذار شهر العسل المستجد بين الطرفين؟

فتفت: عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت اعتبر في اتصال مع “المركزية” ان “هذا “الغزل” المُستجد بين “حزب الله” والعماد عون قد يكون مقدمة لبدء تقديم تنازلات او للتصعيد ووضع عراقيل جديدة امام انجاز الاستحقاق الرئاسي”. واستغرب كيف ان “حزب الله” يدعو من جهة الى الحوار ومن جهة ثانية يعتبر العماد عون مرشّحه الوحيد للرئاسة”.

ماروني: من جهته، رأى عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني عبر “المركزية”، ان كلام “الحزب” في الامس لم يكن مفاجئا، حيث سبقه اعلان نصرالله تبني ترشيح عون للرئاسة”. وأشار الى ان “زيارة الرابية تأتي في سياق دعم ترشيح عون، واذا كان “حزب الله” يستطيع ايصال عون الى الرئاسة، فليفعل”، مستطردا “أما اذا كان كلام “حزب الله” لارضاء خواطر عون تمهيدا للوصول الى قناعة بأن وصوله الى قصر بعبدا بات مستحيلا وآن الاوان للبحث سوية عن رئيس توافقي، فنأمل خيرا، لان آن الاوان لانتخاب رئيس”. وأضاف ماروني “حزب الله” و”التيار” حليفان والاجتماع بينهما ليس مفاجئا ولا يحتاج تفسيرات، كما قد يكون لقاء الامس لوضع عون في أجواء الحوار المرتقب بين “المستقبل” و”حزب الله”.

كرم: بدوره، وضع عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم “كلام وفد “حزب الله” تحت عنوان الوقوف على الخاطر. وكأنه بداية لانسحاب الحزب من تعنت عون الرئاسي وعرقلة الاستحقاق”، وأضاف “أظن أن الحزب بدأ يدخل في مفاوضات للتفاهم على رئيس، ويعتبر ان مرحلة ترشيح عون انتهت”. وقال “أظن ان “حزب الله” اتخذ القرار بالتخلي عن عون وأبلغه ان الوصول الى خاتمة سعيدة في ترشيحه مستحيل، و”الحزب” سيبدأ مفاوضات للوصول الى تفاهم على رئيس. أما كيفية الوصول الى الانتخابات ومع من سيتفاهمون، ومن هو الرئيس المقبل، فهذه مسألة مفتوحة”.

السابق
حمود امر بتوقيف ابو حمزه في شكوى جديدة
التالي
سعد: تفاؤل بري بانتخاب الرئيس لن يترجم في الجلسة المقبلة