البرلمان العراقي يختار العبيدي للدفاع والغبان للداخلية

حسم البرمان العراقي اليوم السبت الجدل المحتدم بين الكتل السياسية حول الوزارات الأمنية وتم التصويت على اختيار خالد العبيدي وزيراً للدفاع ومحمد سالم الغبان وزيرا للداخلية.

وكانت جلسة البرلمان العراقية تأجلت اليوم نحو ساعة من اجل انهاء نقاشات الكتل مع رئيس الوزراء حول مرشحي الدفاع والداخلية وحضرها 262 نائباً.

وقد حصل الدكتور خالد العبيدي على 173 صوتاً وحصل محمد سالم الغبان على 197 صوتا.

وينتمي وزير الدفاع لكتلة متحدون للاصلاح التابعة لائتلاف القوى الوطنية (السني) وينتمي وزير الداخلية لكتلة بدر في التحالف الوطني الشيعي.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي حضر اليوم مبكرا الى بناية البرلمان مصمما على حسم مرشحي الوزراتين بعد تأخره أكثر من شهر بسبب التجاذبات السياسية بين الكتل السياسية التي اجتماع العبادي برؤسائها قبل الاتفاق النهائي على اسمي المرشحين.

وقد رشحت الكتل اكثر من مرشح للحقيبيتين الامنتيين مثل هادي العامري زعيم كتلة بدر وأحمد الجلبي وجابر الجابري وخالد العبيدي لكن الاختيار وقع على مقربين من زعيمي الكتلتين اللذين نالا هاتين الوزارتين وفق الاستحقاقات السياسية والطائفية.

وفي نفس الجلسة البرلمانية اليوم تم التصويت على وزير السياحة عادل شرشاب من التحالف الوطني الوزراء وأدى الوزراء الكرد اليمين القانوني ليمارسوا مهامهم في الحكومة العراقية وهم روژ نوري شاويس لمنصب نائب رئيس الوزراء وهوشيار زيباري لمنصب وزير المالية وهما من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وفرياد رواندزي لمنصب وزير الثقافة وهو من الاتحاد الوطني الكوردستاني، ودرباز صالح من حركة التغيير لوزارة الهجرة والمهجرين وبيان نوري من الاتحاد الاسلامي الكوردستاني لوزارة شؤون المرآة وسامان عبدالله من الجماعة الاسلامية الكوردستانية وزيراً للدولة.

السابق
«داعش» يستقدم تعزيزات إلى كوباني والأكراد يتميزون بحرب الشوارع
التالي
خطف شخصين من آل الحجيري في تعلبايا..وأهلهم يتوعدون