فلتشر: زدنا عشرة أضعاف دعمنا للجيش ونأمل ضبط الحدود

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وعرضا الاوضاع والتطورات في لبنان.

وكان سلام استقبل في مكتبه في السراي سفير بريطانيا طوم فلتشر الذي قال بعد اللقاء: “أطلعت دولة الرئيس تمام سلام على زيادة الدعم البريطاني الإضافي لصمود لبنان. وقدمت تعازي الحارة بخسارة أفراد القوى الأمنية على يد الإرهابيين”.

وأضاف: “يواجه لبنان اليوم مخاطر جدية، بما فيها داعش، ونحن – كمملكة متحدة – مصرون على الوقوف إلى جانبه بالفعل وليس بالكلمات فقط. وكجزء من الدعم البريطاني لاستقرار لبنان، زدنا عشرة اضعاف دعمنا للجيش اللبناني. نحن نقدر مدى التهديد الذي يواجهه على الحدود السورية، وسوف نمرن فوج الحدود البري الثالث ونجهزه. ونأمل أن يمكن ذلك لبنان من ضبط حدوده بشكل كامل ودرء الحرب”.

وتابع: “نتفهم أنه لا يمكن الفوز بالحرب ضد التطرف بالقوة وحدها. لذا، سنقوم بتوفير فرص عمل ومساعدة البلديات على تأمين أفضل الخدمات. وسنستمر بتنفيذ الجهد الإنساني الأضخم لمساعدة اللاجئين من سوريا على العيش بكرامة، إلى أن يتمكنوا من الرجوع إلى منازلهم وبناء بلادهم من جديد. وقد أمنا للعام الثاني على التوالي الكتب المدرسية لكل المدارس الرسمية اللبنانية، لما يفوق 300 ألف تلميذ. وسنتخطى ذلك لندعم القطاع التربوي في لبنان بما يتعدى 50 مليون دولار أميركي، سيحول أكثر من 30 مليونا منها من خلال صندوق إئتمان البنك الدولي. نحن نؤمن بقدرات لبنان ومصرون على مساعدة العائلات الدؤوبة على صعيد لبنان كافة، وتأمين التعليم اللازم للشباب اللبناني لتمكينهم من بناء لبنان يستحقونه”.

وقال: “بحثنا في الفراغ الرئاسي. نحن في حاجة الى رئيس نعمل معه. ويؤلمني المرور الى جانب القصر الرئاسي ورؤيته فارغا. لكن هذا الوضع يؤلم الشعب اللبناني ايضا. كل يوم من دون رئيس هو فرصة ضائعة ويوم تغدو فيه القوى العاملة على زعزعة استقرار لبنان أقوى. وكل يوم من دون صوت رئاسي يصعب علينا مساعدة لبنان”.

وختم: “يجب عدم الاستهانة بالتحديات التي يواجهها وبالشجاعة المطلوبة لمواجهتها. سنقف الى جانب الدولة اللبنانية لنثبت للارهابيين أنهم لن يجدوا ملاذا لهم هنا. داعش تهديد لنا جميعا، دعونا نواجهه معا. لا يجوز الاستهانة أبدا بصمود الشعب اللبناني ولا بالتزام حلفاء لبنان”.

استقبالات
كذلك استقبل سلام رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي طوبيا زخيا، وقنصل لبنان الفخري في سييراليون دونالد عبد، ورئيس حزب الولاء الوطني ومجلس الأعيان الكردي اللبناني الأعلى محمد عميرات،ورئيس بلدة جونيه أنطوان إفرام، وإيلي سلامة.

السابق
سكايز: مقتل 3 صحافيين في سوريا وضرب الرسام خوام وتهديد شربل خليل
التالي
وزير الاعلام: نريد ان نفاوض من موقع القوة والوسيط القطري لم يتخل عن مهمته