انتكاسة أمنية جنوبا والحريري من الاليزيه..الرئاسة اولاً

حزب الله

كتبت “البلد” تقول : كانت الانظار متجهة الى الجرود البقاعية خشية تجدد الهجمات الارهابية في جرود بريتال او عرسال لكن التطور الامني المفاجئ جاء من الحدود اللبنانية – الاسرائيلية التي شهدت انتكاسة ، بفعل انفجار عبوة ناسفة بآلية عسكرية اسرائيلية قبالة رويسات العلم الحدودية اعلن حزب الله مسؤوليته عنها، وادت الى اصابة جنديين بجروح حسبما اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي. وعلى الاثر قصفت المدفعية الاسرائيلية منطقة تلة السدانة وتلة الوسطاني، وسجل استنفار للجيش وقوات اليونيفيل في محيط مزارع شبعا، وأشارت صحيفة “يديعوت احرونوت” عصراً الى انفجار عبوة ناسفة أخرى في الموقع نفسه من دون إصابات.

الموقف الذي اطلقه الرئيس سعد الحريري من قصر الاليزيه بعد محادثات اجراها مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند امس هو الدليل الى الاتجاه لتسريع وتيرة انتخاب رئيس للبلاد. اذ شدد على ان انتخاب رئيس للجمهورية يبقى الاولوية “واذا ارادوا اجراء انتخابات نيابية فلتكن من دون تيار المستقبل”. وكان الحريري اجتمع الى هولاند الذي استقبله على مدخل القصر، على مدى 45 دقيقة في حضور وزير الخارجية لوران فابيوس وعدد من المستشارين.

وتمكن الحريري بحسب مصادر تيار المستقبل من تحريك هبة المليار دولار والثلاثة مليارات السعودية وعبر عن ذلك بقوله ان لا عراقيل والكثير من الامور انجزناها وسيصار الى الاعلان عنها خلال اسبوع او عشرة ايام وستبدأ المعدات بالوصول الى لبنان في اسرع وقت. اما هبة الثلاثة مليارات فان المسألة انجزت بين السعودية وفرنسا وتتقدم في الاتجاه الصحيح.

الا ان مصادر مواكبة لمجريات الامور اعربت عن اعتقادها ان الوضع اللبناني عموما والامني خصوصا بلغ الخط الاحمر المرسوم دوليا والممنوع تجاوزه، لما قد يتسبب به من تداعيات على مستوى المنطقة ككل وبات يحتم تدخلا اقليميا او دوليا لا فرق، لوضع حد للانحدار العمودي نحو الهاوية.

في المقابل، شهدت قضية العسكريين المخطوفين جمودا مقلقا لا سيما بعد تعثر الوساطة القطرية والمعلومات الواردة عن ان الجهات الخاطفة تصر على مبدأ المقايضة وهو ما لا يحظى بالاجماع الحكومي حتى الساعة. وقالت مصادر متابعة لـ”المركزية” ان تعثر الوساطة مرده الى طلب جبهة “النصرة” تعهدات من الجانب اللبناني لا يمكن تقديمها او حتى القبول بمبدأ الاتفاق بين الدولة ومجموعات ارهابية، مشيرة الى تجدد المطالبة باطلاق 1500 سجين للمسلحين من السجون السورية، وهو مطلب غير قابل للتحقيق ليس لعدم رغبة لبنان بذلك بل لعدم قدرته استنادا الى سياسة النأي بالنفس.

السابق
العدو الاسرائيلي أطلق 23 قذيفة
التالي
«بالنسبة لبكرا شو»