البرلمان التركي يجيز التدخل ضد داعش في العراق وسوريا

صوت البرلمان التركي، الخميس، بالموافقة على المشاركة في العمليات العسكرية التي يقودها التحالف الدولي ضد داعش في سوريا والعراق وإرسال قوات تركية إلى هذه المناطق لهذا الغرض، بغالبية 298 صوتا مقابل رفض 98.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في كلمته الافتتاحية أمام البرلمان التركي، الأربعاء، إن الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد من على رأس السلطة في سوريا يبقى أولوية بالنسبة لبلاده.
وشدد أردوغان على مخاوف أنقرة من إطالة أمد الاضطرابات على الحدود الجنوبية إذا لم تصاحب الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة استراتيجية سياسية أوسع.
وكان النواب الأتراك قد بدأوا، اليوم الخميس، مناقشة مشروع قرار تقدمت به الحكومة الإسلامية المحافظة ويهدف إلى السماح بتدخل للجيش التركي ضد جهاديي تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.
ويسمح القرار للجيش بالتدخل “للدفاع عن نفسه من الهجمات الموجهة إلى بلدنا من قبل مجموعات إرهابية في سوريا والعراق”.
والمذكرة تنص على تفويض الحكومة إرسال القوات المسلحة التركية خارج البلاد للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود إذا اقتضت الضرورة ذلك، والسماح لقوات أجنبية باستخدام القواعد العسكرية على الأراضي التركية لنفس الغاية.
وأعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، وحزب الشعب الديمقراطي، أنهما سيصوتان ضد النص الذي يعتبرانه “واسعا جدا” و”غير واضح”.
وناقش البرلمان التركي، صباح الخميس، مشروع قرار قدمته الحكومة للبرلمان قبل يومين للحصول على تفويض يسمح للجيش بالقيام بأي عمل عسكري في سوريا والعراق، واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جميع المخاطر التي من شأنها تهديد الأمن القومي التركي.

السابق
أحمد فتفت: لن نشارك بالانتخابات النيابية في ظل غياب رئيس الجمهورية
التالي
الغرب يراهن على الجيش اللبناني