كيري يبحث في العراق مواجهة «داعش»

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، شكل المساعدة العسكرية العاجلة التي يحتاجها العراق في الوقت الراهن لمواجهة تنظيم “الدولة الاسلامية”. وأبدى كيري استعداد بلاده لتأمين احتياجات العراق العسكرية، ورفع عدد المدربين العسكريين الأميركيين الذين يقومون بتدريب قوات البشمركة والجيش العراقي. وامتدح كيري خطط العبادي لاعادة بناء جيش العراق وتنفيذ اصلاحات سياسية واسعة. وقال كيري للعبادي في حضور الصحافيين انه يرحب بخطط رئيس الوزراء لاعادة بناء الجيش و”بالتزامكم باصلاحات واسعة ضرورية في العراق لجلب كل شرائح المجتمع العراقي الى الطاولة”. كما تحدث عن استعداد العبادي “للتحرك قدما بسرعة في الاتفاقات النفطية التي يحتاجها الاكراد وتمثيل السنة وإشراكهم في الحكومة.”

العبادي يطالب بدعم دولي لمحاربة المتطرفين

من جهته، أبلغ العبادي الوزير الأميركي، بأن العراق يحتاج إلى تسريع صفقات تسليحه، وتوسيع التعاون الإستخباراتي بين البلدين. ودعا العبادي خلال اللقاء الى دعم دولي لمحاربة المتطرفين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد.
وقال العبادي ان المتطرفين “يشكلون تحديا للمنطقة باكملها وللمجتمع الدولي يصلون العراق عبر الحدود مع سوريا وعلى المجتمع الدولي مسؤولية حماية العراق… والمنطقة باكملها”.
واضاف مستخدما نفس التسمية التي اطلقها الرئيس الاميركي باراك اوباما “اننا مصممون على محاربة هذا السرطان في العراق” في اشارة الى الجرائم البشعة بينها قطع رؤوس الصحافيين الاميركيين واستهداف الاقليات.
وهنأ كيري العبادي خلال اللقاء بتشكيل الحكومة الجديدة. ورحب العبادي بالتحركات التي تهدف الى بناء تحالف دولي لمواجهة “تنظيم داعش الارهابي” مشيرا الى ان العراق يرحب بأي “جهد دولي لمساعدته في حربه ضد هذه العصابات”، بحسب بيان رسمي .

من جانبه، أبلغ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الوزير الأميركي رفضه القاطع للضربات الجوية التي توقع ضحايا، في صفوف المدنيين شمالي العراق.

السابق
وفاة شاب لبناني في دبي بحادث سير مروع
التالي
خريس: المرحلة لا تحتمل تقاذف التهم وننتظر «خلية الازمة»