نتنياهو: “حماس” لم تحقق اياً من مطالبها

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان حركة “حماس” لم تحقق ايا من مطالبها في وقف اطلاق النار الذي اعلن في قطاع غزة.

واكد نتانياهو في مؤتمر صحافي في القدس، في اول تصريح له منذ اعلان وقف اطلاق النار، ان “حماس تلقت ضربة قاسية ولم تحقق ايا من مطالبها لتوقيع وقف اطلاق النار”. واضاف ان “حماس كانت تطالب لتوقيع وقف للنار بميناء ومطار في غزة وبالافراج عن معتقلين فلسطينيين وبوساطة قطرية ثم تركية وبدفع رواتب موظفين وبمطالب اخرى ايضا لكنها لم تنل شيئا”. وتابع “لقد وافقنا على المساعدة في اعادة اعمار القطاع لاسباب انسانية، لكن فقط تحت سيطرتنا”.

واذ عدد “نجاحات” عملية “الجرف الصامد”، اكد نتانياهو ان “حماس لم تتعرض لهزيمة مماثلة منذ نشوئها”. وقال ايضا: “دمرنا انفاق الهجمات وقتلنا نحو الف من المقاتلين الاعداء بمن فيهم مسؤولون كبار في الحركة ودمرنا الاف الصواريخ ومئات من مواقع القيادة وتجنبنا اعتداءات في الاراضي الاسرائيلية ومنعنا، بفضل نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ، قتل الاف الاسرائيليين بالصواريخ التي تطلق من غزة”.

واعتبر نتانياهو الذي كان محاطا بوزير الدفاع موشيه يعلون ورئيس الاركان بيني غانتز، انه “لا يزال من المبكر جدا معرفة ما اذا كان الهدوء قد عاد على الامد البعيد”. وشدد على “اننا لن نقبل باطلاق اي صاروخ على اسرائيل وردنا سيكون اقوى”.

وردا على سؤال يتصل باعلان “حماس” انها حققت انتصارا، دعا نتانياهو الى “عدم التأثر باحتفالاتهم لان حماس تعلم تماما بالثمن الباهظ الذي دفعته”.

وسئل ايضا عن مستقبل المفاوضات مع الفلسطينيين، فرفض الادلاء بتفاصيل، لكنه اكد ان اسرائيل “ستكون مسرورة برؤية (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس يتولى السلطة في غزة”.

وكانت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي نشرت استطلاع راي قبل دقائق من المؤتمر الصحافي يظهر تراجعا كبيرا في شعبية نتنياهو. فقد اورد ان 32 في المئة فقط من الاسرائيليين يعتقدون ان اداء نتانياهو كان في محله خلال العملية العسكرية ضد قطاع غزة في حين راى 59 في المئة منهم ان هذا الاداء لم يكن في المستوى المطلوب.

واظهر الاستطلاع ايضا ان 54 في المئة من الاسرائيليين يرفضون وقف اطلاق النار مقابل 37 في المئة يؤيدونه.

السابق
روسيا ترى فرصة لرفع العقوبات المفروضة على إيران اثناء المحادثات النووية
التالي
ضبط قذائف ’ار.بي.جي’ عند حاجز وادي فيسان