فتفت: علينا العودة الى سياسة النأي بالنفس

ردّ عضو كتلة ’المستقبل’ النائب أحمد فتفت على دعوة نائب الأمين العام لـ ’حزب الله’ الشيخ نعيم قاسم الموجهة الى 14 آذار للحوار ان: ’هناك قناعة تامة في البلد أن الحوار مع “حزب الله” لا يفيد بأي شكل من الأشكال، خصوصاً وان هناك عدة سوابق في هذا المجال لم تؤدِّ أي منها الى نتائج’.
وفي حديث لـ’اخبار اليوم’ أضاف فتفت قائلاً: ’إذا كنّا نريد أن نجري حواراً جدياً، فليكن مع الجهة الايرانية مباشرة، موضحاً أنه في الأمور الأساسية ’حزب الله’ يتقيّد بما تمليه عليه السياسة الايرانية، وبالتالي ربما يكون من الأجدى ان يفتح الحوار في مكان ما مع ايران مباشرة، إذ تبيّن أنه في كل مرة يحصل اتفاق مع ’حزب الله’  فهو غير قادر على تنفيذ أي أمر خارج إطار الإستراتيجية الايرانية، مشيراً الى ان هذا هو الإنطباع الذي أعطانا إياه منذ العام 2006 حتى اليوم’.
واشار فتفت الى انه لا يعتقد أن هدف الزيارة الوضع اللبناني، بل هدفها إقليمي في إطار الوقوف في وجه الإرهاب و’داعش’، آسفاً الى أن لبنان بات ملفاً ثانوياً نتيجة موقف ’حزب الله’  الذي وضع الإمكانات في مصلحة السياسة الايرانية، ولم يعد لبنان ملفاً مستقلاً بالكامل.
كما أضاف: ’اذا أراد لبنان ان يستعيد دوره ويكون له واقعه وملفه الخاص، فعلينا العودة الى سياسة النأي بالنفس وتحديداً عما يجري في الداخل السوري وذلك يبدأ بتنظيم الوجود السوري في لبنان وانسحاب “حزب الله” من سوريا، وعندها قد يبدأ حوار قد يكون فاعلاً، بالإضافة الى ضبط الحدود’.
وأكد ان هذه الإجراءات التمهيدية هي التي تؤدي الى إعادة تفعيل مكانة لبنان في الحوار الإقليمي، وإلا سيصبح مهمّشاً وثانوياً في هذا الحوار.
ومن جهة اخرى، وتعليقاً على المعلومات بأن الحراك بشأن الإستحقاق الرئاسي تدنى الى مستوى الصفر، أجاب فتفت: ’بعض الإعلاميين يتذاكون، وكي لا يعترفوا بأن لا معلومات لديهم، فيعمدون على إطلاق الأخبار والشائعات ويبنون عليها فيصبحون كجحا الذي يطلق الكذبة ثم يصدّقها’.
واعتبر فتفت أن الكلام عن حل في أيلول ما زال ضمن التوقعات الوهمية، قائلاً: حتى هذه اللحظة لا شيء جدّي، مؤكداً أنها تكون مع إلتزام لبنان بالنأي بالنفس عما يجري.
ولفت الى ان الحلّ يبدأ بوجود قناعة لدى كل الأطراف إن ما هو مطروح حالياً لا يوصل الى نتيجة، وعندها على كل طرف ان يراجع مواقفه، فيكون الاتجاه نحو خيارات أخرى، مختماً: ’إذا كان هناك طرف متمسكاً بخياره فإننا لن نتقدّم’.

السابق
بو صعب أقر المصادقة على وثائق الترشيح كافادات ترفيع
التالي
انقلاب شاحنة على طريق عام شتورة