من هو ستيفن سوتلوف الذي هددت ’الدولة الاسلامية’ بقتله؟

هدد تنظيم ’الدولة الاسلامية’ في شريط فيديو بث على الانترنت بقتل ستيفن سوتلوف الصحافي الاميركي الاخر الذي يحتجزه والذي يغطي منذ سنوات الاحداث في العالم الاسلامي، وخاطب الرئيس الاميركي ’يا اوباما، ان حياة هذا الاميركي رهن قرارك المقبل’.

وشوهد الصحافي الخبير في الشرق الاوسط حليق الرأس على ركبتيه ويمسك برقبة بزته البرتقالية ملثم من عناصر ’الدولة الاسلامية’ في شريط فيديو كشف للعالم اجمع قطع رأس مواطنه جيمس فولي، ردا على الغارات الجوية الاميركية على العراق.

ويبدو ان سوتلوف (31 سنة) الذي اعتبر في عداد المفقودين منذ 12 شهرا، خطف في الرابع من اب 2013 في حلب بسوريا قرب الحدود مع تركيا لكن خبر خطفه بقي سرا.

وقد عمل هذا الصحافي من مواليد ميامي (فلوريدا، جنوب شرق) المتخرج من جامعة سنترال فلوريدا، كصحافي حر في مجلة تايم ثم في اسبوعية كريستيان سايانس مونيتور الاميركية ونشرة فورن بوليسي ومؤخرا صحيفة وورد افير.

وكتبت صديقته آن مارلو التي التقته خلال النزاع في ليبيا في تغريدة “عاش في اليمن سنوات عدة وكان يتكلم العربية بطلاقة ويحب كثيرا العالم الاسلامي (…) لذلك هو مهدد بقطع رأسه’.

واضافت في حديث مع صحيفة ميامي هيرالد ’اثار اعجابي نضجه ورصانته، لم يكن مغامرا بتاتا”، مؤكدة انه “كان يحترم كثيرا الثقافة الاسلامية’.

وكان الصحافي يرسل على انستاغرام وفايسبوك صورا مثيرة لمدنيين اسرى في نزاعات مثل اطفال مخيم لاجئين سوريين.

وعلى تويتر كان يتطرق الى النزاع في سوريا بعد الربيع العربي في مصر وسقوط النظام الليبي وكان يحبذ ايضا الحديث عن فريقه المفضل لكرة السلة ميامي هيت.

وتساءل في احدى اخر تغريداته على تويتر ’هل من العيب محاولة التركيز على سوريا والتفكير ايضا في مباراة هيت النهائية؟’

كذلك كتبت جانين جيوفاني الصحافية في فرع الشرق الاوسط في مجلة نيوزويك التي اشتغلت معه في سوريا ان ’سوتلوف شاب، انه صاحب نكتة ولا يحبذ الوقار’. واضافت ’كان يعيش في بنغازي في ليبيا، كان فعلا يعيش هناك، كان من المراسلين العاملين لحسابهم الخاص القلائل الذين يعتقدون انه يجب الاقامة على ارض الواقع للقيام بعمله كما ينبغي’.

ووصفه اخر مشغليه ’وورد افير’ في حديث الى قناة ايه بي سي بانه ’صحافي رصين وشريف يهتم بفهم الامور من وجهة النظر المحلية والتعبير عن رأيه بصراحة، انه بلا شك شجاع’.

والتقى بن توب الصحافي العامل لحسابه الخاص سوتلوف في كيليس في تركيا عند الحدود مع سوريا قبيل خطفه ودار حديث بينهما حول الرجل الذي سيساعدهما في عبور الحدود في آخر زيارة لسوريا. وكتب الصحافي في دايلي بيست ’كان محنكا’ وكان ’حذرا، وقال لي انه منهك’.

واضاف ’بعد عدد من زجاجات البيرة في حانة كيليس الوحيدة قال لي سوتلوف انه تعب من تعرضه للضرب واطلاق النار واتهامه بالتجسس (…) قال لي انه يريد ان يتوقف لفترة ما عن تحقيقاته على الاقل حول النزاعات في الشرق الاوسط وربما يستأنف دراسته في فلوريدا (…) لكنه بالنهاية كان يريد القيام بآخر رحلة الى سوريا’.

وظن بن توب ان اسم الرجل الذي ساعده على العبور وصل الى مسامع المقاتلين الاسلاميين جراء خطا ارتكبه مصور كندي غير حذر كان يحاول بدوره الدخول الى سوريا لكنه تراجع في اخر لحظة.

وبعد بث شريط الفيديو الذي ظهرت فيه عملية قطع رأس الصحافي جيمس فولي، اطلقت عائلة سوتلوف عريضة تدعو الرئيس اوباما الى اتخاذ ’تدابير فورية لانقاذ حياة ستيفن بكل الوسائل’.

وكتب كريس كاسل رفيق شقيقة سوتلوف “من فضلكم وقعوها وتقاسموها وصلوا”. وجمعت العريضة 8120 توقيعا الجمعة.

السابق
الجميّل: ثمة خوف من تهديد ’حزب الله’ و’داعش’
التالي
ريفي: سنعيد جنودنا دون مقايضات ودون دفع الثمن