تحرّك كنسي نحو مسيحيي العراق

كتبت “صحيفة “الديار” تقول : مع ازدياد الخطر “الداعشي” الدموي في المنطقة لا يزال المسؤولون اللبنانيون يتلهون بخلافاتهم وكل يغني على ليلاه، فمن قضية رئاسة الجمهورية الى تمديد للمجلس النيابي، الى سلسلة الرتب والرواتب التي تتفرع منها قضية “الكباش” التربوي السياسي بين وزير التربية الياس بوصعب و”هيئة التنسيق” وضحيتهما الطلاب. كل ذلك والمواطن يغفو ويصحو على اخبار الاعمال الاجرامية التي تقوم بها “داعش” وبدأ يستشعر الخوف والقلق.
وعلى صعيد المعالجات القائمة بعد استهداف المسيحيين في العراق وسوريا وارتكاب المجازر بحقهم اعلن البابا فرنسيس مساء أمس انه مستعد لزيارة العراق عند الضرورة ولم تفصح دوائر الفاتيكان عن المزيد من التفاصيل ولكن “الديار” علمت ان هذه الزيارة سوف تتم بناء على محصلة اللقاءات التي سيجريها البطاركة الذين سيزورون اربيل عاصمة اقليم كردستان وان البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي سوف يزور الفاتيكان بعد عودته من العراق لوضع قداسة البابا في الاجواء التي يعيشها المسيحيون هناك وتقديم شرح مفصل عن الاوضاع الميدانية والعائلات التي قتلت او شردت او تم ترحيلها، والوفد الذي يغادر غداً الاربعاء يضم الى الراعي: بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، وبطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني كريم، وبطريرك الكلدان في العالم مار لويس روفائيل الاول ساكو، وهو سيسافر على متن طائرة خاصة ويمكث يوما واحدا في اربيل، واهداف هذه الزيارة محددة هي الاطلاع بشكل ميداني على احوال المهجرين وتشجيعهم على عدم الهجرة والرحيل من ارضهم ودعمهم، كما ان الراعي سوف يسافر بعد الفاتيكان الى استراليا لدرس كيفية مساعدة المسيحيين ومنع هجرتهم، وان البطريرك الماروني يكمل زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية وسيلتقي اعضاء في الكونغرس والطلب من اميركا والمسؤولين فيها الاطلاع على حقيقة الوضع القائم في الشرق بعيداً عن المصالح بفعل الخطر الوجودي الذي يتعرض له المسيحيون.

فرنجية ـ جنبلاط

سياسياً، برزت زيارة النائب وليد جنبلاط للنائب سليمان فرنجيه الذي وصفت مصادر الطرفين اللقاء بأنه كان وديا، وعلم ان جنبلاط بدا شغوفاً بالمنطفة حيث شرح له فرنجية معالمها.
واشارت المعلومات الى ان جنبلاط بات ليلة قبل لقاء فرنجيه في المنطقة عند صديق مشترك، ولفتت المعلومات الى ان جنبلاط اصرّ على اصطحاب نجله تيمور دون اي من اركان حزبه لانه يعرف ان نجله كان قد التقى بنجل فرنجيه طوني في مناسبات اجتماعية، حيث ان الكيمياء التي جمعتهما يمكن ان تساهم في تطوير العلاقة السياسية بين المختارة وزغرتا.
وليد جنبلاط قال زرت فرنجيه حفاظاً على سيادة لبنان واستقلاله واستقراره وخوفا على اقليات المنطقة، اقليات ما زالت مصابة بما يخطط للعراق مع استمرار المشروع الداعشي وتلكؤ المجتمع الدولي.

بري

على صعيد آخر، لفتت مصادر نيابية ان رئيس مجلس النواب سيضع الجميع امام مسؤولياتهم خلال لقاءاته هذا الاسبوع مع رؤساء الكتل النيابية او من يمثلهم لدواع امنية، ليبعد عنه وبحسب المصادر كأس التمديد وحتى لا يتحمّل وحده هذا العبء كرئيس للمجلس النيابي.

بوصعب و”هيئة التنسيق”

وبالنسبة لموضوع اعطاء الافادات التي اعلن عنها وزير التربية، يبدو ان هيئة التنسيق تراجع حساباتها وستعقد اليوم مؤتمراً صحافياً لتعلن موقفها النهائي بعدما اعلنت نقابة المعلمين العودة عن قرارها عدم تصحيح مسابقات الامتحانات الرسمية.
وقد تبلغ بوصعب موقف نقابة المعلمين الا انه ينتظر جواب هيئة التنسيق اليوم في الوقت الذي تنعقد فيه لجنة التربية النيابية للبحث في قرار الوزير في اعطاء افادات للطلاب لتمكينهم من دخول الجامعات، وهذا البحث تم من زاوية قوننة قرار وزير التربية.

دروز الجبل

استنكر دروز قرى وبلدات عاليه والشوف والمتن الاعلى ما حصل في بلدة داما في السويداء وعلم ان بعضهم غادر الى سوريا بعد اتصالات جرت بينهم للدفاع عن اهلهم وبلداتهم، واشارت المعلومات الى ان المغادرين نسقوا فيما بينهم لاستقدام عائلات درزية الى لبنان في حال تطورت الاوضاع اكتر في جبل الدروز

السابق
لبنان تحت ضغط الملفات المأزومة… ولا حلول سريعة
التالي
نبيه برّي عراب التمديد!