«سيرك» اعلامي في عرسال

لم يخلف الإعلام اللبناني أمس وعده مع الاستعراض، كما عوّدنا عند كلّ مفصل أمنيّ. أخبار عرسال كانت مناسبةً لتثبت القنوات اللبنانيّة المصنّفة «فئة أولى»، مرّة جديدة، عدم حرفيّتها.

كلّ القنوات بثّت فترات من البثّ المباشر، خصّصت المساحة الأكبر منّها للتخبّط والضياع، عوضاً عن الأخبار والمعلومات. مثلاً، تمّ تثبيت الكاميرات بجانب حاجز للجيش، وبثّت صور مباشرة لآليّاته وعناصره، حتى اضطر الجيش إلى إبعاد الإعلاميين عن المكان.

مراسلة «الجديد» نانسي السبع، ارتمت بالميكروفون على سيّارات الهاربين من عرسال تسألهم عن «الأجواء»، من دون أن يتمكّن المشاهدون من سماع ما يقولونه، لعطل تقني.

كاميرا «أل بي سي آي» راحت تأخذ لقطات مقرّبة لإحدى التلال، حيث أخبرنا المراسل إدمون ساسين معلومة «خطيرة» وهي «أنّ قذيفة سقطت على التلّة، والغبار يتصاعد منها». وبلغ الهرج ذروته مساءً، مع اختيار قناة «الجديد» أن تطلّ مذيعة نشرة الأخبار سمر أبو خليل مرتديةً بِزة الجيش اللبناني الرسميّة.

انقسمت مواقع التواصل في التفاعل مع خطوة أبو خليل المعروفة برصانتها عادةً، إذ رحّب بعضهم بشجاعتها للتضامن مع الجيش، في حين وصف بعضهم الآخر هذا الشكل من التضامن بـ«الاستعراض»، و«السيرك»، و«الحفلة التنكريّة».

السابق
من هم «جماعة الداعي عمار»؟
التالي
مئات السيارات تخرج من عرسال في أكبرعملية نزوح