سليمان من عمشيت: التسليم بـ’أمر واقع الفراغ’ خطير

ميشال سليمان

شدد الرئيس ميشال سليمان على ضرورة الخروج من دوّامة التعطيل والإسراع في إخراج البلاد من حالة “الجسد بلا رأس”، تفادياً لتكريس هذا “الأمر الواقع المَرَضي” غير المقبول والذي يُشكّل ضرراً كبيراً على اللبنانيين جميعاً من دون استثناء، كون الرئاسة اللبنانية هي الغطاء العام للجميع، بمن فيهم المسيحيون.

ورأى سليمان خلال استقباله وفوداً سياسية وإعلامية في دارته في عمشيت، أن هناك ضرورة لأن تتعاضد قوى الاعتدال مع بعضها البعض حفاظاً على ميثاقية لبنان وتطبيقاً لدستوره، معتبراً أن حالة الجمود ستستمر مع استمرار تعنت البعض، في ظلّ التوازنات السياسية الحالية، والتي تثبت يوماً بعد يوم، أنها ليست قابلة للتغيّر كما رُوِّج في الاعلام، ما يعني أن لبننة التسوية باتت أمراً مُلحّاً بدلاً من التسليم للخارج غير المُهتم حتى الساعة في إخراج لبنان من القالب التسووي الكبير.

وطالب الرئيس سليمان القيادات المسيحية بضرورة الاجتماع للاتفاق في ما بينهم على الإسم الذي يرونه مناسباً ليحظى بأكبر عدد أصوات في المجلس النيابي، بعد أن نالت الأسماء المرشّحة نصيبها من الأصوات وتأكدت من صلابة الأطراف التي تدعمها بعد عدة جولات تعطيلية غير مجدية وتضر بسلامة لبنان وأمنه واستقراره السياسي والاقتصادي عشية انتهاء الولاية المُمددة للمجلس النيابي، ما يعني عشيّة انتهاء الوكالة “المطعون فيها”، كونها أتاحت لنفسها التجديد من دون العودة إلى الشعب وفقاً للدستور، وهذا ما لا نريده أن يتكرر.

وأضاف سليمان: المعادلة بسيطة جداً، “رفض التمديد للمجلس النيابي يقترن بخطوات عملية تبدأ بسنّ قانون انتخابي جديد أو تعديل القانون الحالي، وأهمها انتخاب الرئيس الجديد بأسرع وقت”.

وتابع: “علينا أن نعي حجم الأخطار التي تحيط بنا لنُحسن التصرّف حيال منعها من الإقتراب، وهذا تحديداً ما سبق لنا أن أنجزناه من خلال إعلان بعبدا الذي سيكون ذخيرة المُقبِل من الأيام لحماية لبنان، في ظلّ الحرب المشتعلة في سوريا والعراق والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي نُكرِّر استنكارنا وإدانتنا له، حيث أجرينا بالأمس سلسلة من الاتصالات مع المعنيين بهذا الشأن”.

وختم سليمان: نطمئن اللبنانيين أننا لن نسمح بأن يكون لبنان ساحة لصراع الآخرين، نعمل بكلّ ما لدينا من قوّة وعلاقات على تحييده عن أتون الحرب والفتنة، واليد التي ستمتد على أهلنا وأمننا وسلامة أراضينا سنقطعها”.

السابق
نظام القبة الحديدية يعترض صاروخين فوق تل ابيب
التالي
خمسة أسباب تجعل ميسي لا يقهر