تسافرين وأنت حامل؟

لدى شركات الطيران قيود خاصّة بالنساء الحوامل، وتختلف هذه القيود بحسب الرحلة وبحسب الشركة بحدّ ذاتها. فالبعض لا تسمح للحامل بالسفر قبل موعد شهر من الانجاب في حين تمنع أخرى السفر قبل أسبوع منه. انتبهي عند حجز تذكرة السفر على تاريخ الرحلة لكي لا يكون قريباً جدّا من الموعد المحدد للولادة.

لا ينبغي على النساء اللواتي يعانين من أي مضاعفات المخاطرة والسفر أثناء فترة الحمل. استشيري طبيبك قبل السفر وخصوصاً إذا كنت حاملاً بتوأم أو تعرضت سابقاً للإجهاض الطبيعي أو الولادة المبكرة أو أي تضاعفات أخرى كمرض السكري أو ضغط الدم اللذين يؤثران سلباّ في المرأة الحامل وخصوصاً أثناء الطيران. وليكتب لك مذكرة موافقة منه على سفرك في حال طلبت منك أثناء الرحلة. لذلك لا تحاولي إخفاء حملك أو الغشّ في موعد الولادة، فلا أحد يعرف ماذا يحصل للمرأة الحامل وفي كثير من الأوقات تكون الولادة مبكرة والطائرة غير مجهزة للحالات الطارئة.
لا تتردّدي في طلب المساعدة في حمل الحقائب، واختاري مقعداً مناسباً قريباً من المرحاض في حال شعرت بالغثيان والتقيّؤ. اذا كان المشي يزعجك، اطلبي كرسياً متحرّكاً في المطار أو “بيك اب” المخصص للمطارات.
اطلبي من المضيفات وجبة إضافيّة خفيفة ومشروبات كالماء والعصير لأنها مهمّة جدّاً أثناء الرحلة وبعدها. ولا تخجلي في طلب وسادة أو بطانيّة، فالبرد يضايقك ويسبب لك المشاكل، واحرصي على ارتداء ثياب فضفاضة ومريحة، ومارسي بعض التمارين البسيطة للحفاظ على تدفّق الدم وتقليل التورّم الذي يصيب الحوامل وامشي في الممر مرّات عدة.
تعتبر الأشهر الثالثة والرابعة والخامسة الأكثر أماناً للمرأة للسفر في حال لا تعاني من مشاكل. أما الأشهر الأخيرة من السادس الى التاسع فهي الأكثر خطورة مثلها مثل الشهرين الأولين وذلك لاقتراب موعد الولادة وازدياد المضاعفات عند النساء.

 

السابق
السر وراء تصريح تياجو سيلفا الغريب بين الشوطين
التالي
السيستاني يدعو القوات المسلحة العراقية إلى احترام حقوق الناس