نصائح صحية طبية للصائمين في رمضان

شهر رمضان

يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بخمس نصائح حول الأكل الصحي. 1) يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بتناول الأطعمة البطيئة الهضم، خاصة في فترة السحور، وهي الفترة التي تناظر وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر. ومن الأطعمة البطيئة الهضم الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والشوفان والدَّخَن والسميد والبقول والعدس والأرز غير المقشور.

2) يُنْصَح الصائم بتناول الكثير من الألياف. ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف النخالة والقمح الكامل غير المقشور والحبوب والبذور. كما تعتبر معظم الخضار مصدراً جيداً للألياف مثل البقول الخضراء والبازيلاء والملفوف والكوسا والسبانخ. وبالإضافة إلى ذلك تعتبر معظم أنواع الفاكهة مصدراً ممتازاً للألياف، ومنها الفاكهة المجففة غير المحلاة.

3) يُنْصَح الصائم بأن يتجنب الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون التي تسبب عسر الهضم والحرقة في فم المعدة. كما أن كمية الكالوري أو السعرات الحرارية فيها كبيرة وتسبب زيادة الوزن.

4) يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بشرب كمية كبيرة من الماء في فترة السحور، وهي الفترة التي تناظر وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر فترة السحور، مع شرب الماء أيضاً في الفترة التي تمتد من غياب الشمس حين يبدأ الإفطار، وتتواصل حتى الوقت الذي ينام فيه الصائم، حتى يتمكن جسمه من تعديل مستوى السوائل مع مرور الوقت.

5) يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بتجنب تناول الكافيين في فترة السحور، وهي الفترة التي تناظر وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر. فالقهوة مدرة للبول مما يسبب فقدان الجسم للماء والأملاح المعدنية الضرورية أثناء الصوم نهاراً.

كما ينصح تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش. ويستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة، أو الوجبات السريعة التحضير. واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك. وأيضاً، ينصح عدم النوم بعد الإفطار، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام.

 

 

السابق
وسائل للقضاء على رائحة الثوم
التالي
عمليات دهم للجيش في فنيدق العكارية ومحيطها