نوري المالكي: ما حصل في الموصل عملية تسليم وخيانة

رئيس الحكومة العراقية

 

في مقابلة مع لـ(بي بي سي العربية) وهي الأولى منذ اندلاع الاحداث الأخيرة في العراق، قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، بأن العراق اشترى طائرات حربية مستعملة من روسيا ودول أخرى لاستخدامها خلال أسبوع في القتال ضد مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام. وأكد أن الولايات المتحدة لم تسلم العراق أياً من طائرات إف 16 التي اشتراها منها والبالغ عددها ستا وثلاثين طائرة، قائلاً: “أكثر ما عندنا من نقص وهو ما نسجله على الجانب الأميركي، اشترينا منهم 36 طائرة إف 16، وعلى طريقتهم الطويلة البطيئة جداً، لم يسلمونا شيئا حتى الآن. سيسلموننا طائرتين في الشهر التاسع وحتى حينما يسلمونها فإنها لن تشتغل لأنها مرتبطة بأجندات طويلة من الإجراءات. لذلك تسبب هذا الوضع، وأنا أقول بصراحة، كنا قد توهمنا حينما تعاقدنا فقط، نعم نريد طائرات أميركية فعالة، لكن ما كان ينبغي أن نتعاقد فقط على طائرات أميركية، وإنما نتعاقد على طائرات أخرى، بريطانية فرنسية روسية حتى نوفر غطاء جوي لقطعاتنا، لو كان عندنا غطاء جوي ما حصل الذي حصل، لذلك اليوم وعلى وجه السرعة اشترينا طائرات، بكل صراحة وليسمع العالم كله، اشترينا طائرات من روسيا، طائرات قديمة مستعملة، خلال يومين (أو) ثلاثة تصل العراق، واشترينا طائرات أخرى من بيلاروسيا، سوخوي، لأنها تنفع في حرب العصابات، وطائرات أخرى. واليوم صباحاً، تعاقدت على (شراء) طائرات. وسوف نستمر في التعاقد على شراء طائرات، صحيح أنها قديمة، لأن الطائرات الجديدة تحتاج سنوات حتى تصنع وتجهز، لكنه أصبحت لدينا قوة جوية، بإذن الله خلال أسبوع ستكون هذه القوة الجوية فعالة وستدك أوكار الإرهابيين”.

 

ترحيب بضرب الحكومة السورية لمعبر القائم:

وقال المالكي بأن طائرات حربية سورية قصفت الجانب السوري من معبر القائم الذي تسيطر عليه الدولة الإسلامية في العراق والشام على الحدود السورية العراقية يوم الثلاثاء الماضي مضيفاً بأن القصف لم يكن بالتنسيق مع العراق ولكنه مرحب به. القائم نعم، القائم لأنه الجزء من القائم من الجانب السوري، ضربته الطيارات السورية. لا ليس بالتنسيق ولكن إحنا نرحب بهذا العمل. نرحب بأي ضربة سورية لداعش لأن الآن الخطر الآن على سوريا والعراق داعش .اللي هي الدولة الإسلامية في العراق والشام، نرحب بأي ضربة ممكن توجهها سوريا لداعش كما نرحب بأي ضربة يوجهها العراق لداعش. سوريا ترحب ونحن نرحب، لكن ليس بطلب منا، إنما هم يضربون في جانبهم ونحن نضرب في جانبنا والرابح هو البلدان. أما أن يكون العراق هو الذي طلب ضرب القائم، لأ ”

 

تواطؤ قوى سياسية عراقية:

وكما واتهم المالكي قوى سياسية عراقية بالخيانة وتسليم الموصل، حيث قال: “كانوا على تواطؤ وعلى توافق حينما انسحبوا من الفرقة الثالثة وانسحبوا من الفرقة الثانية وانسحبوا من الفرقة الرابعة وانسحبوا من شرطة الموصل فحدث الانهيار. الذي حصل ليس مقاومة وقوة مقابل قوة وإنما عملية تسليم وخيانة اشتركت فيها القوى السياسية، وكانت غرفة العمليات على أطراف الموصل موجودة وفيها قوى سياسية مشتركة، التي أدت إلى هذه الحالة من الانهزامية النفسية، لكن أنا أقول بكل صراحة، ليس هذا الجيش الأول من بين جيوش العالم الذي تحصل فيه انتكاسة”.

 

حكومة إنقاذ وطني:

وجدد نوري المالكي رفض تشكيل حكومة إنقاذ وطني معتبراً أنها تخالف الدستور. وقال إنه يملك الأغلبية السياسية وسيشكل حكومة وفقا لبرنامجه الانتخابي ومن لا يوافق على هذا البرنامج يمكنه البقاء في البرلمان كمعارض:

“حينما رفضت فكرة حكومة الإنقاذ الوطني لأنها تتعارض دستوريا ولأنها تقضي على التجربة الديمقراطية تصوروا أو عبروا عنها بأنها عملية رفض لإطار الوحدة الوطنية. الوحدة الوطنية ما تتحقق بحكومة الإنقاذ ورفض الدستور، تتحقق من خلال التوافق أو الموافقة على البرنامج الحكومي الذي طرحناه. فإذا وافق الناس عليه جميعا فكانت حكومة وحدة وطنية وكلنا نمضي مع هذا البرنامج، وإذا تخلف البعض عن موافقة البرنامج بما فيهم المبادئ: وحدة العراق، إلغاء الطائفية، إلغاء الميليشيات، إلغاء العصابات، تنمية الثروات، النفط، القوانين. إذا تخلف البعض وقال والله انا أعترض على برنامجكم الانتخابي نقول له براحتك، نحن عندنا الأغلبية السياسية موجودة ونشكل الحكومة ونمضي على بركة الله وأنت خذ دورك بالبرلمان معارض”.

 

 

السابق
هل ستمنع الاجراءات الامنية في الضاحية الجنوبية عمليات التفجير؟
التالي
أين الإسلاميون في الشمال من الفكر الإرهابي؟