المحكمة الدولية تستمع الى الشاهد 450

المحكمة الدولية

استمعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلستها اليوم الى إفادة الشاهد السري 450 الذي كان مقدما في الشرطة العسكرية عند وقوع جريمة 14 شباط الـ2005، وهو من عثر على جثة محمود حمد في 21 شباط .

يشار الى أن مشكلة تقنية من المصدر حالت دون سماع صوت الشاهد.

 

(…) الواقع في بيروت وسوف يشهد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وقبل ذلك ادعو الفرقاء الى التعريف بأنفسهم بدءا بالسيد ميلن

 

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن:

صباح الخير حضرة القضاة جميعا الكسندر ميلن بالنيابة عن مكتب المدعي العام مع زملائي السيدة فيكي آندرز والآنسة سكاي وينر

 

المحامي محمد مطر (ممثل قانوني عن المتضررين):

صباح الخير حضرة القاضي محمد مطر، أمثل المتضررين وتساعدني اليوم تمارا كوزيتش وهي مديرة القضية، والسيدة الين فراز وهي متدربة.

 

المحامي إميل عون (للدفاع عن سليم عياش):

صباح الخير حضرة الرئيس، حضرة القضاة، صباح الخير لجميع الموجودين داخل هذه القاعة وخارجها، اميل عون امثل مصالح السيد سليم عياش.

 

المحامي إيان ادوارد (للدفاع عن مصطفى بدر الدين):

صباح الخير حضرة القضاة ايان ادوارد امثل مصالح مصطفى بدر الدين بمساعدة سارة كودي ولوشا سيبالا .

 

المحامي ياسر حسن (للدفاع عن حسين عنيسي):

صباح الخير للهيئة الموقرة اليوم يحضر عن فريق عنيسي انا ياسر حسن، والسيد فيليب لاروشيل

 

المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن أسد صبرا):

صباح الخير، دايفيد يونغ امثل مصالح السيد صبرا بمساعدة السيدة سارا فتال وهي مدير قضايا معاونة.

 

المحامي محمد عويني (للدفاع عن حسن مرعي):

صباح الخير سيدي الرئيس والسيدات والسادة القضاة المحترمين انا الاستاذ محمد عويني امثل مصالح السيد حسن مرعي، بمعية الاستاذ جاد خليل والاستاذ اندريا كوشيه والاستاذة ناتالي لو بلان.

 

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي:

شكرا واشير الى وجود ممثلين عن مكتب الدفاع في قاعة المحكمة

 

وكيل الإدعاء ميلن:

شكرا حضرة القاضي الشاهد الذي سيدلي بإفادته صباح اليوم يخضع لتدابير الحماية وبالتالي سوف يعرف على انه الشاهد 450، وكما تذكر المحكمة لقد قدمت إفادته بموجب المادة 155 وقبل انتهاء الغرفة كجزء من القرار الثاني بشأن طلب الإدعاء حول إجراءات الحماية وقد منحت تدابير الحماية بموجب القرار الصادر في 17 من حزيران 2014 بعد بضع دقائق سوف نستدعي هذا الشاهد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة في بيروت، ولكن بموجب ما قمنا به عن الشهود الآخرين سوف اعطي ملخص عن افادته بشكل مسبق.

إذا ان افادة الشاهد اعطيت الرقم بموجب المادة 91 وهو 606490 واما الرقم المرجعي للادلة فهو 60291964 وصولا الى 60291974. حضرة القضاة اود ان اطلب وضع صفحة من هذا المستند على الشاشة وهو متوفر بالعربية والانكليزية وبموجب القرار الذي اصدرته الغرفة في الاسبوع الماضي قمنا بحذف بعض الاسماء من هذه الافادة لكي نتمكن من عرضها على الشاشة من دون تعريض حياة اي شخص للمخاطر.

اني ادرك انه قد يكون هناك صعوبة في عرض النسختين الانكليزية والعربية وبالتالي سوف نقوم بعرض النسختين العربية والانكليزية بداية ورقم هذا المستند في قائمة الادلة المعدة للعروض هو 6 والصفحة المعنية هي الصفحة الثالثة .

حضرة القاضي في افادته التي اخذت في كانون الاول/ ديسمبر من العام الماضي قال الشاهد انه يعمل في الجيش اللبناني وقال انه قام بصياغة التقرير السابق الذي بيحمل الرقم 50003713 وهو الرقم المرجعي للادلة وهو جزء من مستند اكبر، والاجزاء الاخرى من هذا التقرير الاصلي قد قدمت لمكتب النائب العام وفي هذا التقرير ورقمه 50003713 وقد اعطيناه رقم مرجعي جديد  يقول انه كان موجودا في موقع الجريمة حيث قتل الرئيس الحريري ولاحظ وجود زجاج ازرق بالقرب من احدى السيارات المحترقة على الرصيف لناحية الجهة الغربية لمبنى السان جورج، وقد وجد جثة محترقة تحت السيارة وكان بإمكانه رؤية جزء فقط من هذه الجثة والجزء المتبقي كان تحت السيارة وقد اتصل الشاهد بالسلطات المعنية لاتخاذ التدابير الضرورية.

حضرة القاضي اود الاشارة الى ان الجثة كانت تعود الى المتضرر محمود المحمد ولكن الشاهد لم يكن يعرف ذلك في حينها ولم يدرك ذلك الا بعد وقت. هل يمكن ان نعرض النسخة العربية من هذا التقرير وهو المستند رقم 6؟

 

القاضي راي :

شكرا سيد ميلن. لقد قرأت تلخيص هل يمكن ان تحدد لنا التاريخ الذي كان موجودا فيه الشاهد والذي وجد في هذه الجثة؟

ميلن :

التاريخ هو 21 شباط /فبراير 2005 اي بعد سبعة ايام على وقوع الانفجار وأعتقد انه سيتوضح من خلال الافادة ان الجثة كانت موجودة تحت سيارة في موقع الجريمة. بإذن من الغرفة سوف استدعي الشاهد 450 الموجود في مكتب بيروت.

 

القاضي راي :

هل سنعطي لهذه الافادة رقم بينة؟

 

وكيل الإدعاء ميلن :

سوف نعيطها رقم بينة وربما تفتح البينة التالية وهي البينة p 185

 

القاضي راي :

إفادة الشاهد ستصبح p 185  هل من مرفقات ام هي موجودة ضمن الرقم المرجعي للادلة الذي ذكر منذ قليل.

 

وكيل الإدعاء ميلن :

كلها موجودة ضمن هذا الرقم

 

القاضي راي :

حضرة الشاهد 450 أود فقط أن اعرف ان كنت تسمعنا وترانا بشكل مناسب وجيد من هولندا .

 

الشاهد 450 :

(تحدث باللغة الانكليزية من دون ترجمة للغة العربية )

 

القاضي راي :

أود ان ارحب بك في هذه الاجراءات واود ان اشكرك على مجيئك الى مكتب بيروت صباح اليوم لتدلي بإفادتك في خلال هذه المحاكمة وكما تعلم فان الغرفة الاولى في المحكمة قد منحتك تدابير الحماية في الاسبوع الماضي وهذا يعني اننا سندعوك على انك الشاهد 450 فلي كل هذه الاجراءات ولن تستخدم اسمك وبالتالي نرجو منك الحذر وان لا تعطي اي معلومات قد تعرف عنك وعن هويتك، أحيانا بالرغم من افضل النوايا لا يتنبه الاشخاص ويدلون بمعلومات تعرف عنهم لذلك نرجو منك التنبه لهذا الامر سوف ندعوك بالشاهد 450 اي معلومات من شانها ان تعرف عنك سوف تحذف من المستندات العلنية التابعة للمحكمة وان كل الاشخاص بما فيهما وسائل الاعلام في حال علموا بهويتك ومشاركتك في هذه الاجراءات لا يحق لهم الكشف عن ذلك بموجب القرار الصادر عن الغرفة في 17 حزيران /يونيو

وسف يتم تمويه الصورة والصوت خلال ادلائك بهذه الافادة.

ان اجراءات المحكمة تترجم الى اللغات الثلاث العربية الفرنسية والانكليزية وافهم من افادتك ومن الصفحة الاولى ان اللغة العربية هي لغتك وانك تجيد اللغة الفرنسية ولان الاسئلة ستطرح بلغات مختلفة نرجو منك انتظار نهاية طرح السؤال ومن ثم الاجابة ونرجو منك ايضا التوقف للحظات قبل الاجابة لانه عندما يحصل هناك تداخل في الكلام تعم الفوضى ولا يكون لدينا سجل واضح بما قلته اذا سوف اعطي الكلمة للسيد ميلن للتعريف عنك كي تكون لدينا كل التفاصيل باسمك المستعار ومن ثم سوف يطرح عليك بعض الاسئلة بالاضافة الى اسئلة يوجهها محامو الدفاع عن المتهمين ,اما الان فساعطي الكلمة للسيد ميلن

 

وكيل الإدعاء ميلن:

صباح الخير حضرة الشاهد

 

القاضي وليد عاكوم (رديف):

يجب ادلاء القسم بداية

 

القاضي راي:  

قبل ان نمضي قدما نرجو من الشاهد ان يدلي القسم شكرا للقاضي عاكوم للتذكير على ذلك .

 

الشاهد السري :

(…) تحدث من دون ترجمة للغة العربية

وكيل الإدعاء ميلن :

سوف نعرض عليك على الشاشة المستند الذي استلمته غرفة الدرجة الاولى وهو المستند الرابع وتحديدا الصفحة الثامنة ونعرض الصفحة الثامنة منه.

 

وكيل الادعاء ميلن:

ارجو ان تتمكن من رؤية هذا المستند على الشاشة، على الرغم من حذف بعض الاسماء من المستند هل تتعرف الى هذا المحضر ؟

ملاحظة: لم يتم ترجمة كلام ميلن بالعربية

بالتالي سيدي هل يمكن ان تؤكد لنا انه في يوم كتابة هذا المستند اي 11 شباط 2005 كنت مقدم في الشرطة العسكرية

 

الشاهد 450:

نعم صحيح

 

وكيل الادعاء ميلن:

سؤال ان هذا المحضر او هذه الافادة القصيرة تعكس الانشطة التي اطلعت بها في ذلك اليوم في 21 شباط 2005

 

الشاهد 450:

نعم صحيح

 

القاضي راي:

اود التطرق الى مسألة والمشكلة ليست مشكلة الشاهد ولكن حسب ما علمت في النسخة الانكليزية هناك خطأ في الترجمة الكتابية وهناك اسم دون في المستند هذا االاسم قد حذف من هذا المستند لست بحاجة الى اعطاء هذا الاسم ولكن باستطاعة الشاهد ان يؤكد ان الاسم الوارد في هذه الوثيقة هو بالفعل اسم معاون مفوض الحكومة في ذلك الوقت اي اسم القاضي .

(غير مترجم بالعربية)

 

وكيل الادعاء ميلن:

نعم حضرة القاضي الترجمة الانكليزية تذكر ومفوض الحكومة ولكن كلمة “و” يجب ان لا ترد في الترجمة فالشخص المذكور هو معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية.

 

القاضي راي:

هل ترغب في الحصول على ترجمة مصححة؟

 

وكيل الادعاء ميلن:

ان الخطأ في الترجمة لفت انتباهي اليه صباح هذا اليوم وسوف نطلب في وقت لاحق الحصول على ترجمة معدلة .

 

شكرا حضرة الشاهد، تقبل غرفة الدرجة الاولى هذه الافادة ولقد فهمنا ان جهة الدفاع تود ان تطرح المزيد من الاسئلة نرجو منك ان تنتظر لان الاسئلة من جهة الدفاع قادمة

 

القاضي راي:

سيد اوشيه انت تطرح الاسئلة بالنيابة عن فريق الدفاع عن مرعي نرجو منك ان تضيء المايكروفون ونحن نعلم انك سوف تتوخى البطأ وسوف تتوقف بين السؤال والجواب

 

المحامي اندرياس كوشيه (للدفاع عن المتهم حسن مرعي):

نعم قبل ان ابدأ اود بداية لمدة دقيقة ونصف الدقيقة ان ابدل مكاني

 

القاضي راي:

اود منك ان تتوقف لبرهة قبل ان تتكلم ايضا

 

وكيل الادعاء ميلن:

قبل ان يطرح اوشيه الاسئلة اود ان اوضح ما يلي لقد منحنا رقم p185 لهذه الافادة وكنت اود ان نسجل ان رقم الـp يرتبط بالنسخة الاساسية غير المموهة من الافادة وبالطبع بامكان غرفة الدرجة الاولى ان تطلع عليها وبالطبع النسخة المموهة هي بمثابة الملخصات موجودة للعرض

 

القاضي راي:

لقد فهمنا ذلك

 

المحامي كوشيه:

حضرة القضاة بما اننا نتكلم مع شاهد يتمتع بتدابير الحماية ارجو منكم ان نبدأ في جلسة سرية من 5 الى 10 دقائق

 

القاضي راي:

السيد كوشيه عادة غرفة الدرجة الاولى لا تدخل في هكذا جلسات الا اذا كان ذلك ضروريا جدا. وبالطبع فيما نحن موجودون هنا اليوم كنا نفضل ان نكون قد لفتنا النظر الى تلك المسألة لكي نتخذ التدابير الملائمة في تلك الحالة. فلم لا نبدأ على الشكل التالي، بالاستجواب المضاد ثم نبدأ بهذه الجلسة السرية؟ ويمكننا ان نعيد النظر في هذه المسالة لاحقا.

 

المحامي كوشيه:

حسنا حضرة القاضي اعتقد في البداية انني اوج ان اوضح ما يلي الاسئلة التي طرحها صديقي فيما يخص وظيفة الشاهد قد طرحت في جلاسة علنية صحيح؟

 

القاضي راي:

نعم لقد استمعنا الى ذلك

 

المحامي كوشيه:

شكرا

صباح الخير حضرة الشاهد انا اندرياس كوشيه وانا هنا امثل مصالح السيد مرعي وهو غير موجود هنا كما تعرف، لكن يمثله فريق من المحامين للدفاع عن مصالح في المقام الاول .

 

الشاهد 450:

صباح الخير

 

المحامي كوشيه:

في المقام الاول اود ان اتطرق الى وظيفتك وهي التي ذكرها في البداية صديقي من مكتب الادعاء وبالطبع انت شاهد تتمتع بتدابير الحماية ولذلك علينا ان نتوخى الحذر في مناقشة بعض المسائل لذلك اذا ما شعرت ان بعض من الاسئلة التي اطرحها قد تؤدي الى الكشف عن هويتك ارجو منك ان تعلمني وبذلك يمكننا ان نلتجأ الى الغرفة لبعض التوجيهات.

 

قيل منذ لحظات باللغة الانكليزية التي كنت اتكلمها انه بتاريخ الحادي والعشرين من شهر شباط من العام 2005 كنت تعمل في الشرطة العسكرية وهذه هي الترجمة التي استمعت اليها بالانكليزية وهذا ما كتب في هذا المحضر. هل هي الشرطة العسكرية ام الاستخبارات العسكرية؟ وحسبما افهم ان الشرطة العسكرية هي التي تتولى الانضباط او التأديب اما الاستخبارات فهي التي تتولى المعلومات لمصالح الدولة. اذا هل يعني ذلك انك تتولى مسائل ترتبط بالتأديب او الانضباط ضمن الجيش ؟

 

الشاهد 450:

نعم صحيح

 

المحامي كوشيه:

وقيل ايضا انك كنت في منصب المحقق، اي من مهامك في حال ارتكاب الجرائم وفي حال وجود مشتبه به ضمن الجيش ان تحقق في تلك الجريمة المزعومة ان كانت جنائية او تأديبية.

 

الشاهد 450:

نعم هذا صحيح …(  غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

انطلاقا من الاجابة الاخيرة ولأغراض التوضيح هل هذه جريمة مشتبه بارتكابها عندما يكون المشتبه به من ضمن الجيش او تمتد هذه الصلاحية الى اي جريمة يرتكبها اي فرد آخر ليس ضمن الجيش؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هلا بامكانك سيدي ان تقول لي غرفة الدرجة الزلى متى تقع الجريمة تحت اختصاص العسري ومتى تخضع تحت اختصاص المحاكم العادية ؟؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

اذا ما وقعت جريمة تؤثر على امن الدولة لكن لم يعرف من ارتكبها هل يكون ذلك كافيا ليخضع للقضاء العسكري؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هل فهمت ما قلته بشكل صحيح ان الاختصاص العسكري يمكن ان يطال اي جريمة تقع هل هذا ما عنيته سيدي ؟

(الجواب غير مترجم بالعربية)

س: نظرا الى طبيعة عملك هل من الصحيح ان نقول انك مطلع على الاجراءات القضائية او الاجراءات الواجب اتباعها عند وقوع جريمة مشتبهة هل انت مطلع على هذه الاجراءات القانونية ؟

ج: نعم صحيح

س: ونظرا الى ان لبنان يتبع ما يسمى باختصاص مدني تتبعون اجراءات مماثلة للاجراءات المتبعة في فرنسا اي عند ارتكاب جريمة ان المسألة تحل مباشرة وتوضع بين ايدي قاضي التحقيق وهو الذي يسمى باللغة الفرنسية le juge dinstruction هل هذا صحيح ؟

( الجواب غير مترجم)

س: كيف يتخذ هذا القرار ؟

( الجواب غير مترجم)

س: كيف يحدد من هو قاضي التحقيق في اي مسرح جريمة ؟

( الجواب غير مترجم)

س: ومن هي الهيئات القضائية المختصة ؟

 

القاضي راي:

حضرة الشاهد اود ان اوضح مسألة ما عندما قلت يجب ان توجه هذه الاسئلة الى الهيئات القضائية المختصة هل تقول انك لا تعرف كيف يجري هذا الاختيار لانه هذا هو السؤال الذي طرحه كوشيه سألك من الذي يقوم بهذا الخيار وقلت انه يجب ان توجهوا السؤال الى شخص آخر

 

( الجواب غير مترجم)

 

س: السيد اوشيه هل انت تحاول ان تعرف من الشاهد وفقا لمعرفته الخاصة ما هي الاجراءات المتبعة

 

المحامي كوشيه:

الى حد ما لكن لن اطيل الكلام حول هذه المسألة لكني اود ان اطرح على الشاهد سؤالا حضرة الشاهد في 14 شباط 2005 من هو القاضي الذي اتخذ القرار بشأن قاضي التحقيق في الانفجار الذي نتكلم عنه اليوم ؟

( الجواب غير مترجم)

 

س: وعندما تقول ذلك هل بامكانك ان  توضح هل انت تعلم الاجابة ام لا ؟

( الجواب غير مترجم)

 

س: شكرا لقد ذهبت الى مسرح الجريمة في 21 شباط 2005 هل ذهبت الى مسرح الجريمة في اي تواريخ اخرى غير التاريخ المذكور؟

( الجواب غير مترجم)

 

س: على حد ما تذكر كم عدد المرات التي قصدت فيها مسرح الجريمة اعتبارا من تاريخ 14 شباط وبعد ذلك ؟

( الجواب غير مترجم)

 

س: هل ذهبت الى مسرح الجريمة اكثر من مرتين اقل من عشر مرات ؟

( الجواب غير مترجم)

 

المحكمة 6

وكيل الادعاء ميلن:

عندما ذهبت الى المكان في 21 شباط/فبراير كيف جرت الامور وكيف انتهى بك المطاف بالذهاب الى مسرح الجريمة في ذلك اليوم وهل يمكن ان تشرح لنا ما حصل؟

 

الشاهد 450:

لا توجد ترجمة باللغة العربية

 

وكيل الادعاء ميلن:

نعم هذا ما سبق وشرحته في تقريرك والتقرير يشرح ما حصل منذ لحظة وصولك الى مسرح الجريمة. اما سؤالي اليك الان كيف جرى ان اضررت للذهاب الى مسرح الجريمة وما حصل في ذلك اليوم في مسرح الجريمة

 

الشاهد 450:

لا  توجد ترجمة باللغة العربية

 

وكيل الادعاء ميلن:

وهل قيل لك ما الهدف من زيارة مسرح الجريمة قبل وصولك الى المكان؟

 

الشاهد 450:

لا ترجمة

 

وكيل الادعاء ميلن:

ولكن في ذلك اليوم بالتحديد هل قيل لك ما هو الهدف من توجهك وذهابك الى مسرح الجريمة؟

 

الشاهد 450:

 

وكيل الادعاء ميلن:

وبالتالي اذا فهمت الغرفة الادلة التي قلتها بوضوح. في 21 شباط /فبراير وعندما ذهبت الى مسرح الجريمة ذهبت الى المكان لان القاضي طلب منك الذهاب ولكن لم يكن لديك اي معلومات حول السبب الذي دفعك الى الذهاب وهل هذا يلخص بشكل واضح ودقيق ما قلته؟

 

الشاهد 450:

……

 

وكيل الادعاء ميلن:

هل كانت الحالة هي نفسها في الايام الاخرى التي قصدت فيها مسرح الجريمة اي كان يطلب منك القاضي الذهاب من دون ان يحدد لك الهدف بالتحديد؟

 

الشاهد 450:

….

 

وكيل الادعاء ميلن:

في ذلك الوقت من كان المسؤول عن القسم الذي تعمل فيه ومن كان المسؤول عن الشرطة العسكرية في ذلك الوقت؟

الشاهد 450:

……

 

وكيل الادعاء ميلن:

نعم سبق وشرحت لنا هذا الامر بشكل واضح اما سؤالي لك الان هو التالي منذ تاريخ 14 شباط /فبراير وبعد ذلك من كان يترأس القسم الذي كنت تعمل فيه ومن كان يترأس الشرطة العسكرية؟

 

الشاهد السري:

…..

 

وكيل الادعاء ميلن:

ربما لم احسن تفسير السؤال، ضمن الشرطة العسكرية من كان القائد الاعلى رتبة في الشرطة العسكرية؟

 

الشاهد السري:

……

المحامي كوشيه:

اني ادرك انه في ما يتعلق بالمهام التي تطلع بها انت تخضع لاشراف احد الاشخاص الذي يعمل في قسم آخر او وحدة اخرة او منظمة اخرى، لقد قلت للغرفة انك كنت تعمل في الشرطة العسكرية وسؤالي لك هو من كان الضابط الاعلى رتبة ضمن الشرطة العسكرية في ذلك الوقت.

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

القاضي راي:

سيد كوشيه لقد طلبت من الشاهد ان يقول لك من هو القائد او الشخص الاعلى رتبة ضمن الشرطة العسكرية في ذلك الوقت انت تطرح على الشاهد سؤال يبدو انه لا يستطيع او لا يرغب في ان يجب عن ذلك هل تعلم شخصيا من هذا الشخص هل هذه المسألة مهمة بالنسبة اليك وهل تريد ان تمضي قدما معه؟

 

المحامي كوشييه:

لن امضي قدما ولكن هناك بعض الاشتباك في ذهني بين مبدأ الشرطة العسكرية والاستخبارات العسكرية

لدي إسم سوف اطرحه على الشاهد الآن وسوف اطلب منه ان يعطيني ما هو هذا الشخص

 

القاضي راي :

قد تكون هذه الطريقة اسرع

 

المحامي كوشيه:

نعم لدي هدف آخر من طرح هذه الاسئلة ولكن سوف أطرح عليه الاسم بشكل مباشر .

حضرة الشاهد هل تعرف اللواء ريمون عازار؟

 

الشاهد 450:

(غير مترجم)

 

المحامي كوشيه:

هل يمكن ان تقول للغرفة ما كان منصبه تحديدا

 

الشاهد 450:

(غير مترجم)

 

المحامي كوشيه:

هل كان المسؤول عن الاستخبارات العسكرية؟

 

الشاهد 450:

(غير مترجم)

 

المحامي كوشيه:

هل تعرف من كان قائد الاستخبارات العسكرية

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هل كنت انت ترأس الشرطة العسكرية

 

الشاهد 490:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هل تعلم من كان هذا الشخص ؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هل تذكر ما اسمه

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه :

هل تعرف ما اسمه

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه:

هل يمكن ان تقول لنا كيف يكتب هذا الاسم غافاري؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه :

هل يمكن القول انك سبق وقلت للغرفة انك كنت تخضع لاشراف القاضي ؟

هل يمكن القول انه بما انك في الشرطة العسكرية في شعبة التحقيقات كنت الشخص الذي يتمتع بأعلى المسؤوليات ضمن المحكمة العسكرية ؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحكمة 8

الشاهد 450:

…..

 

وكيل الادعاء ميلن:

في وقت سابق وخلال طرحي للاسئلة اكدت للغرفة انك مطلع على الاجراءات القانونية المتعلقة بادارة مسرح الجريمة، سؤالي لك الآن هل يمكن ان تقول لنا اين توجد هذه الاجراءات المتعلقة بمسرح الجريمة وذلك ضمن اختصاص القضاء العسكري؟

 

الشاهد 450:

…..

 

وكيل الادعاء ميلن:

هل من الصحيح مثلا ان نقول ان بعض التعليمات الصادرة عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بتاريخ 15 /1 /1999 تطلب استخدام احزمة النيلون من اللون الاصفر حول مسرح الجريمة؟

 

الشاهد 450:

……

 

المحامي كوشيه:

اود ان اعرض على الشاهد مستندا يحمل الرقم 1dt 30002واطلب ان تعرض النسخة العربية على الشاهد.

الشاهد 450:

…..

 

المحامي كوشيه:

هل هذا المستند الذي يعرض على الشاشة الآن امام الشاهد، لمساعدة قلم المحكمة؟ وفي ما يخص محتوى هذا المستند باللغة الانكليزية يحمل عنوان كيفية استخدام احزمة النيلون الخاصة بمسرح الجريمة.

 

الشاهد 450:

….

 

المحامي كوشيه:

سوف اعطيك بعض اللحظات كي تطلع على الوثيقة

 

الشاهد 450:

……

 

المحامي كوشيه:

وهل هذا مستند اطلعت عليه من قبل؟

 

الشاهد 450:

….

 

س: اذا انت لم تر هذه الوثيقة من قبل هل هذا صحيح ؟

الشاهد 450:

نعم

س: لكن هل توافق ان التعليمات الواردة في هذا المستند كانت تعليمات صادرة ؟

(الجواب غير مترجم)

س: لقد قلت انك لم تر هذه الوثيقة من قبل لكن هل تعرف ان قوى الامن الداخلي قد اصدرت تعليمات بشأن احزمة نايلون من اللون الاصفر بمادة عاكسة للنور؟

(الجواب غير مترجم)

 

المحامي كوشيه:

حضرة القضاة اذا ما لم يكن هناك اعتراض من مكتب الادعاء اود ان يتم قبول هذا المستند من ضمن قائمة البينات

 

القاضي راي:

السيد ميلن ليس لديكم اي اعتراض صحيح ؟

 

وكيل الإدعاء ميلن:

لا نعترض ان لم يقبله الشاهد لكن لا يمكننا ان نعترض على قبوله ضمن قائمة البيانات

 

القاضي راي:

سوف يمنح هذا المستند رقم بينة

 

موظفة قلم المحكمة:

رقم هذا المستند هو 3D8

المحامي كوشيه:

ننتقل الى مسألة اخرى ضمن الموضوع نفسه وهي الاجراءات القانونية للتعامل مع مسرح الجريمة. هل من الصحيح ان بعض التعليمات تتناول موضوع عناصر القوى الامنية يجلسون على المعدات في مكان مسرح الجريمة او استخدامها للكتابة عليها؟ هل من الصحيح ان هناك تعليمات تحاول ان تعالج هذه الصعوبة؟

(الجواب غير مترجم)

 

س: هل من الصحيح ان هناك تعليمات قد صدرت بشأن كيفية تصرف القوى الامنية في مسرح الجريمة وهذه التعليمات تتناول مشكلة وهي ان بعض القطع التي توجد في مسرح الجريمة تستخدم بطريقة غير ملائمة

(الجواب غير مترجم)

 

س: هل بامكانك سيدي ان تعطينا عنوان هذه التعليمات اليت تمنع العبث بالاثار في مسرح الجريمة ؟

(الجواب غير مترجم)

 

س: هل بامكانك ان تعطينا احد ارقام هذه التعليمات ؟

(الجواب غير مترجم)

 

المحامي كوشيه:

احدى التعليمات صادرة في 23 كانون الثاني من العام 1963 وهي من التعليمات الاولى التي صدرت بشأن هذه المسائل وهذه التعليمات لازالت مطبقة في شهر شباط هل انت مطلع على هذه التعليما للعام 1963؟

 

الشاهد 450:

كلا

 

المحامي كوشيه:

اود الان ان اعرض على الشاهد الوثيقة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 1dt30001 بنسختها العربية وترون ان هذه الوثيقة تحمل الرقم 151 في عنوانها.

وهي وثيقة علنية ، عندما تعرض عليك الوثيقة سوف اتيح لك بعض الوقت لكي تطلع عليها

 

القاضي راي

السيد كوشيه علينا ان نأخذ استراحة لبعض الاغراض اللوجستية حتى الساحة الثانية بعد الظهر هل تحتاج الى المزيد من الوقت للاطلاع على هذه الوثيقة

 

المحامي كوشيه:

اقترح ان ننتهي من هذه الوثيقة واريد ان اعرض وثيقة اخرى لكنني لن اعرضها الآن لانني اعتقد كما ترون اننا نحتاج الى بعض الوقت لكنني افضل ان ننتهي من مناقشة هذه الوثيقة قبل الاستراحة واحتاج الى بضعة دقائق

 

القاضي راي

تفضل في طرح الاسئلة

 

المحامي كوشيه:

حضرة الشاهد هل تمكنت من قراءة الوثيقة

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه :

هل هذه وثيقة قراتها من قبل

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه :

وهذه الوثيقة تتناول المحافظة على الآثار في مسرح الجريمة وهل هذه المعلومات الواردة فيها تماشى مع المعلومات التي تعرفها ؟

 

الشاهد 450:

( غير مترجم )

 

المحامي كوشيه :

شكرا اطلب اذا حضرة القضاة اذا لم يكن من اعتراض قبول هذه الوثيقة تحت رقم d9  علنيا

 

القاضي راي

ليس هناك من اعتراض من جهة الدفاع لذلك نحن نقبل هذه الوثيقة وانها تحمل رقم 3 d9

السيد كوشييه، الا يكون من الافضل ان نعطي هذه الوثائق الى الشاهد خلال الاستراحة؟

 

المحامي كوشيه

لا

القاضي راي

حضرة الشاهد سوف نأخذ استراحة طويلة لبعض الاغراض اللوجستية هنا في هولندا وسوف يعتني بك الموظفون  في مكتب بيروت وسوف يقدمون اليك طعام الغذاء وسوف يسهرون على راحتك ولكن نطلب منك ان لا تناقش هذه المستندات مع اي شخص آخر ورفعت الجلسة .

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سنكمل استشهاد الشاهد. اهلا بك مجددا الشاهد 450 وشكرا لانتظارك. آمل ان تكون قد تناولت الغداء واسترخيت بعض الشيء وان يكونوا قد اهتموا بك.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

حضرة الشاهد طاب يومك.

الشاهد:

شكرا

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

لقد سبق واطلعنا على بعض المستندات التي تتعلق بالتدابير والاجراءات التي يجب اعتمادها في مسرح الجريمة، اود ان اخوض في بعض التفاصيل في ما يتعلق بطريقة التعامل مع مسرح الجريمة، والسؤال الاول الذي اود طرحه هو التالي: هل يمكن القول وبعد وقوع الانفجار ان احدى اولى الخطوات التي يجب اتخاذها عند التعامل مع مسرح الجريمة تقتضي العثور على الاشخاص الذين اصيبوا وانتشالهم من المكان هل هذا صحيح؟

الشاهد:

هذا صحيح، لأن حياة المصابين هي الاهم في هكذا ظرف، ويجب تقديم المساعدة والعناية الطبية لهم، وهذا ما تقوم به فرق الاسعاف اثناء الجرائم والحوادث التي تحصل.

 

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل يمكن القول انه عند وقوع انفجار، مع ما يلحظ ذلك من فوضى وتصاعد للنيران والدخان وحتى استخدام للمياه من قبل رجال الاطفاء، ان مهمة تحديد انه اذا كان شخص لا يزال على قيد الحياة ليست بالمهمة السهلة في مسرح الجريمة؟ هل هذا صحيح؟

الشاهد:

هذا صحيح جدا.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

تاليا حتى في ما يتعلق بالاشخاص الذين توفوا، هناك مسألة تتعلق بالكرامة الانسانية ومساعدة العائلات، وبالتالي هناك ضرورة لانتشال الجثث من مسرح الجريمة في اسرع وقت ممكن هل هذا صحيح؟.

الشاهد:

هذا صحيح ايضا لأن الحوادث التي تقع تكون الناس منتظرة اذا كان هناك من اصيب من افرادها، واذا كان احد قد تعرض فيكون هذا الخبر بحاجة الى سرعة في اعلانه وطمأنتهم او انه توفي.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً يمكن ان نتوقع انه في غضون الساعات الست الاولى التي تلت الانفجار ينبغي بذل كل الجهود للحرص على انتشال الاشخاص سواء ما زالوا على قيد الحياة او توفوا وتحديد موقع وجودهم في موقع الجريمة.

الشاهد:

هذا صحيح ايضا. يكلف كل فريق في مسرح الجريمة بعمل يجب ان ينهيه كانتشال الجثث واسعاف الجرحى ومعاينة الادلة، وهذا شيء صحيح.

 

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

لقد قلت انك كنت موجودا في مسرح الجريمة وذهبت الى المكان اكثر من مرتين في الفترة التي تبدأ في 14 شباط /فبراير ولكنك لست متأكدا من عدد المرات التي قصدت فيها مسرح الجريمة، هل تذكر ان كنت ذهبت الى مسرح الجريمة في 14 شباط /فبرايرعينه؟.

الشاهد: 

هذا صحيح انا بحكم وظيفتي كنت اذهب الى المكان مع القاضي لمرافقته فقط.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذا لم يكن من ضمن مهامك يوم 14 شباط /فبراير ان تبحث عن الجثث.

الشاهد: 

هذا صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

يوم ال21ـ من شباط /فبرايرذهبت الى مسرح الجريمة وشاهدت بعض الذباب الازرق، هل هذا صحيح ؟.

الشاهد:

هذا صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

لقد قمت بمعاينة المنطقة المحيطة بالسيارة او المجاورة للسيارة هل هذا صحيح ؟

الشاهد: 

هذا صحيح ايضا.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل حاولت نقل اي من اجزاء هذه السيارة او قطعها ام لا؟.

الشاهد: 

كلا لم احاول ولم يكن في نيتي نقل اي جزء من الادلة الموجودة في مسرح الجريمة او من هذه السيارة بالتحديد، ولكن كما ذكرت فإن الذباب الازرق هو الذي لفت انتباهي ومن خلال خبرتي في هذا المجال لاحظت انه يوجد شيء غير طبيعي في هذا المكان تحديدا.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل يمكن ان تصف لنا الوضعية الذي كانت عليها هذه الجثة؟.

الشاهد:   

في الحقيقة ان هذه الجثة كانت كاللوح الخشبي لا لون لها، يوجد ذباب ازرق، لا شكل لها، لكن حقيقة العضو الذكري في وسطها لفت انتباهي اكثر شيء وحاولت ان احدد معالم متبقية من هذه الجثة، وبعد تأكدي من انها يمكن ان تكون عائدة الى شخص مباشرة اخبرت القاضية الموجودة بجانبي وحصل التطبيق للموضوع واجراء اللازم.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي)

عندما قلت ان الجثة تبدو وكأنها لوح خشبي هل يعني هذا انك تمكنت من الوصول الى هذه الجثة من دون اللجوء الى اي مساعدة او استخدام  اي ادوات؟.

الشاهد:

السيارة التي كانت تحتها هذه الجثة كانت محترقة بالكامل ولا يوجد بحسب ذاكرتي ان قسماً من هذه الجثة كان خارج السيارة والقسم الاخر ممكن تحتها، ولكن الذي رأيته هو الذي اكد لي انها عائدة لجثة انسان كما ذكرت سابقا.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

هل يمكن ان نتوقف لثواني.

القاضية ميشلين بريدي:

عذرا للمقاطعة، هل يمكن ان تحدد المساحة بين موقع وجود الجثة وموقع وجود الانفجار الاساسي وبمعنى اوضح موقع الحفرة؟.

الشاهد:   

السيارة حيث وجدت الجثة كانت قريبة جدا جدا من مركز الحفرة ويمكن  القول حوالي اربعة او خمسة امتار

القاضية ميشلين بريدي:

هل لك اي تفسير لماذا وجدت هذه الجثة بعد سبعة ايام من الانفجار وكانت قريبة جدا من موقع الانفجار الاساسي ولم يتم مسح هذه المنطقة بالكامل في ما قبل؟.

الشاهد:

حقيقةلا يوجد لدي اي تفسير علمي او من خلال التحقيقات او اي شيء آخر، ولكن كما اذكر في تلك الايام كانت الامطار تهطل وكانت الاتربة لا تزال موجودة في المكان، وكانت توجد عوامل عدة اعتقد انها ساهمت في عدم الكشف على هذه الجثة عندما تم انتشال الجثث ومعالجة الجرحى ومحتمل ان يكون هذا هو السبب.

القاضية ميشلين بريدي:

هل يمكنك تحديد مساحة مسرح الجريمة بالكامل تقريبا لكي نتفق على مفهوم مسرح الجريمة ومساحته؟

الشاهد:

يمكن القول ان مركز الانفجار حيث كانت السيارة التي انفجرت كانت حفرة عميقة وقطرها اعتقد حوالي 10 امتار، ولكن من حيث كانت توجد بعض القطع المعدنية كانت دائرة مسرح الجريمة كبيرة جدا، المسافة اكثر من 100 متر.

القاضية ميشلين بريدي:

حسب خبرتك كم من الوقت يمكن ان يستغرق مسح 100 متر من مسرح الجريمة بالايام بالاشهر بالساعات؟

الشاهد:

وفقا لظروف الحادث لا يمكن ان نقيس مساحة مسرح الجريمة، يمكن ان يكون انفجاراً صغيراً يغطي 100 متر ويمكن ان يكون انفجاراً كبيراً يودي بحياة اشخاص مهمين او غير مهمين وتكون له تأثيرات اخرى ويستلزم اوقاتاً كبيرة. لا يمكن ان نقول ان هذا المسرح بحاجة الى يوم او عدة ايام فـ100 متر بحاجة ليوم او عدة ايام.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

حضرة الشاهد لقد قلت ان بعض اجزاء الجثة كانت خارج السيارة، هل يعني هذا ان هناك جزءاً من الجثة كان يمكن رؤيته من دون النظر الى داخل السيارة؟

الشاهد:

الجزء الذي كان يظهر من خارج السيارة كما اذكر هو الجزء السفلي، اما الجزء الذي كان من الاسفل باتجاه الرأس اعتقد انه كان تحت السيارة لا يمكن رؤيته.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

سبق وشرحت للغرفة انه يوم 14 شباط/ فبراير لم يكن من ضمن مهامك الشخصية ان تقوم بالبحث عن الجثث، وبالتالي نحن لا يمكن ان نوجه اليك اي انتقادات شخصية لأنك لم تعثر على هذه الجثة يوم 14 شباط/ فبراير، ولكن هل يمكن القول انه كان هناك اهمال للصلاحيات من قبل بعض الاشخاص ما ادى الى عدم العثور على هذه الجثة في مسرح الجريمة لمدة 7 ايام؟

الشاهد:

كما ذكرت سابق، وظيفيا لم اكن مكلفا باي عمل على مسرح الجريمة. الشيء المطلوب مني كان مرافقة القاضي الى المكان والحفاظ على امنه او مرافقته لم اكن مكلفا بالطلب لاحد او ان ابحث عن اي دليل الا اذا بالصدفة عندما اكون موجوداً. وكوني عملت في هذا المجال يمكن ان يلفت نظري اي شيء كما حصل مؤخرا بتاريخ 21/2 بهذا الموضوع.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل تفاجأت عندما عثرت على هذه الجثة بعد 7 ايام  على وقوع الحادث؟

الشاهد:

هذا صحيح.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سيد اوشيه لست متأكداً من ان كنت ترغب بتوضيح الامر ولكنك قلت هل تعتقد انه كان هناك نوع من الاهمال من قبل بعض الاشخاص لعدم العثور على هذه الجثة إلا بعد 7 ايام، لست متأكداً ان كان الشاهد اجاب عن هذا السؤال، ولست ادري ان كنت ترغب في استيضاح الاجابة ان كان الامر مهم بالنسبة اليك ان تعرف رأي الشاهد حول هذا الموضوع هل ترغب بالاستفسار اكثر ام لا؟

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

شكرا حضرة القاضي، حضرة الشاهد لقد شرحت لنا انه لم يكن من ضمن مهامك هذا اليوم ان تبحث عن الجثث ونحن نتفهم ذلك، ونحن قلنا اننا لا نوجه اليك اي انتقاد مباشر لعدم عثورك على هذه الجثة يوم 14 شباط/ فبراير، ونتفهم ترددك في القاء اللوم على آخرين، ولكننا في محكمة واود ان اطرح هذا السؤال مرة جديدة عليك لأنك تتمتع بالكثير من الخبرة في مجال ادارة مسرح الجريمة، وبالتالي اود ان اوجه اليك سؤال مرة جديدة: هل يمكن ان تعتبر انه من قبل اولئك الاشخاص الذين  كانوا مولجون مهمة البحث عن الجثث في موقع الجريمة وكان عليهم تطبيق الاجراءات والبروتوكولات العادية هل حصل هناك اي اهمال في ادائهم لواجباتهم بسبب عدم العثور على هذه الجثة هل يمكن ان تقبل هذه الواقعة؟

الشاهد:

 الحقيقة ان الانفجار كان كبيراً ومسرح الجريمة كما قلت كانت هناك ظروف مناخية واحوال الطقس سيئة، كما تفضلت في بداية العمل على مسرح الجريمة من قبل الاطفاء واسعاف الجرحى، بالتالي لا يمكنني الجزم او القول ان هذا الموضوع هو اهمال كان متعمداً او غير متعمد، اعتقد انه من خلال مشاهدتي للعاملين على مسرح الجريمة انهم كانوا يقومون بأعمالهم بما كانوا يجب ان يقوموا به على أحسن ما يرام.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل كان هناك نقفص في الموارد؟

الشاهد:

لم افهم ما هو القصد من الموارد؟

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

الاشخاص الذين كانوا يعملون في مجال البحث والحفاظ على مسرح الجريمة يوم الرابع عشر من شباط/ فبراير 2005 هل كان عددهم غير كاف، هل كان هناك نقص في الموارد في ما يتعلق بالاشخاص الموجودين في المكان؟

الشاهد:

كما شاهدت من خلال ذهابي الى مسرح الجريمة انه كانت توجد اعداد كافية من الادلة الجنائية من جميع الفنيين الذين يتوجب عليهم ان يقوموا  بأعمال في مسرح الجريمة بشكل مباشر خلال الايام التي كنت اذهب فيها الى هناك.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

سوف ابدأ بقول ما يلي: هل هذا صحيح انه عند التعامل مع انفجار الاشخاص المشاركون في الحفاظ على مسرح الجريمة يجب ان يرتدوا ملابس مخصصة لذلك وقفازات هل هذا صحيح؟

الشاهد:

أكيد هذا صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل صحيح انه لم يكن هناك عدد كاف من القفازات متوافر للاشخاص الذين يتولون هذه المهام؟

الشاهد:

صراحة لا اجابة لدي على هذا السؤال.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

بالتالي ان رأيك المتعلق بالعدد الكافي يعتمد على عدد الاشخاص وليس على الموارد التي يستخدمها هؤلاء الاشخاص لاداء مهامهم.

الشاهد:

كما كنت اشاهد وكما ذكرت سابقاً الفنيون الموجودون او التقنيون الموجودون في مسرح الجريمة كانوا من مختلف الاجهزة الامنية اللبنانية وكلفوا جميعهم في ذلك النهار بالعمل للحفاظ على الادلة لكشف اي شيء يمكن ان تظهر الحقيقة من خلاله.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

وفي 14 شباط/فبراير كان عدد من المدنيين ومنهم من الاعلاميين وصحافيين في مسرح الجريمة، هل هذا صحيح؟

الشاهد:

حقيقة انني لم اصل الى مسرح الجريمة في نفس اللحظة التي حصل فيها الانفجار، الا بعد وقت، وحصلت زحمة سير، وتمكنا من الوصول بعد وقت طويل. داخل مسرح الجريمة كان يوجد صحافيون، ولكن بعد فترة وبعد اكمال عزل مسرح الجريمة لم يكن يوجد أحد.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

وهنا لا اتكلم على يوم 14 شباط/فبراير بل اتكلم على الفترة بين 14 و 21 من شباط/فبراير في ما يتعلق بالاشخاص الذين عملوا على التفتيش والتحقيق والحفاظ على الادلة في مسرح الجريمة كل هؤلاء الافراد كانوا يعملون تحت سلطة قاضي التحقيق وهو في حينها كان القاضي رشيد مزهر هل هذا صحيح؟

الشاهد:

هذا صحيح.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

منذ الثاني والعشرين من شباط/ فبراير، تغير قاضي التحقيق واصبح القاضي ميشال ابو عراج الذي ادى تلك المهمة بين 22 شباط/فبراير و 23 آذار/مارس هل هذا صحيح؟

الشاهد:

كما اذكر ان القاضي مزهر تغير صحيح، واوكلت المهام الى القاضي ابو عراج، لكن لا اذكر التاريخ تحديدا.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

نحن نفهم ذلك بالطبع. ميشال ابو عراج كان قاضي تحقيق للمجلس العدلي، وهو كان المحكمة الاعلى في لبنان في حينها، هل هذا صحيح؟

الشاهد:

القاضي ابو عراج كما اذكر كان في المجلس العدلي وهي اعلى سلطة بالنيابة العامة التمييزية في لبنان.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

والقاضي رشيد مزهر كان قاضي تحقيق للمحكمة العسكرية

الشاهد:

كان القاضي رشيد مزهر قاضي التحقيق العسكري الاول في لبنان في المحكمة العسكرية.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

اتوافق ان قلت لك ان هذا الانفجار بهذا الحجم كان جريمة تمس بامن الدولة؟

الشاهد:

هذا أكيد.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

والمحكمة العسكرية تتمتع باختصاص على تلك الجرائم، هذا صحيح؟

الشاهد:

تحديد الاختصاص في اعطاء الصفة للجرائم او للحوادث او للانفجارات او للاغتيالات تعود الى سلطة في لبنان، هي التي تحدد هذه الجريمة واحالتها الى هذه المحكمة او لهذا المجلس، هذا يعود الى السلطة السياسية.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

كان للمحكمة العسكرية اختصاص ما بين 14 و21 شباط/ فبراير، ففي ما نتناوله هنا تعتبر هذه الفترة فترة طويلة، وقد يوحي ذلك انه كتان من الملائم بالنسبة الى القاضي رشيد مزهر وهو يعمل ضمن المحكمة العسكرية ان يتناول تلك المسألة، هل هذا كان ملائما بالنسبة اليه؟

الشاهد:

اعود فأكرر واقول ان الموضوع هو للسلطة السياسية وهي التي تقرر ان هذا القضاء او ذاك هو الذي يتولى هذا الموضوع، والاجابة ليست عندي في هذا الخصوص.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

اعتقد انك مؤهل ومستعد للاجابة عن هذا السؤال، لكنني سوف اواصل الكلام. لماذا قلت سيدي انه في 21 او 22 شباط/فبراير 2005 اُتخذ قرار على المستوى القضائي لتغيير قاضي التحقيق من القاضي مزهر الى القاضي ابو عراج؟

الشاهد:

الحقيقة ومنذ دقائق حصل الكلام انني لم اقل ذلك، بل على العكس، سمعتكم تقولون ذلك وقلت نعم تغيرت مسؤولية التحقيق في هذه القضية من قاضي الى قاضي ولا اذكر التاريخ، وهذا ما قلته.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

نعم حضرة الشاهد، انا لا اعترض على ذلك، لكن ما اطرحه هنا هو بما انك تتمتع ببعض المعرفة، واعتقد انه لا بد من ان نعتمد مقاربة صريحة امام هذه المحكمة، اطلب منك وفقا لمعرفتك ما هو السبب الذي دفع الى استبدال القاضي مزهر بالقاضي ابو عراج في 21 او 22 شباط/ فبراير 2005؟

الشاهد:

الحقيقة انني لا اعرف السبب.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

يود القاضي عاكوم ان يطرح السؤال.

القاضي وليد عاكوم:

حضرة الشاهد اريد ان اوجه سؤال لتوضيح هذه المسألة، هل ان احالة القضية الى المجلس العدلي يستوجب حكما تعيين قاضي عدلي في هذه القضية ام لا؟

 

الشاهد:

كما اعرف ووفقا لخبرتي نعم

القاضي وليد عاكوم:

إذاً يقتضي تعيين محقق عدلي جديد باعتبار ان القضية احيلت الى المجلس العدلي

الشاهد:

هذا صحيح

القاضي وليد عاكوم:

هل ان جريمة بوزن اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه في 14 شباط/ فبراير تستوجب احالة هذه القضية الى المجلس العدلي ام لا؟.

الشاهد:

وفقا لخبرتي وسكني بهذا البلد بالطبع تستوجب

القاضي وليد عاكوم:

وتستوجب بالتالي تعيين محقق عدلي

الشاهد:

صحيح هذا الموضوع، تحديدا كشرطة عسكرية وجهاز عسكري ليس لنا دخل به.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

انا ممتن جدا لحضرة القاضي لهذه الاسئلة التي طرحها فهي مفيدة جدا، الاسئلة التي طرحها القاضي والاجوبة التي قدمها الشاهد تبرهن انك تتمتع بمعرفة واسعة حول الاجراءات القانونية وهذا ما وافقت عليه في بداية هذه الشهادة. اود ان اطرح ما يلي: اذا ما كان ملائماً بالنسبة الى قاضي التحقيق ان يكون من المجلس العدلي لما نفذت هذه الخطوة في 21 شباط/فبراير، وانا اعرف فعلا ان هذا لا يندرج ضمن وظائفك المحددة، لكن اعتقد انك تعرف الاجابة هل  بامكانك الاجابة امام الغرفة؟

 

الشاهد:

فعلا والحقيقة اقول ان لا اعرف الاجابة.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

حوالي الـ23 من آذار/مارس من ذلك العام تغير قاضي التحقيق ايضا وهل من الصحيح ان قاضي التحقيق كان القاضي الياس عيد في ذلك اليوم اي 23 آذار/ مارس؟ قد لا يكون لفظي للاسماء باللغة العربية صحيح جداً.

الشاهد:

كما قلت سابقا وبالاعتماد على ذاكرتي ان تغيير القضاة من القاضي رشيد مزهر، الذي كنت اعرف انه بدأ التحقيق في هذه القضية الى اي قاضي لاحقا وبأي تاريخ لا اذكر، اي قاضي استلم ابو عراج، القاضي الياس عيد لا اذكر.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

اعتقد انك خجول بعض الشيء في هذه الاجابة، فانت متطلع على بعض الوقائع حول سبب استبدال القاضي ابو عراج بالقاضي عيد الا تعرف ذلك سيدي؟

الشاهد:

اكيد لا اعرف ذلك لو كنت اعرف لأجبت.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً انت لا تعرف اي شيء عن ذلك التغيير؟

الشاهد:

ضمن الوظيفة التي كنت اقو بها لم يكن يعنيني لماذا هذا القاضي استلم هذه القضية او هذا القاضي، لكن كما قلت سابقا احالة القضية الى المجلس العدلي والجرائم الهامة تحال للمجلس العدلي استوجب تغيير في القاضي وفي هذه المرحلة لم اعرف السبب بالضبط.

 

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً لم تكن متطلع على الوقائع التي تناقلتها وسائل الاعلام ولم تناقشها مع الزملاء في حينها؟

الشاهد:

هذا صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

انت تعمل في قسم التحقيق في الشرطة العسكرية او كنت تعمل في العام 2005 ، وكنت في حينها برتبة مقدم وكنت مزين بنجمتين اهذا صحيح؟

الشاهد:

هذا غير صحيح كنت وظيفيا كما ذكرت سابقا ضمن القضاء وليس في قسم تحقيق الشرطة العسكرية.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً انت لم تكن برتبة مقدم؟

الشاهد:

في هذا الشق نعم كنت في هذه الرتبة، ولكن الشق الثاني ليس صحيحاً.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً لم تكن مزيناً بنجمتين؟

الشاهد:

لم افهم ما هو المطلوب

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

انت تقول انك برتبة مقدم لم تكن تحمل نجمتين؟

 

الشاهد:

يمكن الاطلاع على اشكال الرتب في الجيش اللبناني نعرف كيف يكون شكل هذه الرتبة.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

حضرة الشاهد نطلب منك ان تقدم اجابة عن  السؤال المطروح ان كان لديك نجمتين على كتفك فأنا لا اعرف فعلاً لكن هذا هو سؤال محامي الدفاع ، هل كان على زيك العسكري نجمتان ام لا؟

الشاهد:

عندنا تكون هناك نجمة وعليها اكليلين وبجانبها نجمة صغيرة. هذه هي الرتبة .

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

إذاً ان تقول انك كنت تحمل نجمتين، نجمة كبيرة ونجمة اصغر على كتفك في العام 2005؟

الشاهد:

هذا صحيح

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

لقد قلت امام هذه المحكمة انك كنت تعمل مع قاضي التحقيق، لقد قلت امام هذه المحكمة انك كنت محققاً في الشرطة العسكرية، ولقد قلت امام هذه المحكمة انك ذهبت الى مسرح الجريمة فأنت كنت إذاً تعمل في التحقيقات بشأن تلك الجريمة؟

الشاهد:

لم اسمع السؤال نهائياً

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

السؤال كان ما يلي: بناء على كل ما قلته امام هذه المحكمة كنت في منصب متقدم وكنت مشاركاً الى حد بعيد في التحقيق في الجريمة التي تنظر فيها هذه المحكمة، وانا اقترح هنا واقول لك ان ما قلته بشأن استبدال ابو عراج كقاض عدلي، وهو امر لم تناقشه ابداً مع الزملاء ولم تسمع به من وسائل الاعلام، هو قول غريب بالنظر الى رجل في منصبك.

الشاهد:

الحقيقة ان الوظيفة التي كنت اقوم بها، وكما ذكرت سابقاً، ليست تحقيقاً وهذا شيء محسوم بأنني لك اكلف اي مهمة تحقيق في هذه الحادثة في ذلك الوقت، كون الوظيفة التي كنت اقوم بها ليست في هذا المجال، بل كنت ارافق القضاة الى مسرح الجريمة بحكم وظيفتي فقط ولم اكن مكلف بأي مهمة في تلك الجريمة او بمسرح الجريمة. اما في ما خص مناقشة هذا الامر او سماعه من خلال وسائل الاعلام فنحن لا نلتفت كثيرافي الجيش الى هذه الامور، صراحة   لا يعنينا ان كان هذا القاضي استلم او غيره، هذه القرارات تصدر ونسمع بها ولكن لا نناقشها.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

إذاً انت لم تسمع ابداً باستقالة القاضي ابو عراج؟

الشاهد:

عرفت ان القضية تحال من قاض الى قاض، هي استقالة او تغيير، سمعت ان القضية استلمها قاض آخر.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

جيد جداً، اود العودة الى امر ذكرته منذ قليل قلت ان عملك لا يقتضي  منك القيام بالتحقيقات ولكن كان يقتضي مرافقة قاضي التحقيق في مسرح الجريمة، كنت جزءاً من شعبة التحقيقات اليس كذلك؟

الشاهد:

اعود واؤكد ان الوظيفة التي كنت اقوم بها هي الذهاب مع القضاة الى مسرح الجريمة، لم اكن جزءاً مكلفاً باي مهمة في هذه القضية.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

وما الهدف من مرافقتك القاضي الى مسرح الجريمة ان لم يكن لديك اي مهام محددة.

الشاهد:

وظيفياً كان يطلب مني ان ارافقه لان وظيفتي في هذا المجال.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

كان عملك يقتضي مرافقة القاضي من دون ان تضطلع بأي مهمة.

الشاهد:

هذا صحيح

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

في مسرح الجريمة كان هناك تواجد لعناصر من الشرطة العسكرية بمن فيهم حضرتك كما هناك تواجد لعناصر من قوى الامن الداخلي هل هذا صحيح؟

الشاهد:

في الاوقات التي كنت اتواجد فيها في مسرح الجريمة عناصر الشرطة العسكرية التي كانت موجودة  كان عددها ضئيلاً جداً كان معي عنصران او اكثر لا اذكر العدد ولكن في الاوقات التالية لا يمكن ان اعرف اذا كانوا موجودين او غير موجودين.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

وعندما كانت عناصر الشرطة العسكرية تتواجد هناك ماذا كانوا يفعلون؟

الشاهد:

عناصر الشرطة العسكرية الذين كانوا يكلفون بأي مهمة لم اشاهد احداً منهم هناك.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

ايضا في مسرح الجريمة وفي ايام مختلفة كان هناك تواجد للاستخبارات العسكرية، اليس كذلك؟

الشاهد:

اعتقد ان جميع الاجهزة الامنية كانت متواجدة في مسرح الجريمة عند حصول الحادث، ولكن كما ذكرت سابقا لا يمكن ان اعرف بعدما نغادر المكان اذا كان يتواجد اي جهاز امني على مسرح الجريمة.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

ما كانت التدابير المعتمدة في المكان للتنسيق بين مختلف هذه الاجهزة الامنية، بين قوى الامن الداخلي والاستخبارات العسكرية والشرطة العسكرية وربما اجهزة اخرى؟ ما كانت الآليات الموضوعة والمعتمدة للتنسيق بين كل اجهزة الدولة؟

الشاهد:

كما اذكر ان التنسيق، وبحكم وظيفتي ايضا، كنت اشاهد اجتماعات تحصل عند القاضي لجميع هذه الاجهزة الامنية واعتقد انه يتم التباحث في الامور المشتركة والامور التي تتعلق بهذه الحادثة بشكل عام والنتائج التي توصلوا اليها.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

شكرا.عُقد اجتماع بعد ظهر يوم 14 شباط/ فبراير بحضور قاضي التحقيق رشيد مزهر، هل هذا صحيح؟

الشاهد:

هذا لا اذكره. لا ادري ان كان قد حصل هذا الاجتماع.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

ما هو الوقت الذي كنت متواجدا في مسرح الجريمة يوم 14 شباط/ فبراير؟

الشاهد:

لا يمكن ان اقدر الوقت في حينه، لا اذكر جيدا، ولكن اعتقد انه بعد وصولنا لم نتأخر كثيرا في التواجد في ذلك المكان.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

هل تذكر الساعة التي وقع فيها الانفجار؟

الشاهد:

بصراحة لا اذكر ولكن ظهرا، قبل الظهر.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

هل تذكر بعد كم من الوقت علمت بوقوع هذا الانفجار؟

الشاهد:

في الحقيقة اننا سمعنا الصوت الى حيث نعمل حيث كانت وظيفتي، ومباشرة بعد علمنا بالمكان الذي حصل فيه الانفجار تحديدا انطلقنا.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

سبق وقلت لنا انه استغرقك بعض الوقت لتصل الى المكان بسبب زحمة السير، ما هي الفترة التي تتوقع ان تكون قد استغرقتها لتصل الى المكان من لحظة سماعك دوي الانفجار؟

الشاهد:

بحكم انني انتقل بآلية عسكرية يمكن ان استفيد من هذا الوضع، كانت توجد زحمة سير وسببت بتأخيرنا، الا اننا تمكنا من الوصول في الوقت الاسرع والاحسن للتواجد في مسرح الجريمة بطريقة اسرع.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

هل قصدت المكان لانك سمعت دوي الانفجار او لانك تلقيت تعليمات بان تقصد المكان؟

الشاهد:

كما قلت سابقا بحكم وظيفتي عندما سمعت الصوت وسمعه ايضا القضاة مباشرة، وبعد تحديد مكان حصول الانفجار طُلب مني ان ارافق القضاة الى ذلك المكان.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):   

هل لي بلحظة حضرة القاضي؟ شكرا حضرة القضاة.

سؤال: انت انتقلت الى مسرح الجريمة وكنت ترافق قاضي التحقيق، هل هذا صحيح؟

الشاهد:

صحيح.

المحكمة 9

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

 

 

في اي مرحلة من خلال تنقلك التقيت بقاضي التحقيق؟

الشاهد:

اؤكد ان وظيفتي كانت مرافقة القضاة وليس قاضي التحقيق وحده الى مسرح الجريمة. بالتالي اكون بجانبه دائما.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

في مرحلة ما خلال توجهك إلى مسرح الجريمة ينتهي بك المطاف مع قاضي التحقيق مزهر واسألك في اي مرحلة حصل هذا اللقاء؟ هل تذهب انت اليه او تلتقيان في مسرح الجريمة، متى تلتقي بقاضي التحقيق.

الشاهد:

ننطلق سويا.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

ما هو الوقت الذي استغرقك لتصل الى مسرح الجريمة بحسب توقعك؟

الشاهد:

لا اذكر الوقت، ولكن يوم الحادث كانت توجد زحمة سير، وكنا متجهين في آلية عسكرية ووصلنا في اسرع وقت.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

إذاً كنت برفقة قاضي التحقيق مزهر ورافقته الى مسرح الجريمة، وصلت الى مسرح الجريمة ولدى وصولك الى مسرح الجريمة هل تبقى معه عادة؟.

الشاهد:

اؤكد انني كنت مع القضاة وبقيت معهم في مسرح الجريمة حتى المغادرة

 

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

وهل هذا يشمل قاضي التحقيق مزهر؟

الشاهد:

صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

وهل يمكن ان تقول لنا ما هي الفترة التي امضيتها في مسرح الجريمة تقريبا؟

الشاهد:

حقيقة لا اذكر، لان كان يوجد في أمكنة اخرى، حيث الجثث يلزم عمل معين انتقلنا الى هذه الاماكن والى المستشفيات.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

اتفهم ان لا تستطيع ان تذكر التفاصيل، ولكن ان قلت لك ان كانت زيارة سريعة لمدة 10 دقائق او كانت زيارة لمدة ساعتين هل هذا يساعدك على التذكر بعض الشيء؟

الشاهد:

اكيد ليست 10 دقائق ولكن الوقت المطلوب من القضاة لتكليف الاجهزة المتواجدة لبدء العمل بعزل مسرح الجريمة والتأكد من ان كافة الاجراءات التقنية والفنية والتحقيق واستماع الشهود قد بوشر، ووفقا لما هو مطلوب انتقل القضاة الى الاماكن الاخرى.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

هل تعتقد انك بقيت لمدة تفوق الساعتين؟

الشاهد:

يمكن ذلك لا اعتقد حوالي الساعتين لا اذكر الوقت.

 

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

وعندما غادرت مسرح الجريمة هل كان القاضي مزهر لا يزال معك؟

الشاهد:

صحيح.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

والى اين توجهت بعد مسرح الجريمة؟

الشاهد:

توجهنا الى مستشفى الجامعة الاميركية

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

وهل كان القاضي مزهر معك عندما توجهت الى المستشفى؟

الشاهد:

حقيقة توجهت سيرا لان الطرقات كانت مكتظة بالاشخاص والسيارات ولم يكن بامكاننا الصعود بالسيارة، وعندما وصلنا الى الجامعة شاهدت القضاة هناك.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

والقضاة الذين رأيتهم كان من بينهم القاضي مزهر؟

الشاهد:

كما اذكر نعم

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

عندما غادر القاضي المستشفى هل كنت برفقته؟

الشاهد:

وفقا للذاكرة يفترض ذلك، يفترض عندما يغادر القضاة المكان ان اغادر معهم، لان ليس لي عمل بعد مغادرتهم.

المصدر: 10

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

وعندما غادرت المستشفى الى اين توجهت برفقة القضاة؟

الشاهد:

الى عملي

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

بالاضافة الى القاضي مزهر، في خلال هذه الجولة ما كان عدد القضاة الموجودين؟

الشاهد:

اذكر انهم كانوا اثنان مع القاضي مزهر هو وقاض آخر.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

ما كان اسم القاضي الآخر ؟.

الشاهد:

مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

وقلت على الرغم من كوني مع القاضي مزهر خلال تلك الفترة انت لست على علم بالاجتماع الذي عقد بعد ظهر يوم 14 شباط / فبراير.

الشاهد:

لم اقل لست على علم، قلت لا اذكر، يمكن ان يكون قد حصل هذا الاجتماع الا انني فعلاً لا اذكر.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

وتالياً لا تذكر ان كنت موجوداً في هذا الاجتماع، هل تذكر ان كنت قد حضرت اجتماعاً في ذلك اليوم؟

الشاهد:

الحقيقة انني لا اذكر اذا كان قد حصل الاجتماع او كنت قد حضرته.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

في الاجتماع الذي اشير اليه بعض القطع من السيارات عرضت على القاضي مزهر، هل هذا ينعش ذاكرتك؟

الشاهد:

لا اذكر.. لا

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

الانفجار الذي وقع في 14 شباط م فبراير2005 كان الاكبر وكان مسرح الجريمة الاكثر فوضى الذي رأيته سيدي في كافة مسيرتك المهنية، هل هذا صحيح؟

الشاهد:

كما قلت سابقاً انفجار كبير ومسرح جريمة يحده البحر من جهة والابنية من جهة اخرى، والمنطقة تعتبر سياحية دبت الفوضى، وسبق ان قلت انني لم اصل الا بعد فترة من الوقت، كانت تجري عمليات الاطفاء ونقل المصابين شبه منتهياً وبدأت القوى الامنية بممارسة او بالقيام بدورها  في عزل مسرح الجريمة بشكل كامل والعمل على الحفاظ على الادلة والقيام بما يجب ان يتم.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

حضرة الشاهد طرح عليك السؤال اذا ما كان ذلك الانفجار هو الانفجار الاكبر الذي عرفته في خلال مسيرتك هل هذا صحيح؟

الشاهد:

هذا صحيح وأكيد.

 رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

ثانياً، الجزء الثاني من السؤال الذي طرحه السيد اوشيه هل كان مسرح الجريمة هو الاكثر فوضى الذي عرفته في خلال مسيرتك؟

الشاهد:

وكما قلت سابقاً عند بداية الانفجار كانت عمليات الاطفاء والانقاذ، وعندما وصلنا كان لا يزال بعض الاشخاص في مسرح الجريمة الذي يتم عزله ويتم التعامل معه وفقاً لتواجد القوى الامنية التي كانت تحضر تباعاً الى ذلك المكان.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

هل كنت قد اختبرت مسارح جرائم اكثر فوضى في سنوات خبرتك كمحقق؟

الشاهد:

كلا

 رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

السيد اوشيه اعتقد ان هذه الاجابة التي كنت تود الحصول عليها.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):     

حضرة الشاهد، اقترح هنا ان كل ما حصل في 14 شباط/ فبراير من المفترض ان يكون مطبوعا في ذاكرتك، فليس علينا ان نطرح السؤال في شأن حضورك اجتماع ام لا

الشاهد:

الحقيقة انني حضرت اجتماعات ولكن ليس عند القاضي مزهر، عند القاضي فهد.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):     

شكرا. في 14 شباط/ فبراير والايام التي تلت كانت بعض قطع الجيش لاسيما فوج الهندسة تحقق في مسرح الجريمة، هل كنت تعرف ذلك؟

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

ووفقا لترجمة القاضية بريدي، يبدو ان البث قد توقف، وهذا ما يتضح لنا جميعا هنا.

حضرة الشاهد، نحن نراك هل بامكانك ان تسمعنا؟

الشاهد:

لم اعد اسمع شيئا.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

المشكلة متواصلة حضرة القاضي، فلا يمكننا ان نرى ردة الفعل من الشاهد واعتقد اننا نواجه مشكلة فنية.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

نواجه مشكلة فنية يحاول الفريق الفني ان يجد لها حلا، سوف ننتظر لبضع لحظات لذلك.

حضرة الشاهد، نحن نراك على الشاشة وانت تتحرك وتشير، لقد سمعتك قلت كلمة اوكي، إذاً بامكاننا ان نواصل هذه الجلسة.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):      

سوف اكرر السؤال الاخير لامكنك من تقديم اجابتك. ما قلته لك انه نظرا الى الظروف التي وصفتها امام الغرفة، اعتقد ان كل ما حصل في 14 شباط/ فبراير من المفترض ان يكون مطبوعا في ذاكرتك وبعدها قلت واجبت انك لم تحضر الاجتماع مع القاضي مزهر لكنك حضرت اجتماعا مع القاضي فهد، ثم طرحت سؤالا آخر وقلت هل من الصحيح ان فوج الهندسة في الجيش كان يحقق في مسرح الجريمة وهل كنت تعلم بذلك؟

الشاهد:

الحقيقة انني كما قلت سابقا لا اذكر انه في 14 شباطم فبراير حصل اجتماع في مكتب القاضي مزهر، يمكن ان يكون قد حصل ولكن لا اذكر انه حصل وانني كنت موجودا، واؤكد انني حضرت اجتماعا واكثر عند القاضي فهد في مكتبه تحديدا.

اما في ما يتعلق بتكليف فوج الهندسة، فالذي اذكره انه في بداية اعمال التحقيق كلفت جميع الاجهزة الامنية بالعمل على مسرح الجريمة بشكل فني- تقني، لانه كما قلنا سابقا ان حجم هذا الانفجار كان كبيرا، ويجب ان تعمل جميع الاجهزة الامنية في هذا المسرح.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

بناءعلى معرفتك العامة للاحداث التي وقعت، هل انت تعلم انه بناء على عمل فوج الهندسة في الجيش وُضع تقرير خلص الى ان الانفجار وقع تحت الارض، هل انت مطلع على هذه المعلومات؟

الشاهد:

كلا لم اطلع على هذه المعلومات.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

هل كنت تعلم ان الجيش وضع تقريرا عن  طبيعة الانفجار وكانا تقريرين متضاربين؟

الشاهد:

كما قلت سابقا بحكم وظيفتي المحددة، لم تكن من مهماتي الاطلاع على مثل هذه التقارير او حتى القضاة ان يقولوا لي ان وضع هذا التقرير او ذاك، فعليا لم يكن لدي علم بما حصل.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

هل توافقني الرأي في ما يتعلق بوجود الاشخاص في مسرح الجريمة في اي يوم كان باستثناء الساعات الاولى بعد وقوع الانفجار، اي في الايام التي تلت الحادثة، هي توافق ان اي شخص وُجد في مسرح الجريمة كان يُفترض ان يكون موجوداً بناء على تعليمات من قاضي التحقيق؟

الشاهد:

وفاقاً لما شاهدته اثناء ترددي على مسرح الجريمة كان هناك عزل تام للمكان وكانت قوى الامن الداخلي هي المولجة بهذا الامر، وفي الاوقات التي كانت اتواجد فيها على مسرح الجريمة لم يكن يوجد اي شخص ليس مخولاً التوجه إلى هذا المكان.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

الم تقل انك رأيت بعض الاعلاميين؟.

الشاهد:

صحيح قلت ذلك عند حضورنا الى مكان الانفجار، وبعد فترة قصيرة من حصول الانفجار كان الاعلاميون والصحافيون والمدنيون وكان يوجد عدة اشخاص داخلوا خارج البقعة التي حصل فيها الانفجار.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

في بداية الافادة قلت ان المنطقة مساحتها حوالي 100 متر هذا صحيح؟

الشاهد:

وفقا لتقديراتي مسافة الطريق التي كانت تواجد فيها قطع السيارات والاتربة والحجارة يمكن ان نقول 100 متر او اكثر بقليل ولكن لناحية الابنية والبحر كانت شبه مفتوحة

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

امن الصحيح ان الشريط قد وُضع حول نصف مسرح الجريمة؟

الشاهد:

شريط العزل؟ لا اذكر ذلك. كانت يوجد عناصر من قوى الامن الداخلي ومسؤول عنهم.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

هل كنت تعرف كل من كان متواجداً في مسرح الجريمة؟

الشاهد:

عند وصولنا بعد قليل من حصول الانفجار من المستحيل ان اعرف كل من كان موجوداً في مسرح الجريمة، ولكن عندما كنا نتردد في الايام الاخرى كان يوجد من الاجهزة الفنية والادلة الجنائية ممكن اعرف.. بعضهم رفاق.

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

في 14 شباط/ فبراير كان من المستحيل بالنسبة اليك ان تعرف اذا ما كان كل الاشخاص المتواجدين هناك مخولين ليكونوا في ذلك المكان.

الشاهد:

 

هذا صحيح باستثناء الذين اعرفهم من خلال عملهم في الادلة الجنائية والتحقيقات. لكن بالبداية كانت الاعداد كبيرة

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سيد اوشيه لاغراض التخطيط لهذه الجلسة نحن ننوي ان نأخذ استراحة لمدة 10 دقائق  ونتوقف في هذه الجلسة

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):  

عذرا انا في المرة الماضية كنت انوي ان اقدم مداخلة لمدة ساعتين لكنها دامت يومين، فانا لا ادير الوقت بطريقة جيدة.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

إذا انت تقول انك تود استجواب الشاهد لمادة ساعة ونحن اليوم تخطينا مدة ساعتين.

 اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):    

نعم كنت قد قلت انني سوف احتاج الى ساعة واحدة، لكن ذلك يعتمد على اجابة الشاهد ومجددا اعتذر على سوء استخدامي للوقت، لكنني لن انتهي بعد 10 دقائق ولا اود ان اقدم تقديراً للمدة الزمنية.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

ماذا عن محامي الدفاع الآخرين هل ينوي اي منكم ان يطرح السؤال؟

فيليب لاروشل (محامي الدفاع عن المتهم حسين عنيسي):

نعم نحن ننوي طرح الاسئلة لكن ذلك لن يدوم ساعة.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سيد ادواردز تفضل

 

 

ايان ادواردز(محامي الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين):

بناء على ما تبقى من اسئلة السيد اوشيه قد يكون لدي نية في طرح الاسئلة بشأن مجالين لكنني لن اطيل الكلام.

 رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

السيد عون والسيد روبرتز انتما تقولان انكما لا تودان طرح اي اسئلة

محمد مطر (ممثل قانوني عن المتضررين):

ليس لدينا اي اسئلة في هذه المرحلة وهذا يعتمد على كيفية تطور الامور

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:

سيد ميلن هل من اسئلة تود ان تطرحها في اعادة الاستجواب

الكس ميلن (وكيل الادعاء):

في هذه المرحلة ثلاثة اسئلة لكن من الواضح ان الشاهد كان من المفترض ان يقدم الافادة اليوم، ولم نكن قد خططنا لكي نستمع اليه يوم غد فربما علينا ان نسأله ان كان متاحاً يوم غد؟

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:   

حضرة الشاهد، خلال مسيرتك الطويلة كمحقق اعتقد انك تعرف ان الاجراءات امام المحاكم قد لا تكون بالسرعة التي يردها الجميع، ويبدو اننا لن نتمكن من ان ننتهي من الاستماع لافادتك اليوم وحتى ان استمرينا في هذا الجلسة حتى السابعة مساء لن نتمكن من الانتهاء. اذاً انا اسألك ان كنت تود ان تعود غداً ونأمل الا يتدخل ذلك مع عملك في بيروت

الشاهد:

يجب علي ان اراجع قيادة الجيش حيث اعمل والاجابة النهائية تكون على ضوء السماح لي بالحضور الى هنا.

 رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:  

لست متأكداً، ما تقصد من ذلك لم افهم تماماً

الشاهد:

قلت انني يجب ان اراجع رؤسائي، انا لدي عمل غداً مقرر مسبقاً ولكن في حال تم استدعائي مجدداً في الغد الى هنا يجب ان ابلغ رؤسائي في هذا الامر فالقرار النهائي ليس عندي.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:  

سيد ميلن اعتقد انك ستهتم بهذا الموضوع

الكس ميلن (وكيل الادعاء):

حضرة القاضي سوف نتصل بالمسؤولين عن الشاهد ونحرص على اعطائه الاذن بذلك. بالتأكيد انه يخضع للتعليمات والاوامر العسكرية.

حضرة القاضي اود ان اشير الى اننا كنا نفترض ان نستمع الى شاهد آخر صباح يوم غد، اذاً هل يمكن ان نعتبر ان هذا الشاهد يجب الا يكون متواجداً خلال الجلسة الاولى من صباح غد ويجب ان نحرص على وجوده في الجلسة الثانية.

 رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:  

نعم يمكن ان نعتبر ذلك لانه يجب ان نمنح محامي الدفاع فترة محددة لطرح الاسئلة

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):      

اعتقد انه من الافضل الا نطلب من هذا الشاهد التواجد في الفترة الاولى من جلسة يوم غد

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:    

تفضل سيد اوشيه

اندرياس اوشيه (محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي):

اعتقد انه تبقى لدي خمس دقائق لطرح الاسئلة، اعتقد ان هذا الوقت المناسب وان كان الامر يناسب غرفة الدرجة الاولى؟

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي:     

نعم هذا الامر يناسب الغرفة بكل تأكيد. حضرة الشاهد 450 حضرة السيد ميلن ممثل المدعي العام سوف يقوم بطرح الاسئلة على قيادتك للحرص على امكانية وجودك معنا يوم غد، وسوف يتم اعلامك بهذا الموضوع في وقت لاحق من هذا اليوم.

لم ننته من طرح الاسئلة وبالتالي سوف يستمر طرح الاسئلة، سوف ننتهي من ذلك يوم غد اذا ما افترضنا انك حصلت على الاذن بالحضور يوم غد. وفي كل الحالات اريد ان اشدد انه من المهم جداً الا تتحدث عما جرى اليوم مع اي شخص. صحيح ان الامر صعب ولكن يجب الا تتحدث بهذا الموضوع مع اي شخص آخر، ونتمنى لك رحلة موقفة وعودة الى منزلك ونأمل ان نراك يوم غد عند الساعة 10.30 صباحاً. الا ان كانت هناك مسائل اضافية ترغبون باثارتها سوف نرفع الجلسة حتى الساعة 10.30 صباحاً من يوم غد

رفعت الجلسة.

 

السابق
حزب الله يدين تفجير الطيونة ويشيد بالانجازات الامنية
التالي
نعوم يوقّع «العلاّمة» في حارة حريك