لماذا يلجأ الإنسان إلى النوم؟

النوم

إننا جميعا نقوم به، من يوم ولادتنا إلى يوم وفاتنا، ولكني لا أعتقد أننا نعرف الكثير من المعلومات عنه .بحلول نهاية حياتنا نكون قد قضينا ثلث الوقت نائمين. فوفقا لتوماس اديسون ، فإن هذا مضيعة كبيرة للوقت جميع الحيوانات في حاجة للنوم، وأما فيما تعلق بالإنسان فإن النوم لثماني ساعات تعتبر جد كافية ، مقارنة بالزرافة التي تحتاج فقط إلى ساعتين من النوم . والنوم في حقيقة الأمر غريب جدا .

شلل النوم هو أصل العديد من الأساطيرشلل النوم هو حالة استيقاظ الإنسان وهو غير قادر على التحرك، و لايستطيع التمييز بين عالم الأحلام وعالم الواقع . والروايات حول هذه الظاهرة كثيرة وتكاد تكون أسطورية في بعض الأحيان ، كما أن لكل شعب تفسير لهذه الظاهرة ، فنجد الأوروبيين عموما يربطون حالة شلل النوم بالأرواح الشيطانية التي تسيطر على الإنسان عند النوم . كما أن البرازيليين يعتقدون أن المتسبب في ذلك هو حيوان الدلفين الوردي .وفي نيوزيلاندا يعتقدون أن المتسبب في حالة شلل النوم هو مخلوق قديم . وفي اليابان يفسرون الالة بزيارة راهب الشر لهم في أثناء النوم ، والذي بحسب اعتقادهم يربط ضحاياه بحبل من الحديد.أما في منطقة بحر الكاريبي فإنهم يرون أن حالة شلل النوم ناتجة من أرواح الطفال الذين ماتوا صغارا.وهناك تفسيرات كثيرة لحالة شلل النوم في مناطق مختلفة من العالم.8- المشي أثناء النوم.
حالة المشي في أثناء النوم معروفة لدى الكثيرين ، رغم كونها لاتحدث لكل الناس . وتكون عند البعض مؤقتة ، وعند البعض دائمة ، أي أن هناك أشخاص مرت بهم حالة المشي أثناء النوم ثم زالت مع الوقت. وأشخاص آخرين تلاومهم هذه الحالة طوال عمرهم . وعندما نذكر المشي عند النوم فإننا لانقصد المشي فقط ، وإنما قيام الشخص بكل مايقوم به وهو مستيقظ .ومن بين الحالات التي تذكر عن ذلك قيام البعض بإرسال رسائل نصية أثناء النوم .7- عملية عد الأغنام لا تعمل على الاطلاقهل مرت بك حالات من الأرق ؟ وسألت أصدقاءك عن حلول لمشكلتك؟

من المؤكد أن بعضهم نصحك بفكرة عد الأغنام قبل النوم. ولكن أـعرف أصل هذه الفكرة؟ إنها تعود لقرون ماضية عندما كان الرعاة يفكرون في قطيع أغنامهم فيبدأون بعده وهم يستعدون للنوم ،وبفعل تعبهم كانوا ينامون.إذا فكرة عد الأغنام قد تكون مفيدة لهؤلاء الرعاة ، ولكنها لاتصلح مع الجميع.بل بالعكس إن أردت النوم وأصابك الأرق ففكر بأشياء جميلة خاصة بك.6- مخاطر الحرمان من النوملا نتحدث هنا عن الحرمان من النوم لساعات قليلة قبل النوم ، ولكن نتحدث عن حالات عدم النوم لأيام متتالية . وهذه الحالة تؤدي إلى مخاطر كثيرة منها على المدى الطويل: الهلوسة، وارتفاع ضغط الدم وفقدان الذاكرة، وعلى المدى القصير: تعكر المزاج والاكتئاب.5- توقف حاسة الشم أثناء النومعند النوم فإن الإنسان يفقد القدرة على الشم ، وبذلك فمهما كانت الروائح المحيطة بالنائم فإنه لايستجيب لها. وهذا عكس حاسة السمع .4- المشروبات الكحولية لا تساعد على النوميعتقد البعض أن تناول المشروبات الكحولية يساعد على النوم ، غير أن الحقيقة عكس ذلك فكل مايقوم به الكحول هو جعل حالتك سيئة ، إذ تشعر بالغثيان والدوار، ولكنك لاتنستفيد من الراحة التي يقدمها النوم الطبيعي .3- النظريات القديمة عن النومالنوم في حقيقة الأمر أمر غريب فعلا، خاصة عندما نتذكر أننا ننام مايقارب ثلث حياتنا .وقد حاول القدماء تفسير النوم أو أسباب نوم الإنسان ووضعوا لذلك نظريات كثيرة. حيث رأى بعض قدماء اليونانيين أن الإنسان يلجأ إلى النوممن أجل القيام بعملية الهضم ، وعندما ينتهي الهضم فإنه يستيقظ .ورأى آخرون أن النوم هو حالة من الدخول في عالم موازي للواقع ، وذلك مايجعلنا نرى الأحلام عند النوم.2- هل للقمر علاقة بالاستيقاظ والنوم ؟أوضحت بعض الدراسات أن للقمر علاقة ما بالنوم ، حيث أظهرت أنه عندما يكون القمر بدرا (مكتملا)فإن الإنسان لايشعر كثيرا بالنوم.لكن الدراسة لم توضح الأسباب الكامنة وراء ذلك.

1- لماذا يلجأ الإنسان إلى النوم ؟كما ذكرنا سابقا عن نظريات قدماء اليونانيين عن أسباب النوم ، فإن الدراسات الحديثة لم تبين حقيقة أسباب النوم. فاللإنسان ينام لأنها حاجة فطرية فيه ، مثلما يأكل عند الجوع ويشرب عند العطش … ولكن بعض الدراسات التي أجريت على الإنسان عند النوم أظهرت أن الأمر مرتبط بطاقة الإنسان ، أي أن النوم يؤدي إلى تجديد طاقة الإنسان ، كذلك في حالة النوم فإن مجموعة من السوائل يتم إعادة تنظيمها في الجسم لبيستيقظ فيما بعد وقد أعيدت عملية تنشيطه. إن العغملية أشبه بإطفاء جهاز الكمبيوتر زومن ثم إعادة إقلاعه .

السابق
استخراج ماء الشرب من روث الابقار
التالي
وزير يطلب إجازة لمشاهدة كأس العالم