التقارب العوني-الحريري بين غطاس خوري وآلان عون

عون و الحريري

مستشار الرئيس سعد الحريري النائب السابق غطاس خوري:  

لم يكن هدف التقارب مع العماد ميشال عون منذ البداية موضوع الرئاسة، والخصومة السياسية قائمة ولكن قمنا بالتقارب مع العماد عون والاتفاق على عدد من العناوين السياسية .

المطلوب اليوم هو ان يتكلم العماد ميشال عون مع 14 آذار ومع الدول العربية وان يهدم الكوة الموجودة مع جمهور هذا الفريق .

لا اندم ولم اندم على اي اتصال قمت به للتقريب بين اللبنانيين، وهناك مجموعة من القنوات نستعملها كلها للوصول الى نتائج في التواصل مع التيار الوطني الحر.

شجعنا العماد عون على فتح قنوات مع القوى السياسية الاخرى ، والمطلوب ان يخاطب عون جمهور 14 اذار والعرب والمجتمع الدولي، فهو قال لنا بانه لن يتخلى عن حلفائه وقلنا له الامر نفسه .

الرئيس سعد الحريري لم يطلب من احد ان يحفظ له امنه وهو يقرر متى يعود، وهناك من يستعمل موقعه وقوته لفرض العنف المسلح في المعادلات السياسية وهذا ما نطلبه من العماد عون وهو الوقوف بوجه العنف المسلح .

رئيس الجمهورية اللبنانية دائما ينتخب بعوامل محلية واقليمية ودولية ولا نستطيع ان ننكر هذا الامر منمذ الرئيس بشارة الخوري حتى الآن . لكن العقبة الاساسية في الداخل فاذا تفاهمنا يصبح الموضوع الاقليمي والدولي اسهل بكثير . فاذا تفاهمنا مع بعضنا البعض السعودية لن تقف عقبة امام اي تفاهم لكن هذا التفاهم يجب ان يكون عليه حد ادنى من التوافق داخل 14 آذار لا ان يقوم به سعد الحريري ويترك حلفائه في حين ان الآخرين لا يتخلون عن اي حليف .

لفترة طويلة لم نعد اشارات سورية مباشرة وكان حزب الله يتحدث لا احد آخر لكن فجأة هذا مقبول وهذا غير مقبول من قبل السوريين كذلك كلام الوزير فرنجية عن انه لن ينتخب رئيس في لبنان من دون رضى بشار الاسد . هذا الكلام اعادة لامر غائب منذ سنة وسببه ان ترتيب الوضع في سوريا واعادة انتخاب الاسد اعطت شعورا بالقوة لكن المنطقة كلها على كف عفريت ولا احد يجب ان يشعر بالقوة وبالنهاية يجب ان يكون الهدف الاساس للبنانيين هو لملمة امورنا واوضاعنا لأن المنطقة برمتها ذاهبة الى المجهول .

السيناريو الذي طرحه العماد عون في مقابلته التلفزيونية انه يمكن ان يمر رئيس فلتة شوط هو امر غير وارد . سعد الحريري قال بكل وضوح انه لن يجري اي اتفاق لا يكون عليه موافقة مسيحية وقال انه لن يتفق مع الآخرين والاتيان برئيس لا يوجد علي رضى مسيحي . اؤكد اننا لن ندخل في اتفاق جانبي من تحت الطاولة وهذا امر غير وارد .

الحائط مسدود لأنه حتى الآن ليس هناك اي محاولة جدية للتقارب .

العماد عون قالها بوضوح انه لن يتخلى عن حزب الله فلماذا يطلب منا ان نتخلى عن حلفائنا ؟

على الجميع ان يتواضع فالحكومة شكلت بعد ان تراجع البعض عن شروطهم .

عن موقف تيار المستقبل من ترشيح العماد عون الى سدة الرئاسة الاولى .

في الحقيقة يجب ان تكون هناك طريقة لتمثيل المسيحيين بموضوع رئاسة الجمهورية بشكل جيد .وهذا الامر التزمنا به في تيار المستقبل وسبق واجبت على موضوع مفاده ان تمرير مرشح من تحت الطاولة امر لا نسيير به.

والان اعود واكرر الان اننا نحن كنا بصراع سياسي قائم منذ العام 2005 وحتى الان والعام 2009 ترشحنا الى الانتخابات ضد بعضنا البعض ونحن بتكتل سياسي اسمه 14 اذار وانتم بتكتل اخر .

واليوم حصل تقارب بيننا وتقاربنا هذا من اجل خلق ظروف مشتركة تحسن الاداء في البلد وتخفف من التوتر القائم ,واليوم يطلب منا بطريقة واضحة ما معناه ” ارموا من هو معكم وانتقلوا الى الجهة الاخرى ” وهو امر لن يحصل وهي حقيقة وواقع وهو امر لن يحصل ابدا

وردا على سؤال هل انت مرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية ؟

كل شخص يعرف نفسه ومن هو مرشح للرئاسة ذهب واعلن ترشيحه اما انا شخصيا فلست مرشح للرئاسة

اضف الى ذلك فانه منذ بداية النقاش الذي حصل مع العماد عون وانا في حالة من الاصرار على ضرورة ان يحاكي العماد عون جمهورنا ولا يعمد دائما الى محاكاة الجمهور الاخر.

وعندما خرج على شاشة “المنار” في احدى المقابلات انا من طلب منه يومها ان يخرج على وسيلة اعلامية اخرى ويحاكي جمهورنا ,وانا شخصيا من قام بهذا العمل واكثر من ذلك اقول ان هذه عقبة اساسية امام التقدم بهذا الموضوع وهذه احدى العقبات .

اضف الى ذلك وبملف الحكومة الحالية فقد تراجع التيار الوطني الحر عن وزارة الطاقة وتراجعوا عن مقولة انه لا يمكن لنا ان نحصل على وزارات سيادية وتراجعوا عن مقولة انه لا يحق لنا ان نوّزر صقور من فريقنا السياسي الخ منهم اشرف ريفي ونهاد المشنوق وحتى حزب الله تراجع وحصل على وزارتين عاديتين .

وما اقصده في هذا المجال ان احدا ما قرر في هذه اللحظة ان يقدم تنازلات سياسية من اجل انتاج حكومة .

وردا على ما قاله العماد عون من انه لن يجعل المسيحيين يبكون مرة اخرى على انتخاب الرئيس وستكون دموعهم دموع فرح ؟

اذا العماد عون وصل الى سدة الرئاسة الاولى بتوافق لبناني كما انا اتحدث معك الان فهذه امنيتي ,لكن ليس خارج 14 اذار ,واذا سألتني عما تبقى من قوى الرابع عشر من اذار فاقول لك ان هذه القوى فيها كل الطوائف اتمنى ان يعمم هذا الامر على المجتمع اللبناني .

س:ماذا لو ارتفعت اسهم جان قهوجي فهل يسيير سعد الحريري وقوى الرابع عشر من اذار بجان قهوجي ؟

هذا يعتمد على اللحظة السياسية التي نكون فيها والان لا جواب لدي عن هذا السؤال.

نحن مع انتخابات رئيس جمهورية اولا ولا قرار في اي موضوع قبل انتخابات رئيس الجمهورية، ولم يقل احدا اننا نريد التمديد للمجلس النيابي وان كان هناك انتخابات سنذهب الى انتخابات ولكن نحن مع اولوية انتخاب رئيس جمهورية .

العماد عون طرلاح الذهاب الى انتخابات نيابية وان وصل هذا الموضوع الى 22 آب ولم يكن هناك انتخاب لرئيس جمهورية فوزير الداخلية عندها مضطر للدعوة الى انتخابات نيابية ونحن سنذهب عندها الى انتخابات نيابية ففي النهاية لن نجدد للمجلس.

التجديد للمجلس النيابي يتجدد ب 65 نائبا وليس فقط ب 65 نائبا بل بأكثرية الحضور ايضا فان كانت الاكثرية تريد التجديد للمجلس فلتفعل ذلك ولكن نحن لا نريد التجديد للمجلس .

قلنا مرارا اننا سنير في انتخابات ولا مشكلة لدينا بها .

قدمنا اقتراح قانون نحن والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي والذي هو مزيج بين النسبية والاكثرية وهذا القانون متفقون عليه ولا مشكلة بتعديله وضم التيار الوطني الحر اليه .

الانتخابات النيابية ان اتت ستأتي بعد ان يكون هناك رئيس جمهورية فاليوم ندخل بحلقة مفرغة فان انتخبنا مجلس نيابي لا يمكننا اجراء حكومة وهذه الحكومة ستصبح تصريف اعمال من سيجري المشاورات عندها ؟

وعن لقاء جنبلاط والحريري قال : اللقاء كان مطلوبا ان يحصل من قبل الطرفين فالرئيس الحريري ليس رافضا لجنبلاط لكن كانت هناك ظروفا لم تحل الا الآن . في الفترة السابقة حصلت مجموعة من الاشكالات بين الطرفين وهناك ضرورة لحلها بالاضافة الى عدم وجود اتفاق على موضوع الرئاسة .

نحن لن نسير بهنري حلو اذا طلب جنبلاط ذلك لأن المبدأ اننا سنلتزم بتوافق يقبل به المسيحيون فاذا حصل توافق مسيحي على هنري حلو فهذا موضوع آخر .

انا لا اعلم ماذا سيقول جنبلاط للحريري فمن الصعب التنبؤ بذلك وفي النهاية هناك ضرورة لتحسين العلاقة والعودة الى التنسيق في مواضيع متعددة كقانون الانتخاب ورئاسة الجمهورية وماذا سنفعل في المجلس النيابي اذا لم يحصل انتخاب رئيس .

ليس مهمتنا اقناع عون بفلان او غيره فهو وضع خيار وسيسير به ويوقل انه لن يتراجع عنه . التيار الوطني الحر زار جنبلاط ولم يفتح معه موضوع الرئاسة .

الرئيس الحريري يكن كل احترام لجنبلاط وهو اعتبر انه حمل جثة رفيق الحريري ولن ينسى له هذا الجميل . سعد الحريري لن يتخلى عن وليد جنبلاط على الاطلاق ولن يشكل تحالفات ضده وهو ليس بوارد ان يقوم بمؤامرات ضده .

يبدو ان موضوع الرئاسة شائك ولا يمكننا ان نتفاهم على المطروح الآن . الأمور الاخرى مطروحة كلها للبحث .

قد يكون جنبلاط منزعجا او ممتعضا من التقارب بين الحريري وعون وهو اعرب عن ذلك في العلن وفي الخفية لكن هذا لن يغير من القرار الذي اتخذه الرئيس الحريري بالانفتاح على التيار الوطني الحر لأننا نعتبر ان هذا الانفتاح ادى الى نتائج ايجابية .

حول اتهام تيار المستقبل وقوى الرابع عشر من اذار بعرقلة اقرار سلسلة الرتب والرواتب

نحن نريد ان تقر السلسلة غدا وفي اسرع وقت ممكن, ونحن نريدها على طريقة ان لا تسهم بكسر البلاد واقتصاده ,خصوصا ان عجز الموازنة اليوم 7600 مليار ونضيف عليهم حوالي المليارين .

وبكلام مختصر عن هذا الموضوع ولن اطيل به خصوصا ان هذا الملف نوقش كثيرا من قبل المعنيين بالامر اقول انه اذا كانت الواردات متوازنة فاهلا وسهلا بالسلسلة في الغد وكل ما هو مطلوب واحد بالمئة  tva  فغدا تمر السلسلة وانتهينا من هذا الموضوع.

اضف الى ذلك فان الكلام الذي يقال ان الtva هي على الفقراء اقول لهم ان الضرائب هي على الجميع من المواطنيين اللبنانيين وليس على طرف دون الاخر .

النائب آلان عون

ان الوفاق السياسي في البلد يؤمن الامن السياسي والعماد ميشال عون قصد بكلامه عن أمن الرئيس سعد الحريري ان بامكانه ان يوفّر المناخ السياسي المطلوب لقطع الطريق على الخروقات الامنية.

نحاول خلق ظروف مناسبة لانتخاب رئيس و لم نغلق الباب امام ترشيح احد وعون يفرض نفسه في الرئاسة بفضل حيثيته وتمثيله.

نحن نحترم ارادة كل الاطراف السياسية والطائفية باختيار زعمائها ونتمنى مراعاة المواقع المسيحية.

النظام السياسي في لبنان لن يصطلح إلا بحصول تعددية عند الطوائف الاخرى، وعندما يكون هناك تعددية عند المسيحيين فمن السهل على البعض القول اننا ننتظر توافق المسيحيين لأن من الصعب حصول اجماع مسيحي كامل .

لا يمكن انتخاب رئيس جمهورية بالتوازنات القائمة دون حوار عابر للحدود، ونحن نقوم اليوم بهذا الحوار.

نحاول خلق ظروف انتخاب رئيس من خلال الحوار، وهذا المسار لم يثمر بعد ولكن ما زلنا نحاول خلق ظروف انتخابية .

ما يهمنا ان يكون لدينا رئيس لا يخلق حالة عداء وتوتر مع سوريا .

خيارنا هو خيار تفاهمات في البلد وليس خيار محاور والا لما فتحنا حوارا مع تيار المستقبل .

انا اعتبر ان الدور السوري في لبنان اليوم ليس مختلفا عن اي دور دولة اقليمية تعتبر اي كتلة نيابية معينة في لبنان مقربة منها . يجب ان لا نكبر حجم ما قاله النائب سليمان فرنجية حول رضى الرئيس السوري عن رئيس الجمهورية اللبنانية .

وردا على سؤال قال : العماد عون ابدا لا يشحذ الرئاسة من 14 آذار وسعد الحريري . نحن لا ننتظر احد لكن اسال الكتل النيابية الأخرى ماذا تنتظرون ؟ ماذا يطرحون شيئا جديدا ؟

الاولوية هو في انتخاب رئيس جمهورية وبعدها قانون انتخاب ثم انتخابات نيابية هذا هو التسلسل المنطقي ولكن المأزق موجود فيما يخص انتخاب رئيس للجمهورية حتى 20آب والسؤال برسم كل الكتل النيابية هل تسعى للتمديد ام تذهب الى انتخابات نيابية؟

الانتخابات النيابية عليها ان تكون مخرجا للجميع، ولكن ان بقينا في ازمة اليوم ووصلنا الى الانتخابات النيابية دون رئيس جمهورية فبرأي مهما كان قانون الانتخاب علينا ان ننتج طبقة سياسية جديدة بتوازنات معينة وبعدها نقول ما نريد .

مشروعنا الانتخابي هو بناء مشروع جديد بتفاهم جديد ان كان مع حزب الله، امل، المستقبل والاشتراكي، عنواننا السياسي هو قيام استقرار في البلد سياسي، اقتصادي .

نحن ناخذ البلد كتيار وطني حر الى ما يفترض ان يكون فيه بمعنى في الموضع الصحيح له في ما خص ملف السلسلة ايضا فان التيار الوطني الحر لا يتعاطى معه بطريقة ديموغوجية

اضف الى ذلك فان المنطق الذي سلكناه في جميع المحطات الخاصة بملف السلسلة هو كيفية اعطاء الناس حقوقها من عسكريين واساتذة وغيرهم خصوصا ان اخر سلسلة اقرت لهم كانت في العام ال1998,ولو ان الحكومات المتلاحقة تحملت مسؤولياتها واستوعبت غلاء المعيشة التي تلحق كل سنة لما وصلنا اليوم الى كيفية استيعاب ال121 بالمئة ضربة واحدة والذي هي في الحقية امر غير معقول

وما نقوله في هذا الملف انه يجب ان نتعاطى مع السلسلة بشكل يفترض ان نوازن بيين اعطاء الناس حقوقها وهذا لا يختلف مع مطلب الاخرين وعدم حصول اض رار اضافية على الاقتصاد وعلى مالية الدولة الخ وهذا هو المنطق الذي هو سائر في كل المحطات بكل اختصار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
برّي يُعلن التشريع مفتوحاً لئّلا تتحوّل الحكومة ’مستقيلة’
التالي
مصادر دبلوماسية بريطانية: الرئيس صُنع في لبنان والاتفاق الإيراني-الدولي يتطلب مفاوضات شاقة