القهوة تمنع اصفرار الأسنان

القهوة تحمي الأسنان من التسوّس

كثيرة هي التقارير التي تصدر حول فوائد القهوة وجدواها، إذ ظهرت لهذا المشروب العالمي المنتمي الى فصيلة المنبّهات، فائدة جــديدة تتعلق بدوره في تكسير روابط البكتيريا التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وإصابتها بالتسوس، طبعاً في حال شربه باعتدال.
ووجد علماء من البرازيل أن نوعاً معيناً من حبوب القهوة له خواص ممتازة مضادة للبكتيريا، وعند شرب القهوة باعتدال من دون إضافات مثل الحليب أو السكر، يؤدي ذلك إلى الحصول على أسنان أكثر صحة بصــورة قاطعة، حســبما أفادت قناة «روسيا اليوم».
وأجرى العلماء من جامعة «ريو دي جانيرو» بحوثهم مستخدمين أسنان طفل رضيع وعيّنات من بكتيريا داخل ما يشبه لعاب الفم، وقاموا بوضع الأسنان داخل محلول يحتوي على خلاصة حبوب القهوة ممزوجة باللعاب، فوجدوا أن روابط البكتريا تتحلل على الفور. وفسروا ذلك باحتواء حبوب القهوة على مادة «البوليفينول» المضادة للأكسدة.
من جهته، حذّر أحد العلماء المشاركين في البحث الذي نُشر منذ يومين في جريدة «ليترز إن أبلايد ميكروبيولوجي» من أن الإفراط في شرب القهوة يعدّ أيضاً ضاراً جداً بالأسنان. وقال إنه بالرغم من نتائج البحوث الجديدة المثيرة، إلا أننا يجب ألا ننسى تــأثير الإفـراط في شرب القهوة على اصفرار الأسنان.
في الوقت ذاته يطوّر فريق العلماء تصنيع محلول من غسول الفم ومعجون أسنان مطعّمين بالمواد الفعالة الموجودة في حبوب القهوة.

السابق
الكعب العالي والزواج يجعلانك أكثر سمنة
التالي
الخبز الأبيض.. مفيد