سلهب: أميركا أزالت الصفة الارهابية عن حزب الله

سليم سلهب

طغت زيارتا رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون الى عين التينة ووزير الخارجية الاميركية جون كيري الى بيروت على الحدث السياسي اللبناني بالأمس، وانشغلت الاوساط السياسية في قراءة دلالات الزيارتين في زمن المفاوضات والمشاورات.

عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سليم سلهب أوضح في حديثٍ لـ”المركزية” “ان اي جلسة حوارية تحوي العديد من الايجابيات، ومدّة زيارة العماد عون الى عين التينة سمحت بالتطرق الى مواضيع عدّة منها عمل مجلس النواب ومسار الحكومة في ظلّ الشغور الرئاسي وكيفية تفعيل الامور لانتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفا “أما في ما يتعلق بعمل السلطتين التنفيذية والتشريعية، فواضح ان هناك مشاورات جدّية عن آلية العمل التشريعي وكيفية تولي السلطة الاجرائية مهام رئيس الجمهورية”.

وأكد “الا تزامن بين رسالة بري التي وجهها الى النواب الذين يقاطعون المجلس وزيارة العماد عون الى عين التينة لان الزيارة حدّدت قبل نشر الرسالة”، مشيرا الى “ان نتائج هذا اللقاء قد تظهر الاسبوع المقبل خصوصا لجهة برمجة المشاريع التشريعية التي وضعها الرئيس بري على جدول أعمال الجلسة”.

وردا على سؤال على اي مستوى قد يحمل مطلع الاسبوع المقبل حلاً بناء على كلام العماد عون، أكد سلهب “ان الحلّ سيكون على المستويين التشريعي والتنفيذي”.

وعن زيارة كيري الى بيروت، اعتبر “ان هذه الزيارة حملت رسالتين داخلية وخارجية، الاولى لناحية مساعدة لبنان للحفاظ على استقراره الأمني والسياسي، أما الدلالات الخارجية تتعلق بالشأن السوري والطلب من “حزب الله” وإيران وروسيا المشاركة في الحلّ السلمي في سوريا مع الولايات المتحدة”، معتبرا “ان علينا استثمار هذه المواقف لتحقيق مصلحة وطننا”.

وعن وضع كيري “حزب الله” بمصاف إيران وروسيا، قال سلهب “في السابق وضعت الولايات المتحدة الحزب على لائحة الارهاب، لكن كيري وضعه بالأمس بمقام روسيا وإيران وهذا يعني إزالة الصفة الارهابية عنه ووضعه في موقع الحلّ الاقليمي خصوصا في سوريا”، لافتا الى “ان هذه الرسالة قد تساهم في الوصول الى حلول مع “حزب الله” تحديدا بعد مرحلة الانتخابات الرئاسية سواء في لبنان أو في سوريا”. ورأى “ان اتصالات معينة سبقت زيارة كيري الى بيروت ساهمت في تبدّل المواقف لان وزير الخارجية الاميركية كان يقرأ تصريحاته ما يعني تحضيرها مسبقا”.

السابق
الصين وأميركا تقرران مصير العالم
التالي
الرفاعي: دغدغ حزب الله لتسهيل الحوار حول سوريا