جون كيري: حزب الله ليس ارهابياً.. وإنت الرئيس يا بطرك

جون كيري و البطريرك الراعي
لا تبدي الادارة الاميركية اي اهتمام بارز بالانتخابات الرئاسية اللبنانية. لعلّ هذه هي الخلاصة التي خرج بها المراقبون لزيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قصد بيروت لمدّة ساعات قليلة، بعد أكثر من خمس سنوات على زيارة آخر مسؤول اميركي للبنان. وقد التقى الرئيس نبيه برّي والرئيس تمام سلام والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. أي أنّه التقى رئيسين، السني والشيعي، والبطريرك المسيحي بدل الرئيس الماروني الغائب.

لا تبدي الادارة الاميركية اي اهتمام بارز بالانتخابات الرئاسية اللبنانية. لعلّ هذه هي الخلاصة التي خرج بها المراقبون لزيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قصد بيروت لمدّة ساعات قليلة، بعد أكثر من خمس سنوات على زيارة آخر مسؤول اميركي للبنان.

وكان أبرز ما ناقشه وتناوله هما موضوعا اللاجئين السوريين وبرنامج الحكومة المستقبلي في ظل الفراغ الحاصل. ففي موضوع اللاجئين الذي بحثه مع رئيس الحكومة تمام سلام اعلن كيري عن تقديمه 51 مليون دولار كمساعدة للحكومة اللبنانية.

اما الاهم والابرز فهو تأكيده على “ضرورة أن تكون الحكومة فاعلة وقادرة وكاملة الصلاحيات ولا تتأثر بالنفوذ الخارجي”. في إشارة الى أنّ أزمة الفراغ الرئاسي قد تطول، ما يسمح لمن يود العبث بالامن ان يتحرك بسهولة. ووجه كلامه الى الرئيس تمام سلام قائلا: “جئت لأسأل رئيس الحكومة عن الخطة لمواجهة المستقبل، وكيف سيتعامل مع الوضع في ظلّ استمرارالأزمة”.

جون كيري

وشدّد على أهمية الإسراع في انتخاب رئيس جمهورية جديد في أقرب وقت ممكن، وقال: “إنّ الفراغ في لبنان نتيجة عدم إنتخاب رئيس هو أمر خطير جداً، ومواجهته تكون عبر مَلئه ليكون للبنان دولة فاعلة”. ومن خلال تعليقه على موضوع الفراغ الرئاسي اعتبر كيري أن لا مرشح خاص بالادارة الاميركية.

وقد لفت المراقبون تعليق جون كيري على موضوع الازمة السورية إذ ساوى بين كلّ من روسيا وايران وحزب الله قائلا:”على روسيا وإيران وحزب الله العمل على معاً لوضع حدّ للحرب السورية”. والاشارة الى حزب الله من دون الاشارة اليه كمنظمة ارهابية بحسب القوانين الاميركية، والاهم عدم مطالبته بالانسحاب من سورية. وهذا ان دلّ على شيىء هو يدل على احتمالين، اما ان الادارة الاميركية ضعيفة وغير قادرة الا على التمنيات، او انها لاتريد لحزب الله الانسحاب من الوحول السورية، لأنه يقوم بمهمة عسكرية امنية في مواجهة التنظيمات الارهابية السنية تريدها واشنطن، من دون ان تلغي هذه الوظيفة وظيفة اخرى غرق حزب الله في الوحل السوري من دون افق للخروج.

وكان جون كيري قد التقى خلال زيارته القصيرة  كل من الرئيس نبيه برّي ووالرئيس تمام سلام والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.  أي أنّه التقى رئيسين وبطريرك بدل الرئيس الماروني المسيحي الغائب.

السابق
هيغ أكد أن الأسد فاقد للشرعية بعد الانتخابات الرئاسية
التالي
رحيل صباح الخراط زوين