ماذا يحمل رئيس البنك الدولي إلى لبنان؟

يبدأ رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم الاثنين المقبل زيارة لبيروت تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع الرئيس سلام ويقوم بزيارة لمركز التنمية الاجتماعية في برج حمود ومدرسة في المنطقة تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، كما يشارك في لقاء مفتوح مع مجموعة من طلاب الجامعات في الاونيسكو.وبحسب كيم فان الدعم الدولي للبنان والاردن لتحمل اعباء استضافة اللاجئين السوريين يدعو ‘الى الخيبة، وهو بالتحديد مخيب بسبب الدور الضخم الذي يضطلع به لبنان والاردن في ما يتعلق بصون السلام في المنطقة واستقرارها النسبي. واضاف كيم، الذي سيبدأ الاحد بالسعودية جولة عربية تشمل لبنان والاردن، ان البنك الدولي قدم مساعدات سخية للبلدين وصل الى اقصى درجة ممكنة، وان يكن وعد بمواصلة السعي لتقديم مساعدات اضافية.

وصرّح كيم في مؤتمر صحافي مع عدد من المراسلين بأن التقرير الذي وضعه البنك الدولي الصيف الماضي عن وقع الازمة السورية على لبنان، اشار الى ان خسارة الاقتصاد اللبناني وصلت آنذاك الى 7٫5 مليارات دولار، واعتبر هذا الرقم ‘صارخا بالفعل.

وأكد أن أحد أسباب جولته الأولى في المشرق العربي هو ان ‘اسلط الاهتمام العالمي قدر المستطاع ليس فقط على ما يفعله لبنان والاردن، بالنسبة الى دعم اللاجئين السوريين، بل ما يفعلانه للعالم، عندما يستوعبان مثل هذا العدد. وأوضح انه سيناقش سبل دعم لبنان والاردن مع المسؤولين السعوديين ‘وهم قلقون جداً بسبب هذه الازمة.

وأضاف انه يريد من خلال زيارته لبيروت وعمّان استخدام منصبه ليقول للعالم ‘ان هذا الوضع يزداد سوءاً، ويزداد خطورة مع مرور كل اسبوع ومع مرور كل شهر.

السابق
سجعان قزي: أخشى تحويل الحكومة ’رهينة’
التالي
سعدي المالح كان وفيّاً للأدب والحياة.. لكنّ قلبه خانه