زيارة الراعي الى القدس وعريّ الخطاب الايديولوجي

البطريرك بشارة الراعي
زاء كل هذه المشاريع التي تتوسل القضية الفلسطينية من اجل تحقيق مصالحها الذاتية، لماذا تتحول زيارة البطريرك للتأكيد على موقع الكنيسة والمسيحيين في الاراضي المحتلة، عملاً تطبيعياً؟ فيما يعتبر الانتقال غير المشروع بالسلاح والعتاد من لبنان الى سورية (لا فلسطين) بحجة "الواجب الجهادي المقدس"عملاً مشروعاً. علما ان زيارة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق لرعيته الفلسطينية لا تمسّ بقوانين الدولة اللبنانية ولا سيادتها، وهي من واجبات الكنيسة وشروط عملها الرعوي.

الزيارة المقررة لبطريرك انطاكيا وسائر المشرق بشارة الراعي الى الاراضي المقدسة لاستقبال بابا روما، ولزيارة ابناء رعيته من الموارنة والفلسطينيين عموما، هي زيارة تأتي في سياق تثبيت الهوية الثقافية للكنيسة المارونية في الاراضي المقدسة، ولتأكيد علاقة المسيحيين الموارنة مع حاضرة الفاتيكان. فالعلاقة مع الفاتيكان ليست علاقة تحالفية بل هي علاقة عضوية، والفاتيكان هو مكون اساسي ومرجعية لهذه الهوية المسيحية الكاثوليكية، ويضع الراعي الزيارة في سياقها الثقافي والتاريخي، فهذه الزيارة ليست تحولاً في الكنيسة وفي وظيفتها، لكنها تأتي في لحظة عري كامل للخطاب الايديولوجي تجاه فلسطين، كشفت هشاشته. وللراعي ان يسأل كل منتقديه من هو الذي يخوض معركة تحرير فلسطين اليوم، واين هي القضية الفلسطينية هل هي في ايران؟ ام في القتال في سورية ؟ ام في السعودية؟ ام في مشروع “القاعدة”.
إزاء كل هذه المشاريع التي تتوسل القضية الفلسطينية من اجل تحقيق مصالحها الذاتية، لماذا تتحول زيارة البطريرك للتأكيد على موقع الكنيسة والمسيحيين في الاراضي المحتلة، عملاً تطبيعياً؟ فيما يعتبر الانتقال غير المشروع بالسلاح والعتاد من لبنان الى سورية (لا فلسطين) بحجة “الواجب الجهادي المقدس” وحماية المراقد الشيعية عملاً مشروعاً. علما ان زيارة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق لرعيته الفلسطينية لا تمسّ بقوانين الدولة اللبنانية ولا سيادتها، وهي من واجبات الكنيسة وشروط عملها الرعوي.
القوى الاقليمية تتعامل مع القضية الفلسطينية من زاوية مصالحها الذاتية، وليس من باب كونها قضية محورية وطنية او قومية او اسلامية او انسانية… ففي اصل كل هذه المشاريع المتصارعة ليست القضية الفلسطينية جوهراً بذاتها، بقدر ما هي ساحة تقاتل او تلاقي مصالح بين نظم اقليمية ودولية. واذا كان المشروع الايراني المتمدد في العالم العربي قد رفع عنوان القضية الفلسطينية كشعار للدخول الى المنطقة العربية، فان الحوار الذي تجريه ايران مع الغرب اليوم اظهر بوضوح ان الموقف من القضية الفلسطينية ليس معيار العلاقة مع هذا الغرب، بل هو النفوذ المشترك في الخليج والعراق وسورية وغيرها، فيما العنوان الفلسطيني عملياً ليس الا ذريعة هذا المشروع الطامح في التمدد والنفوذ في المنطقة العربية.
بعد اجتياح اسرائيل للبنان في العام 1982 انتقلت القضية الفلسطينية من مرحلة النضال التقليدي الى النضال السياسي، وتُوّج هذا المسار مع انهيار الاتحاد السوفياتي بعد عشر سنوات، وتوقيع اتفاقية اوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل في العام 1993. وانتقلت القضية الفلسطينية من كونها قضية قومية عربية الى قضية موضوعية، تتصل بمشكلة اسمها فلسطين واسرائيل. وبات لبنان معنيا بالقضية الفلسطينية من زاوية وجود نصف مليون لاجىء فلسطيني على اراضيه، والطوائف اللبنانية على تنوعها لا تعتير ان من اولوياتها بل من مسؤولياتها تحرير فلسطين، وتحرم جعل لبنان منطلقا لتحرير فلسطين عسكرياً. لا بل إن النظرة للفلسطينيين في لبنان مركزة في حسابات لبنانية بحتة، فاما نظرة توجس من تأثير هذه الكتلة على ميزان الطوائف، او نظرة معاكسة تحاول ان تستثمرهم لصالحها في الميزان الطائفي ايضاً. باختصار الهاجس الوحيد لدى اكثر المجموعات اللبنانية هو منع التوطين لما له من انعكاسات على التوازن السياسي والطائفي في المعادلة اللبنانية.
القضية الفلسطينية اليوم تشظت بين فلسطين الايرانية او الاسلامية او الشيعية او السنيّة، فهي حتى يوم كانت القضية الفلسطينية قضية قومية عربية بالكامل، لم تشكل قوة جذب للكيانية المسيحية في المنطقة العربية، وان شكلت جاذبية مسيحية فردية. الكيانية المسيحية ظلّ لديها توجس من المشاريع القومية، لأنها رأت ان هذه المشاريع لم تكن صادقة ولا جادة في الفصل بين الهوية القومية والهوية الدينية.
في زحمة السياسة والخطاب الايديولوجي وتشظي القضية الفلسطينية، لا يمكن اخفاء ان الكل يتعامل مع القضية الفلسطينية من زاوية مصالحه، لا من باب انها قضية محورية وطنية او قومية… هي القضية الموضوعية تلك التي تدفع البطريرك بشارة الراعي كممثل للكيانية المسيحية الكاثوليكية في هذا الشرق، إلى أن يحمي هذه الخصوصية المسيحية والمارونية المهددة في المنطقة وفي اسرائيل، وأن يجهد من موقعه الكنسي الى تثبيت الحضور المسيحي وتأكيد حقه في ان يحافظ على هويته. تلك الهوية التي تعمل اسرائيل على طمسها. فعدم قيام البطريرك بزيارة الى الاراضي المحتلة منذ نشأة الكيان الاسرائيلي استنفد كل مبرراته السياسية، ان لم يكن قد اعطى لاسرائيل فرصة لمزيد من طمس الهوية المسيحية المشرقية في منبعها، وتسويق ان المسلمين هم العائق الوحيد امام تهويد القدس، علما ان الفاتيكان دعا ويسعى إلى تأكيد الهوية المسيحية للقدس. وجعل القدس مدينة مفتوحة… هذه الهوية المسيحية هي بالضرورة حاجة لهوية القدس الاسلامية في مواجهة التهويد.

السابق
بيريز:لا يجوز الوقوف موقف المتفرج ازاء التهديد الايراني
التالي
كيسنجر لـCNN: بوتين ليس هتلر وعلينا معرفة متى ننهي المواجهة معه