كريستين وتوماس شورماخر جالا في صيدا القديمة

استقبلت ثانوية الإيمان مدير المعهد الدولي للحرية الدينية وأستاذ الفلسفة واللاهوت في جامعات ألمانيا توماس شورماخر وزوجته أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعات ألمانيا وبلجيكا المستشرقة الألمانية كريستين شورماخر، يرافقهما القاضي الشيخ محمد أبو زيد.

واطلعت كريستين التي تجيد العربية ولها عناية خاصة بالمخطوطات الإسلامية، على أندر السجلات المخطوطة المحفوظة في أرشيف محكمة صيدا الشرعية والتي توثق للتاريخ الحضري والاجتماعي للمدينة منذ العام 1818.

وكانت جولة في مدينة صيدا القديمة عاين خلالها الزائران معالمها الأثرية التي توثق لثقافة العيش المشترك الذي اشتهرت به المدينة، ثم لبيا دعوة أبو زيد إلى الغداء، لينتقل الجميع بعدها إلى ثانوية الإيمان حيث استقبلهم مديرها كامل كزبر.

بعد ذلك، انتقل الضيوف إلى قاعة مكتبة المدرسة للمشاركة في جلسة حوارية شارك فيها مدرسو الثانوية ومهتمون من لبنانيين وأميركيين وخريجو الثانوية الإيمان.

بدأ اللقاء الحواري بكلمة ترحيب من الأستاذ كامل كزبر ذكر فيها أن من اهتمامات ثانوية الإيمان عقد مثل هذه اللقاءات العلمية لما فيها من فرصة لتوسيع المدارك والآفاق لدى المشاركين فيها وهي تأكيد على ثقافة الانفتاح ومعرفة الآخر التي نؤمن بها جميعا.

وتحدثت كريستين عن تاريخ الجالية الإسلامية في ألمانيا وأبرز التحديات التي تواجهها، وتوماس عن الحرية الدينية في ألمانيا والمجالات المتاحة للمسلمين وغيرهم، مؤكدا أن “الحرية الدينية ضمان لاستقرار المجتمعات”.

السابق
حنا غريب: مشروع لجنة السلسلة رسالة ورد حاقد على المطالبين بالسلسلة
التالي
الحجار: إفقاد النصاب وتعطيل البلد أمر خطير لأن الاستقرار القائم هش