اللبناني «رالف نادر» بمواجهة أوباما

رالف نادر

عاد المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية الأميركية، اللبناني الأصل رالف نادر الى تصريحاته “المشاكسة”، معلنا تأييده لأي تحرك في الكونغرس يبطل رئاسة باراك أوباما بسبب “انتهاكه الدستور” في الحرب في ليبيا وفي التجسس على الأميركيين.

وقال نادر الذي تتحدر أصوله من بلدة بشري الشمالية، وساهم ترشحه عن “حزب الخضر” في العام 2000 إلى خسارة الديموقراطيين ووصول جورج بوش الابن الى الحكم بفارق لا يتعدى الألف صوتا، إن أوباما انتهك الدستور “بشكل فاضح” في الحرب في ليبيا والتي خاضتها الادارة من دون اذن من الكونغرس، واعتبر أن “هذا الأمر يستحق تصويتا في الكونغرس لعزله وإبطال رئاسته كما جرى أيام ريتشارد نيكسون”.

وانتقد نادر الرئيس الأميركي لتقوية اجراءات التجسس من قبل الاستخبارات الأميركية داخل وخارج الولايات المتحدة. وقال نادر في مقابلة مع مجلة “فاين برينت” الأدبية إن عدم عزل الكونغرس لأوباما حتى اليوم هو “بسبب تخلي الكونغرس عن مسؤولياته أمام الدستور”. وأضاف إن التدخل العسكري في ليبيا في 2011 كان “انتهاكا فاضحاً للدستور”.

واعتبر نادر في المقابلة التي تزامنت مع صدور كتاب جديد له بعنوان “Unstoppable” عن التحالف بين أقصى اليسار وأقصى اليمين الأميركي أن هذا التحالف حول مبادئ رفض التجسس وترخيص مادة الحشيش والحدّ من قوة المصارف هو “أمر واقع”. وقال إن “على الحكومة الأميركية أن تتعامل مع المخدرات كما تتعامل مع مواد الكحول والدخان”، مشيرا الى أن “التنبك يؤدي الى أكثر من 400 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة بينما تؤدي المخدرات الى 8000”.

ولم يفصح نادر ما إذا كان ينوي الترشح مرة أخرى، انما وجه انتقادات لاذعة لهيلاري كلينتون، وهي تتصدر استطلاعات الديموقراطيين، وبدا أكثر ليونة في الحديث عن السيناتور الجمهوري رون بول وهو ليبرالي قد يترشح في 2016 وضد قوانين التجسس.

السابق
غارة سورية على منطقة رأس وادي طاهر في جرود عرسال
التالي
إصابات في صفوف المسلحين في عرسال والجيش يطردهم باتجاه سوريا