ريتا كامل مستمرة بتجميد التدوين.. ومحاكمتها مؤجلة

أعلنت المدوِّنة اللبنانية ريتا كامل، الخميس، إرجاء جلسة محاكمتها إلى تشرين الثاني المقبل، بعدما كان مقرراً عقدها اليوم. وفي تصريح لـ”المدن”، أوضحت كامل إنّ “سبب التأجيل هو لمنحها وقتاً أوسع قبل المحاكمة. وذلك بعدما أبلغتها المحكمة، الأسبوع الماضي، على عجل، بموعد المحاكمة الذي كان مفترضاً اليوم، غير أن عطلة عيد الفصح لم تسمح بالقيام بالإجراءات التي تسبق المحاكمة في العادة”.

وكانت كامل جمّدت الكتابة في مدونتها إلى حين إصدار محكمة المطبوعات حكماً بحقها في الدعوى القضائية التي أحيلت إليها الشهر الماضي، من مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية التابع لقوى الأمن الداخلي. إلا أن تاجيل المحاكمة إلى موعد جديد، سيُمدد فترة امتناعها عن التدوين إلى حين عقد جلسة المحاكمة وذلك “استنكاراً لقرار المحكمة ونوعاً من التظاهر على ما تعرضت له”، حسبما تقول كامل.

ويأتي قرار التأجيل بعدما أحيلت قضية كامل الى محكمة المطبوعات، الشهر الماضي، على خلفية دعوى تقدمت بها شركة توزيع الجوائز Pan Arab Web Awards الصيف الماضي، بعدما نشرت كامل على مدونتها الشخصية مقالاً بعنوان “مبروك! أنت أحمق! الإحتيال في أكاديمية جوائز الانترنت العربية”. وأضاءت في التدوينة على عمل “الأكاديمية”، معتبرة أنها “لا تمتلك أي نظام قانوني يرعى عملها أو كيفية منح الجوائز أو يحدد معايير عملها”. كما تطرقت كامل في تدوينتها إلى “معيار الشفافية وارتباطه بمصلحة المستهلك، الذي قد يكون ضحية للإعلان والتسويق الكاذب”.

وإثر نشر المقال، تقدمت الشركة التي تقدم الجوائز وفق معايير خاصة عندها، بدعوى ضد كامل في القضاء اللبناني الذي أسند مهمة التحقيق الى “مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية”. واستدعى المكتب المذكور المدونة اللبنانية الى التحقيق في 13 آب/أغسطس 2013 الماضي، قبل أن يحيل الملف الى محكمة المطبوعات في آذار/مارس الماضي.

السابق
إصابة عامل بانفجار عبوة في مصلحة مياه بعلبك
التالي
وزير العمل يتابع قضية المصروفين من شركة «باك»