النهار: لا طبخة للرئاسة حتى الان… والحريري يتبنى ترشيح جعجع

جريدة النهار

“فيما كان متوقعا ان يعلن تيار المستقبل تبنيه ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للرئاسة الاولى في الساعات المقبلة، جاء اتصال رئيس التيار الرئيس سعد الحريري بجعجع معايدا امس كانه تبن للترشيح يستبق الاجتماع المقرر اليوم بين موفدين لجعجع بالرئيس فؤاد السنيورة ونواب في المستقبل. ونقل ان الحريري خاطب جعجع بقوله : هذا اول اتصال تهنئة بالعيد لمرشحنا لرئاسة الجمهورية. 

واذا كان اي بيان رسمي عن الطرفين لم يصدر حتى الليل، فان مضمون الكلام يبدل في الكثير من المعطيات والوقائع خصوصا في ظل اصرار جعجع على المضي حتى النهاية في ترشحه، وعدم الاكتفاء بالجولة الاولى من الاقتراع، وذلك يعني امكان سقوط الهدنة ما بين المستقبل والتيار الوطني الحر التي قامت منذ لقاء الحريري عون في باريس، وبالتالي احتدام المواجهة قبيل الجلسة المقررة بعد غد الاربعاء. وقد بدأت طلائع المواجهة منذ مدة في اعلام حزب الله وقوى 8 اذار، وزادت وتيرتها في اليومين الاخيرين. ورأى اعلام 8 اذار رأى ان انتخاب الرئيس مؤجل لجلسات لاحقة خصوصا ان معظم القوى السياسة الفاعلة تربط قرارها بالتوافق على مرشح جامع، وركزت هذه القوى على ما سمته الخلاف داخل قوى 14 اذار بما لا يسمح باجماع يدفع باي مرشح الى الموقع الاول.

وتمضي الاستعدادات لجلسة الاربعاء في ظل عدم الاتفاق ما بين قوى 8 و14 اذار على مرشح واحد في اول استحقاقي بدا لبنانيا للمرة الاولى في معزل عن التدخل المباشر للمجتمعين العربي والدولي، مما زاد الارباك مع تأكيد معظم الاطراف انها لم تتلق اتصالات خارجية في هذا الشأن.

واذ دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي النواب الى حضور الجلسات الانتخابية وعدم افقادها النصاب، ركزت عظات عيد الفصح على اجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده الدستوري وقال المطران الياس عودة: نحن على أبواب استحقاق هام، وإذا تم، خلال المهلة الدستورية، انتخاب رئيس للجمهورية نكون قد خطونا خطوة كبيرة نحو وضع لبنان على الطريق الصحيح، لأنّ أي جسم، بدون رأس، لا تكون حركته متناسقة، كذلك عمل الجسم بلا كافة الأعضاء لا يكون كاملاً، لذلك يجب أيضاً ملء الشواغر في كافة إدارات الدولة ليستقيم عملها ويكون نتاجها وفيراً.

وقبيل الاجتماع المقرر اليوم لوفد من القوات اللبنانية مع الرئيس فؤاد السنيورة ونواب في تيار المستقبل والذي تتوقع مصادر ان يصار بعده الى اعلان تأييد المستقبل ترشيح جعجع، اعلن النائب محمد قباني ان “جعجع هو مرشح 14 آذار ونقطة على السطر لانه عنصر بارز وواصح بانتمائه الآذاري الاربتعطشي، والرئيس امين الجميل هو على حوار مع بعض الآخرين “.

في المقابل قال الوزير سجعان قزي: قد نصوت لجعجع او لاي من الاقطاب ويفترض من الاقطاب الثلاثة الاخرين ان يكونواعلى استعداد للتصويت ايضاً للرئيس امين الجميل، نحن منفتحون على كل الاحتمالات المهم ان يأتي رئيس قوي جامع وفاقي مقبول من 8 و 14 آذار يستطيع ان ينقذ البلد.

الى ذلك رمى رئيس الجمهورية ميشال سليمان الكرة في ملعب الرئيس نبيه بري محملا اياه مسؤولية في عدم اجراء الاستحقاق في موعده وقال من بكركي التي دعا سيدها البطريرك الى عدم التحدث عن الفراغ. قال :اذا انتهت المهلة الدستورية ولم يجر الانتخاب هنا السؤال لرئيس مجلس النواب ما اعرفه انني في 25 ايار سأذهب لبيتي وليس في 26.حتى الآن لا “طبخة” للرئاسة هناك مرشحين تتردد اسماؤهم واحدهم اعلن عن نيته والباقون ينتظرون

السابق
مطلوب أطلق النار على عناصر حاجز للجيش في عرسال
التالي
الهبر:فرصة الجميل أكبر للوصول للرئاسة