شفيق ورفيق

مصطفى الخاني

انتهى الممثل السوري مصطفى الخاني من تصوير أكثر من نصف مشاهده في مسلسل «بواب الريح» للمخرج المثنى الصبح والكاتب خلدون قتلان. يطلّ «النمس» هذه المرّة في دور جديد وغريب، بالشراكة مع الممثل معن عبد الحقّ، لأداء دورَيْ شفيق ورفيق، وهما توأم ملتصق. يقول الخاني لـ«السفير»: «تضع هذه الشخصيات غير التقليديّة الممثل أمام تحد كبير، فهي محك حقيقي لقدراته، كونها لا تحتمل أنصاف الحلول، فإما أن تنجح نجاحاً كبيراً وتترك تأثيراً، وصدى مهماً لدى الجمهور، أو عكس ذلك». ويضيف: «شخصيّة التوأم الملتصق دفعتني نحو القراءة والبحث في عوالم لم أقاربها سابقاً، وأعتقد أنّها ستكون امتحاناً حقيقياً لقدراتي».
لكن ما هي خصوصية الشخصيّة، وجوانب صعوبتها، نسأل الفنان السوري فيجيب بالقول: «من أحد جوانب صعوبة تقديم شخصيّات مماثلة، كونها قليلة جداً في مجتمعنا العربي ونادراً ما نحتك بها أو نتعامل معها أو حتى نراها، وبالتالي على الممثل أن يبحث كثيراً كي يستطيع بناء تفاصيلها الحياتية بشكل كامل، وأن يكون أميناً من الناحية العلمية الطبية».
الأكيد أنّ أداء الشخصيّة كان متعباً على الصعيد الجسدي، إذا كان على الخاني وعبد الحقّ أن يلتصقا ببعضهما البعض لمدة عشر ساعات يومياً، عبر حزام عند الخصر يشدهما إلى بعضهما البعض. «أيّ حركة تقوم بها مهما كانت، هي مرتبطة بحركة شخص آخر معك، وعليكما أن تقوما بكل شيء معاً، من أصغر إلى أكبر حركة، ناهيك عن المواقف الطريفة التي ممكن أن تتعرض لها مع زميلك، وأتمنى أن نستطيع تقديم مادة فنية تخاطب عقل الجمهور وتلامس قلوبهم».
ويشارك الخاني خلال الموسم الرمضاني المقبل بعدّة أعمال، منها دوره في «بواب الريح»، إلى جانب عودته في «باب الحارة» في دور الواوي.

السابق
بيتر سمعان: جعجع رجلٌ قوي
التالي
اكتشاف اول كوكب خارج المجموعة الشمسية