الحياة : 14 آذار تتشاور للاتفاق على مرشحها للرئاسة

كتبت “الحياة” : ينشغل المسؤولون اللبنانيون، نواباً وحكومة، بالملف الاجتماعي للأسبوع الثالث على التوالي، وتتزامن الجلسة النيابية التي يفترض أن تبت بسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين، اليوم مع تحركات نقابية وشعبية، سبقتها أمس تحركات أظهرت تعارضاً بين فئات تدعو الى إقرار السلسلة وأخرى تحذر منها.
وإذ عقدت كتل نيابية عدة اجتماعات تفاوتت خلالها تحفظاتها عن أرقام السلسلة، عشية الجلسة النيابية اليوم، فإن أبرز التحفظات جاء من “جبهة النضال الوطني” النيابية برئاسة وليد جنبلاط التي دعت الى “إبعاد السلسلة عن المزايدات الشعبية والإعلامية”، معتبرة أن “أكثر ما يضر الفئات الشعبية إيهامها بأن الإقرار النظري للسلسلة سيصب في مصلحتها، لأنه سيؤدي الى تضخم” محذرة من انهيار مالي واقتصادي في لحظة من الصعب توقع وصول أي دعم للبنان.

وإذ شددت الكتلة جنبلاط، كما سائر الكتل النيابية على أحقية مطالب الهيئات النقابية، فإن “تكتل التغيير والإصلاح” النيابي بزعامة العماد ميشال عون أكد بعد اجتماعه على “ثلاثية الحقوق والإيرادات والإصلاحات”. وأجرت قيادة تيار “المستقبل” اتصالاً بكتلة جنبلاط أيدت فيه موقفه.

وكان موضوع السلسلة مدار تشاور بين رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة تمام سلام، وبين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس كتلة “المستقبل” رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة الذي زاره ليل أول من أمس في حضور النائب غازي يوسف. واجتمع سلام ليل أمس مع وزير المال علي حسن خليل لدراسة أرقام الواردات والإصلاحات المقترحة للسلسلة.

وحذر رؤساء الرهبانيات والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية من إقرار السلسلة وفق صيغتها الأساسية، في مذكرة رفعوها أمس الى رئيس البرلمان نبيه بري لأنها تؤدي الى تعثر مدارس وإقفال أخرى… ورفضوا المفعول الرجعي للزيادة على الرواتب التي تتضمنها.

وانعكست هذه الأجواء على اجتماع هيئة التنسيق النقابية أمس لإقرار التحرك الضاغط اليوم على البرلمان فاكتفت الهيئة بالدعوة الى الاعتصام في ساحة رياض الصلح وتركت الحرية للمعلمين والموظفين بالتوقف عن العمل والمشاركة في الاعتصام.

وبينما استمر الانشغال اللبناني الرسمي والسياسي والأمني بتداعيات الأزمة السورية على لبنان، من زاوية أعباء تزايد النازحين السوريين في لبنان نتيجة المعارك الدائرة على الأراضي السورية، سقطت 3 صواريخ صباح أمس على بلدة اللبوة في البقاع الشمالي من دون وقوع إصابات، مصدرها سلسلة الجبال الشرقية.

ووصل الى بلدة شبعا الجنوبية عشرات النازحين بفعل المعارك الدائرة في ريف دمشق، فيما أعلنت قناة “المنار” التابعة لـ “حزب الله” استشهاد ثلاثة من أعضاء فريقها في سورية، هم الزملاء المراسل حمزة الحاج حسن والمصور محمد منتش والتقني حليم علوه، وإصابة آخرين برصاص “الإرهابيين التكفيريين” عند أطراف بلدة معلولا أثناء تغطيتهم استعادة الجيش السوري البلدة، على رغم أن الفريق كان يرفع شارات الصحافة على سياراته، وفق ما جاء في بيان القناة.

وبينما واصلت قوى الجيش والأمن الداخلي توقيف مطلوبين في إطار الخطة الأمنية في الشمال والبقاع، وبموازاة أولوية الملفات الاجتماعية التي انعكست تحفظات بعض الكتل عن طريقة معالجتها فرملة في بعض الهيئات النقابية، انطلقت أمس المشاورات بين قوى “14 آذار” في شأن الاستحقاق الرئاسي في ضوء المشاورات التي جرت في الرياض بين زعيم تيار “المستقبل” سعد الحريري وقادة التيار ونوابه، للاتفاق على مرشح واحد بين قوى التحالف، فاجتمع السنيورة مع رئيس حزب “الكتائب” الرئيس السابق أمين الجميل في حضور مدير مكتب الحريري نادر الحريري.

وعلمت “الحياة” أن السنيورة أكد للجميل أن لدى قيادة “المستقبل” رغبة في أن تذهب “14 آذار” موحدة لخوض الانتخابات الرئاسية بمرشح واحد، وأنها تتمنى على القيادات المسيحية والمستقلين توحيد موقفهم، وهي على استعداد للمساعدة في تقريب وجهات النظر.
وقالت مصادر مواكبة للمشاورات إنها تبحث كل الاحتمالات الرئاسية ليكون في وسع “14 آذار” التفاهم على كل التفاصيل بما فيها احتمال التوافق على مرشح تسوية إذا ما تعذر انتخاب الرئيس في الدورة الأولى بثلثي أعضاء البرلمان.

وأكدت أن السنيورة والحريري استمعا الى وجهة نظر الجميل من الاستحقاق الرئاسي لكنها رفضت الدخول في تفاصيل المداولات التي دارت في الاجتماع.

وليلاً، التقى الجميل نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب ميشال المر وتمحور اللقاء حول الاستحقاق الرئاسي.

كما اجتمع السنيورة ونادر الحريري مع وفد من الأمانة العامة لقوى “14 آذار”.
ووسعت قيادة “المستقبل” مشاوراتها فالتقى نادر الحريري أيضاً النائب جنبلاط ليل أمس.

من جهة أخرى، أعلنت مديرية الجمارك عن إحباطها عملية تهريب كمية جديدة ضخمة من الحبوب المخدرة في مرفأ بيروت، كانت مخبأة بطريقة متقنة وغير مسبوقة، معدة للتصدير الى السعودية. وكانت قوى الأمن الداخلي أعلنت السبت الماضي عن كشف عملية تهريب 15 مليون حبة “كبتاغون” كانت معدة لتهريبها الى دبي.

السابق
الخارجية الكويتية تنفي أي اتصال او لقاء سري او علني مع إسرائيل
التالي
حمزة الحاج حسن… وداعاً