روسيا أقرّت بوجود كبار مسؤولي مخابراتها في كييف

أقرت اجهزة الاستخبارات الروسية اليوم أن احد كبار مسؤوليها كان موجودا في كييف خلال الحوادث الدامية التي وقعت في شباط الماضي أثناء التظاهرات في ساحة الميدان، من اجل المساهمة في ضمان امن السفارة الروسية، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية.

ونقلت الوكالات عن مصدر كبير في الاستخبارات الروسية قوله “نؤكد ان الجنرال سيرغي بيسيدا كان موجودا في كييف في 20 و21 شباط الماضي لتحديد مستوى الامن الضروري للسفارة الروسية في اوكرانيا والمباني الروسية الاخرى في كييف”.
والتقى بيسيدا مسؤولين من الاستخبارات الاوكرانية وطلب الاجتماع مع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، لكنه لم يتمكن من لقائه، كما اضاف المصدر. واوضح “لم تكن لديه اوامر اخرى”، خلال مهمته التي استمرت يومين.
واتهمت السلطات الاوكرانية الجديدة التي تشكلت بعد سقوط النظام الموالي لروسيا، عناصر من الاستخبارات الروسية بأنها اتاحت تمركز قناصة خلال التظاهرات في ساحة الميدان التي اسفرت عن 90 قتيلا.
واعلن الرئيس الجديد لجهاز الامن الاوكراني فالنتان ناليفايتشينكو ان “عناصر من الاستخبارات الروسية شاركت في التخطيط وتنفيذ العملية المفترضة لمكافحة الارهاب”.
وقد ادلى بهذه التصريحات- التي سارعت الاستخبارات الروسية الى نفيها- لدى تقديم النتائج الاولية للتحقيق حول عمليات خلال التظاهرات.
من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الاوكرانية باستجواب بيسيدا حول اسباب زيارته لكييف. واتهمت موسكو والفريق الموالي لروسيا حركات قومية اوكرانية بالمسؤولية عن تلك الحوادث الدامية، وخصوصا حركة برافي سكتور المتطرفة.

السابق
رابطة الثانوي: لإقرار الحقوق 121%
التالي
«فرح العطاء» تستعد لإزالة أثار المعارك في التبانة وجبل محسن