بدء مفاوضات صعبة في امدادات الغاز الروسي لكييف

بدأت اوكرانيا وروسيا اليوم مفاوضات دقيقة في شأن امدادات الغاز الروسي الى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة والتي تستخدمها موسكو سلاحا في اختبار القوة الذي تخوضه مع كييف.

وسيجري وزير الطاقة الاوكراني الانتقالي يوري برودان ورئيس شركة نفط غاز الاوكرانية اندري كوبوليف يرافقهما برلمانيون اوكرانيون، محادثات في موسكو مع رئيس مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للغاز اليكسي ميلر.
وفي وقت تعول كييف على واردات الغاز الروسي لتغطية 60 في المئة من حاجاتها اعلنت “غازبروم” الثلثاء عن زيادة في اسعار الغاز لاوكرانيا بنسبة تزيد عن الثلث.
وبذلك سيرتفع سعر الغاز الروسي الى نحو 480 دولارا لالف متر مكعب، وهو من اعلى الاسعار المطبقة على الدول الاوروبية، في وقت تعاني اوكرانيا ازمة اقتصادية حادة وتعتمد على مساعدة حيوية من صندوق النقد الدولي تم التفاوض عليها الاسبوع الماضي.
وحذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد امس من ان “الازمة في اوكرانيا قد يكون لها تداعيات واسعة على الاقتصاد العالمي اذا لم تحظ بإدارة جيدة”.
وفي بروكسل ندد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ب”إستخدام الطاقة كسلاح سياسي او اداة اعتداء”.
وقال وزير الخارجية الاميركية جون كيري ان “الصعوبات الراهنة تؤكد ضرورة ضمان امن الطاقة ليس فقط في اوكرانيا وانما ايضا في اوروبا”.

السابق
وزير التربية: السلسلة لن تمر غداً
التالي
كنعان: الاسبوع المقبل يشكل موعداً مع صدقية جميع الكتل