للمرة الثانية هذا العام… تصريحات ليعالون تدفع كيري للاحتجاج لدى نتانياهو

احتج وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على تعليقات نقلتها الصحافة لوزير الدفاع موشيه يعالون انتقد فيها سياسة الولايات المتحدة حيال إيران.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إن كيري أجرى اتصالاً هاتفياً بنتانياهو لـ”الاحتجاج” على تصريحات ليعالون “لا تنسجم” مع الحقيقة.
وأضافت أن “تعليقاته ليست بالتأكيد بناءة”، مذكرة بأن “التزام” الولايات المتحدة حيال أمن اسرائيل “ثابت”.
ولمّح يعالون الى انه يؤيد توجيه ضربة عسكرية احادية الى إيران، مندداً بخيار واشنطن التفاوض مع طهران، وفق ما نقلت صحيفة “هآرتس” الثلثاء.
وتابعت المتحدثة: “نحن بالتأكيد منزعجون للأسباب التي تدفع وزير الدفاع يعالون الى مواصلة النوع نفسه من التعليقات التي لا تعكس بالضبط حجم شراكتنا الواسعة حول مجموعة من الملفات”.
ولم يعلق مكتب نتانياهو على الاتصال الهاتفي لكيري، لكن مصدراً في مكتب وزير الدفاع صرح لموقع “يديعوت أحرونوت” الاخباري ان نتانياهو تحدث الى يعالون، مضيفاً أن على الاخير “ان يهدئ الامور مع الاميركيين”.
وكانت تصريحات يعالون تسببت في منتصف كانون الثاني (يناير) بتوتر ديبلوماسي بين واشنطن وتل ابيب، وعمد يومها الى توجيه انتقاد شديد لجون كيري على خلفية جهوده في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، قبل ان يضطر الى الاعتذار منه بعدما وصفت الولايات المتحدة تصريحاته بأنها “مهينة”.
وفي تصريحاته الجديدة التي نقلتها “هآرتس”، اعتبر يعالون ان المساعدة العسكرية الأميركية الكبيرة لإسرائيل “ليست خدمة بل تصب في مصلحة” واشنطن.
وشمل انتقاده أيضاً كيفية تعامل واشنطن مع الأزمة الاوكرانية ورأى في هذا السياق ان “الولايات المتحدة بدت ضعيفة”.
وقالت بساكي أيضاً الأربعاء “نحن مستعدون للمضي قدما ومواصلة بحث عملية السلام” بين اسرائيل والفلسطينيين، في اشارة الى المفاوضات المباشرة بين الجانبين والتي تمكن كيري من احيائها في نهاية تموز (يوليو).

السابق
دمشق تتراجع بعد إنذار إسرائيلي
التالي
كيلو لـ«الوطن» السعودية: «حزب الله» دخل إلى الفخ