سليمان: لبنان لم يعد لقمة سائغة في فم اسرائيل وأي اعتداء جديد عليه مستبعد

ميشال سليمان

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “ضرورة ترسيخ علاقات التعاون بين لبنان وفنلندا، خصوصا في مجال الطاقة والتقنيات الحديثة والإبداع الفني والثقافي”.
وإذ جدد “أهمية تضافر الجهود لمتابعة تنفيذ الخلاصات والتوصيات التي صدرت عن الاجتماع الثاني لمجموعة الدعم الدولية للبنان”، اكد “التوافق مع رئيس جمهورية فنلندا صاولي نينيستو على أهمية استمرار المساعي للتوصل إلى حل سياسي متكامل ومتوافق عليه للأزمة السورية يعيد الاستقرار إلى سوريا ويحافظ على وحدتها، بعيدا من أي تدخل عسكري خارجي، ويسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بصورة آمنة وكريمة، اضافة الى أهمية تعزيز نهج الحوار وإشراك جميع المكونات الحضارية في الدول المتسمة بالتعددية في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام، وضرورة إحياء عملية السلام للتوصل الى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلام، ضمن مهل زمنية محددة”.

وأكد رئيس الجمهورية أن “أي اعتداء اسرائيلي جديد على لبنان، أو احتلال، هو الى حد ما مستبعد، لأن لبنان لم يعد لقمة سائغة في فم اسرائيل، وأيضا فإن دور قوات اليونيفيل مع الجيش اللبناني يقوم على صد أي اعتداء. وهذا الالتزام معنوي ودولي ووطني لبناني”.

من جهته، حيا الرئيس نينيستو سياسة الرئيس سليمان، مثنيا على “علاقات التعاون بين اللبنانيين والفنلنديين، مما أفضى في الكثير من الأحيان إلى نجاحات كبيرة”. وإذ اعتبر أن “التعاون بين البلدين واعد”، فإنه أبدى ثقته بإمكان عقد شراكات أكبر على الصعيد التجاري، إذ يمكن لاحتياطات النفط والغاز اللبنانية أن تستقطب الشركات الفنلندية”، مجددا التزام بلاده قوة اليونيفيل العاملة في الجنوب، ومعتبرا ان “هذا الالتزام هو في سبيل الاستمرار في الكفاح من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط ومن أجل حفظ أمن لبنان واستقراره”.

مواقف الرئيسين سليمان ونينيستو جاءت في خلال القمة اللبنانية-الفنلندية التي انعقدت ظهر اليوم في قصر بعبدا واعقبها محادثات موسعة.

السابق
لقاء قصير جمع بين سليمان وسلام وبري في قصر بعبدا
التالي
اوغاسبيان: هل التوافق الاقليمي-الدولي ما زال سارياً؟