الجامعة الأميركية في بيروت تكرّم كمال جنبلاط

جنبلاط

تفتتح الجامعة الأميركية في بيروت، السادسة والنصف من مساء الثلثاء 4 آذار (مارس) المقبل، معرض «كمال جنبلاط (1917 – 1977)»، في قاعة مـلحس فـي مبـنى وسـت هول في الجامعة. ويستمر حتى مسـاء الخميس 6 آذار، ثم ينتقل إلى مكتبة «يافث» التذكارية ويبقى فيها حتى 30 من الشهر نفسه.
ويتكلم في حفلة الافتتاح في «وست هول» رئيس الجامعة بيتر دورمان ومدير مكتبات الجامعة لقمان محّّو، إضافة إلى النائب وليد جنبلاط الذي تبرّع بكمية من الكتب والوثائق من مجموعات والده ومما كُتب عنه.
ومن محتويات المعرض كتب الكترونية ستصبح جزءاً من موجودات المكتبة، تعكس آراء كمال جنبلاط في الفلسفة والسياسة والروحانيات والتصوف والعلوم الاجتماعية. وتشمل دراسات وتحاليل حول ايديولوجيته، اضافة الى مخطوطات بيده، منها قصائد رومانسية وأشعار وأوراق مشاركاته في مؤتمرات للبيئة والتنمية، وخطب له في مناسبات تاريخية، مثل خطابه عند تسلمه جائزة لينين الدولية لترسيخ السلام. وكل هذه المخطوطات ستُرقْمَن وتحفظ في أرشيف الجامعة.
وسيضمّ المعرض أيضاً أغراضاً شخصية للزعيم الراحل مثل فراشه وعباءته ومشلحه وربطة عنقه ولباسه وكاميرا وجهاز راديو، اضافة إلى جوائز وتذكارات. كما سيضم صوراً شخصية للزعيم الراحل التقطت له في صغره ككشاف ومتخرّج في مدرسة مار يوسف في عينطورة، في ثلاثينات القرن الماضي، وفي جامعة السوربون وفي قصر المختارة، إضافة إلى صور له مع قادة وشخصيات عالمية. وسيُعرض بشكل متواصل خلال المعرض شريط فيديو عن سيرة كمال جنبلاط. وسيزدان أحد جدران المعرض بأهم محطات حياة الزعيم الراحل.

السابق
السفير: محاولة لاغتيال بري بتفجير انتحاري
التالي
رئيس الجمهوريّة يحمّل فنيش رسالة واضحة الى نصرالله!