«الأنباء» عن مصدر سياسي: الرئاسة بين الفراغ او التمديد للرئيس سليمان

ميشال سليمان

نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن مصدر سياسي لبناني مستقل قوله إن “الجهود العربية والدولية التي بذلت لتشكيل الحكومة اللبنانية تؤكد إدراك الدول بأن وقوع الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية أو التمديد للرئيس ميشال سليمان هما احتمالان واردان أكثر في انتخاب رئيس جديد”.

وأضاف المصدر إن “من المفارقات ان المجتمع الدولي مع الدول العربية يثق بالرئيس سليمان، الأمر الذي يترافق مع تفادي الأطراف الإسلامية في لبنان، على رأسها تيار المستقبل وحزب الله، تكرار سابقة سيئة لدى المسيحيين، أوحت لهم بأن الآخرين يختارون عنهم رئيسا ضعيفا للجمهورية”.

وتابع المصدر: “وبفعل الإصرار الماروني على إجراء الانتخابات الرئاسية والتوجه الى الطلب من كل النواب المسيحيين المشاركة في جلسة الانتخاب، تأمينا للنصاب، أصبح المسلمون فرحين، وهم يصرون على ان يختار المسيحيون رئيسا يحظى باحترام سائر اللبنانيين. ويصر العماد ميشال عون على انه المرشح الوحيد الذي يجب ان يصل الى قصر بعبدا، كونه زعيم أكبر تكتل مسيحي، الأمر الذي يضع كل الأطراف أمام حقيقتين: الأولى ان الإجماع على عون لن يتحقق بدءا من المسيحيين، والثانية ان عون لن يقبل دعم اي مرشح من الأقطاب الموارنة الأساسيين! أمام هذا الواقع، سيخرج النواب المسلمون، ولتفادي الانزلاق الى ما يوحي بأنهم يغرقون الرئيس العتيد مجددا على المسيحيين، ما يعني ان الاتجاه الى رئيس تسوية لن يبصر النور”.

وأضاف المصدر: “هنا قد يجد المجتمع الدولي ان التمديد للرئيس سليمان في طليعة الخيارات التي يمكن اللجوء إليها، وقد لا يكون من باب الصحدفة مشاركة سليمان في المؤتمر الدولي لدعم لبنان في باريس في الخامس من آذار المقبل”.

السابق
سراج الدين زريقات يتوعد حزب الله: بيده قرار بدء معركة أين ومتى يشاء لكن انهاءها ليس بيده
التالي
أوباما يعتذر لأستاذة جامعية بعدما أهان تخصصها