الحياة: تبلغنا من جزر مارشال قرار تعيين السيد ممثلاً لها

جميل السيد

أشار مصدر مطلع في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” التي تتخذ من باريس مقراً لها، لصحيفة “الحياة”، إلى أن “المنظمة تبلّغت من جزر مارشال قرارها تعيين اللواء المتقاعد جميل السيد ممثلاً لها لدى المنظمة الدولية”.

لكن المصدر أضاف إنه “ليس على اطلاع على طبيعة هذا التبليغ، وما إذا كان تم على شكل رسالة أو عبر اتصال هاتفي بالجهة المعنية بالتعيينات في اليونيسكو”.

وزاد المصدر: “السيد لم يقدم بعد أوراق اعتماده للمنظمة، والأمر يستدعي حضور المعني شخصياً إلى مقر المنظمة”، مشيراً إلى أن “جزر مارشال هي المسؤولة عن هذا التعيين وليس لدى اليونيسكو حق الإعتراض، لأن قرار التعيين قرار سيد ويصبح نافذاً بمجرد الإبلاغ به”.

وعمّا إذا كان هذا التعيين ممكناً من دون أن يكون الشخص المعين يحمل جنسية البلد الذي يمثله، أجاب المصدر إن “هذا الأمر على صلة بالقوانين الخاصة بالبلد المعني، لكن لا بدّ من أن يكون لدى الشخص المعين جواز سفر باسم البلد الذي يمثله على الأقل تجاه السلطات الفرنسية التي تستضيف مقر اليونيسكو”.
وعن الحصانة الديبلوماسية العائدة للممثلين الدائمين لدى “اليونيسكو”، لفت مصدر فرنسي مطلع إلى أن “هذه الحصانة تسقط في حال إقدام أحد الديبلوماسيين على تصرف يتعارض مع القوانين الفرنسية، وهي لا تغطي الحقبة السابقة للتعيين إذا تبيّن أنها منافية للقوانين الدولية”.

وأشار المصدر إلى أن “تعيين السيد شأن يعني المنظمة الدولية وجزر مارشال وليس لبعثة لبنان لدى اليونيسكو أي شأن في ذلك”.

السابق
حزب الله يلغي الاحتفال بذكرى ١٦ شباط وإطلالة لنصرالله
التالي
الادعاء على العميد ابراهيم بشير وموظفة بالعليا للاغاثة بجرم الرشوة